الاخبار

اتحاد المستثمرين يناقش سبل دفع عجلة الاستثمار في مصر

كتبت :فتحية علي

عقد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين إجتماع إستثنائي برئاسة الدكتور محرم هلال رئيس الاتحاد، بمقر المركز وذلك يوم الاحد الموافق 22/5/2022،وبحضور الدكتور أسامة حفيلة النائب الأول لرئيس الاتحاد ، والدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد، والمهندس محمود الشندويلي والمهندس علاء السقطي نائبي رئيس مجلس إدارة الاتحاد، والدكتور صبحي نصر أمين عام الصندوق، والاستاذ علي حمزة عضو مجلس ادارة الاتحاد ، والمهندس عبدالله الغزالى عضو مجلس إدارة الاتحاد، واللواء حسام الشهاوي مدير عام الاتحاد، وايضا بحضور الدكتور عادل اليماني المستشار الإعلامي لاتحاد المستثمرين ورؤساء اللجان والمستشارون وأعضاء المكتب التنفيذي ،واللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي , لمناقشة القرارات الأخيرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والنجاحات التي حققتها الدولة المصرية في مجالات التنمية والصناعة والتصدير،و سبل دفع عجلة الاستثمار في مصر وجذب مستثمرين جُدد ، ورؤية المستثمرين لتذليل العقبات ، ومساندة الحكومة بعد القرارات التي اتخذتها مؤخرًا.

وخلال المناقشة أوضح الدكتور محرم هلال رئيس الاتحاد أن قرار الاعتمادات المستندية يرجع لعدة أسباب من ضمنها الحفاظ على العملة الأجنبية،والسيطرة على التضخم الذي يضرب العالم ، واكد على أهمية وضع حلول لمواجهة التأثيرات السلبية على الصناعة وعرض المقترحات على رئيس الوزراء ورئيس البنك المركزي.

واضاف الدكتور أسامة حفيلة النائب الأول لرئيس الاتحاد ان مصر من اخف الدول التي يوجد بها مشاكل مع وجود التنظيم والتكاتف بين صناع مصر والحكومة مضيفا سيحدث طفرة في الصناعة المصرية لأنها قاطرة التنمية التنمية بالنسبة للإقتصاد المصري.

وعقب الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد بملاحظاته على القرارات الأخيرة لرئيس الوزراء من حيث نظام حق الانتفاع للأراضي الزراعية بلا قيود والأراضي التي تُملّك التسعير فقط.
ومن جانبه أضاف المهندس علاء السقطي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، أنه من المتوقع أن يقوم البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار اكثر من مرة خلال العام الجاري لتقليل الإنفاق عندهم، وبالتالي سيتم سحب الكثير من الإستثمارات الساخنة من الأسواق، وبالتالي لابد من اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للحفاظ على العملات الأجنبية،وطالب بعمل مذكرة بمطالب يمكن تحقيقها مثل ( فتح الاعتمادات المستندية بصورة جزئية لمستلزمات الإنتاج) ،واضاف أنه يمكن فتح بنود اخرى، وشدد على المستثمرين أن يواجهوا الصعاب بصدر رحب كرجال صناعة وطنية.

وأكد الدكتور صبحي نصر أمين عام الصندوق إن المستثمرين لديهم مطالب مشروعة يجب عرضها على الحكومة لإتخاذ الإجراءات المناسبة لتجنب توقف المصانع على الإنتاج.

وتحدث المهندس محسن الجبالي عضو المكتب التنفيذي عن الوضع الاستثماري والصناعي في مصر واصفا الاستثمار على إنه مناخا وليس قانونا، منوها على تعظيم دور من يقوم بالاستثمار، وأضاف أيضا أن ٩٠٪ من النقل في مصر عن طريق السيارات فقط ولا يوجد نقل للسكك الحديد.
بالإضافة إلي مناقشة مفتوحة مع السيد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي مع أعضاء الحضور حول موضوعات من ضمنهم التأمينات والمصانع والمرور.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى