اقتصادالاخبار

إختتام فعاليات مؤتمر السياحة العربي الإفريقي الاول بالقاهرة

إبراهيم عوف


اختتمت مساء أمس فاعليات الملتقي العربي الإفريقي للسياحة والتسوق تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم وإشراف وزاره السياحة المصرية.

القت الدكتورة رندا فؤاد كلمة الافتتاح، وأشارت إلى أهمية أهداف الدوله في تنميه السياحة الدينيه ورحله العائله المقدسه ومعرفه اهم الأماكن التي بها المقدسات والمعابد وأهم الأعمال التي تهم الدوله من الملف العربي الإفريقي للتمنه والسياحه وتشجيع الرئيس لمبدره ٢٠٣٠ في ترابط بين الدول العربيه الافريقية .

عبر محمد صالح الاجوري، سفير الجزائر ، عن سعادته بهذا الملتقي العربي الإفريقي ودعمه للسياحه العربيه، و إن ملتقي العربي الإفريقي يتناول موضوعا مهما في الوطن العربي والقارة السمراء وهو قطاع السياحة.

وأوضح انه هناك وجهه سياحية جزائرية لها علاقة وطيدة بتقديم خدمات سياحية ذات جودة عالمية،
و شرح كل المقدسات في الجزائر ومن العصر الإسلامي والرماني وحجم السياحه بالجزائر وان الجزائر ممن انضم لليونسكو .

وأضاف أن مشاركته في الملتقي تعبر عن أهتمام السلطة الجزائرية بقطاع السياحة، حيث عبدالمجيد تبون رئيس الجزائر يتبني دعم السياحة التي تساعد علي تطوير كل المجالات.

أكد د. شريف الطحان، عضو منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وعضو منظمة العفو الدولية،
علي ان أهمية المؤتمر هي إبراز دور السياحة المستدامة في الدول العربية الإفريقية – و هو من اهم توصيات الأمم المتحدة في تحقيق أضلاع مثلث التنمية المستدامة ( – البعد الإجتماعي – البعد الأقتصادي -البعد البيئي).

1-البعد الإجتماعي بتحقيق التنمية المستدامة للدول الغنية مثل فرنسا- أعلي نسبة سياحة في العالم – تساعد في تنمية الدول الفقرة سياحيا، وهذا يحقق الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، وعقد شراكات بين الدول والمؤسسات التي تعمل في مجال السياحة لتحقيق أهداف التنمية الستدامة، اما بالنسبة للافراد فعي توفر فرص عمل للشباب .
2- الجانب الأقتصادي تحسين الناتج القومي للمجتمع و الدخل القومي
للفرد، بما يتماشي مع الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة، النمو الاقتصادي، والاقتصاد المستدام.
3- البعد البيئي للحفاظ على البيئة الموارد الطبيعية، وإستغلالها في مجالات التنمبة السياحية.
وكذا تحقيق مبدأ المواطنة العالمية.

استعرض سفير تشاد بالقاهرة، الدودو عبد الله صالح الفرص السياحية ببلاده، موضحا حجم المميزات التي يتمتع بها المناخ التشادي.

وتحدث صالح عن الحدائق وجبال الذهب ودعي رجال الأعمال المصرين الي الاستثمار في تشاد وقال إن سياده الرئيس عند زيارته طلبوا منه التبادل الاستثماري المصري وقال إن تشاد بل أمنه بها الكثير من الثروات وتكلم سفير الكاميرون عن الآثار المقدسه والكل انواع التبادل التجاري والصناعي وحجم الثروات التي بها ودعي الي التعاون المتبادل ومن اهم الأهداف التي دعي اليها المؤتمر نشر الثقافة السياحيه الدينة ٢٠٣٠ لاستراتجيه التنميه السياحيه للعائله المقدسة للدول العربيه والافريقية .

وأكد الدودو عبدالله؛ علي أن دعوته إلى المشارك في الملتقى من قبل العائلة المقدسة بحضور العديد من الشخصيات العامة أمر مهم، موضحا أنه لابد من الحديث عن الموقع الجغرافي في التشاد كونها دولة إفريقية استقلت عن الاستعمار الفرنسي في الستينات وتحدها ليبيا ونيجيريا والنيجر ومساحتها مليون متر مربع.

وأضاف سفير تشاد أن بلاده، بها العديد من الفرص السياحية والجمال وكونها تحتوي علي حديقة طبيعية بها مختلف الحيوانات البرية لذلك هي مقصد سياحي كبير؛ كما ان بها الصحراء التي تحتوي علي الذهب الاصفر، لافتا أن تشاد لديها كم هائل من حقول النفط والماشية والدواجن والإبل والأبقار والأغنام مئة وأربعين مليون رأس ولكن نتيجة للحروب الأهلية لم يستغل من هذه الثروات إلا القليل.

و اوضح إلي ان تشاد تعد الدولة الأولى في الاستقرار والأمن والسلم وترحب تشاد بكافة المستثمرين بالدخول والاستمثار بها؛ مبينا أنها دعوة من كل جهات تشاد وعلى رأسهم رئيس تشاد .

أكد الشيف أحمد المغازي مقدم برنامج الطباخ علي أهمية تنشيط السياحة بين الدول، في مصر والدول الإفريقية. ويجب عمل مهرجان للماكولات المصرية الشعبية، وندعو الدول العربية، والغربية، والأفريقية للمشاركة للتعرف علي ثقافة وتقاليد وعادات البلاد الآخري.
والسياحة الغذائية ( الطهوية)، كل بلد مشهوره بنوع معين من الأكل مثلا المغرب العربي مشهور بالكسكسي، ومصر مشهوره بالملوخيه والكشري- عندنا كشري الوجه البحري- وممكن تكون الأسماء مختلفة، لكن مكونات الأكل واحده.. والمطبخ المصري عنوان في اي بلد وبرنامج “الطباخ ” يستضيف السيدات من مختلف محافطات مصر- كل واحده تقدم أهم ما تتميز به محافظتها.
وأضاف الشيف المغازي يجب علي كل أسره الأهتمام بالثقافة الغذائية السليمة لكل أفراد السليمة، حتي نبني أجسام الأطفال والشباب بناة المستقبل – العقل السليم في الجسم السليم.

اكد القس بولا فواد رياض، كاهن كنيسة مار جرجس بحي المطرية، بمحافظة القاهرة، المستشار بمؤسسة العائلة المقدسة للسياحة والتنمية، علي أهمية مثل هذه الملتقيات لانها تسهم في توفير كثير من الاستثمارات لمصر، معلقًا: “هتوسع الدخل القومي المصري”.

و اضاف بولا فؤاد، أن الملتقي العربي الإفريقي للسياحة والتنمية، يساعد على التعريف بالمدن السياحية في بلاد العالم الإفريقي بشكل عام، ومصر بشكل خاص، مؤكدًا أن جهود الدولة خلال الآونة الأخيرة تسهم في الترويج للسياحة.

جاء ذلك خلال فعاليات الملتقى العربي الإفريقي الدولى للسياحة والتنمية، تحت رعاية وزارة الخارجية وبمشاركة هيئة التنمية السياحية.

وحضر وزير الإعلام الاسبق طارق المهدي إلى الملتقى العربي الافريقي، وشارك في الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان “سبل الاستثمار والتنمية بإفريقيا”.
يهدف الملتقى إلى تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، على كافة الأصعدة وبالأخص الصعيد السياحي، إذ أنه سيتم إستعراض كافة المدن السياحية في القارة بشكل عام، بالإضافة إلى فقرات فنية لكل دولة مشاركة.سياحةاستثماري المصري وقال إن تشاد بلد أمنه بها الكثير من الثروات وتكلم سفير الكاميرون عن الآثار المقدسه وكل انواع التبادل التجاري والصناعي وحجم الثروات التي بها ودعي الي التعاون المتبادل ومن اهم الأهداف التي دعي اليها المؤتمر  نشر الثقافة السياحيه الدينية ٢٠٣٠ لاستراتجيه التنميه السياحيه للعائله المقدسة للدول العربيه والافريقية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى