اقتصادالاخبار

فرج عامر: ارتفاع أسعار الفائدة والملكية الفكرية.. مشكلات تواجه الصناعة

قال المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه لا يوجد بديل عن الصناعة، ونقدر كل المشروعات التي نفذتها الدولة لأننا كنّا نستورد أشياء كثيرة من الخارج وهذا كان سيحدث فجوة في الأسعار.

وأشار فرج عامر، خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، إلى أنه لابد من تشجيع المواطنين على الصناعات ولابد من حل إحجام المستثمرين الأجانب والمصريين على الاستثمار في الصناعة .

وأوضح أنه من أهم العقبات التي تعوق الصناعة هو دفع ثمن الإصلاح الاقتصادي في مصر، وحدث انخفاض في سعر العملة والتضخم، مطالبا بخفض الفائدة على قروض الصناعة، وكذلك لابد من تفعيل قوانين الملكية الفكرية وحماية المنتجات  الصناعية الوطنية.

وأشار رئيس لجنة الصناعة، إلى ضرورة الاهتمام بالمدن الصناعية التي تم إقامتها وحل الصراع بين التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية حول الأراضي الصناعية، وتسهيل إقامة المصانع .

وشدد على ضرورة وجود بورصة قوية وسهولة في خروج ودخول الصانع في الصناعة ولابد من توفير أسعار الطاقة بسعر عادل بساعد على المنافسة التصديرية.

وأوضح أن مصر لديها كل الفرص للاستثمار الصناعي ولكن نحتاج إلى ضرورة رفع معوقات الإقبال على الاستثمار الصناعي في مصر.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء فى كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذى يستمر يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار، والتصنيع، والتصدير، والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وصناعة الدواء.

يذكر أنه في إطار التمهيد والتحضير لجلسات المؤتمر، تم عقد 8 جلسات تحضيرية، بحضور عدد من الصناع والمستثمرين ورجال الأعمال، تناولت عددا من القضايا الاقتصادية الساخنة، فى مقدمتها ملفات التصنيع والتصدير، والنقل، واللوجيستيات، والتنمية العمرانية، والسياسات النقدية، والمالية، وقطاع الأعمال العام، مع مناقشة المطالبات بأهمية إعلان عام 2020 للصناعة المصرية، وتعيين نائب لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق