الاخبارتوعية وإرشاد

الاجتماع الدوري الخمسون للاتحادات العربية النوعية المتخصصة

تم الاجتماع الدوري الخمسون للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، تحت عنوان (القدس عاصمة دولة فلسطين).

وأكد السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن الشعب الفلسطيني يستحق أن تتكاتف الجهود من أجل دعمه.

وأوضح أن هذا الاجتماع يوافق العيد الخمسين للاتحادات العربية المتخصصة، ويؤكد أهمية تضافر الجهود من أجل دفع العمل العربي المشترك.

من جانبه، أعرب وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، عن تقديره للدعم العربي الذي لمسه من الحضور للقضية الفلسطينية.

واستعرض فادي الهدمي وزير شؤون القدس، الخطة الاستراتيجية التي أعدتها القيادة الفلسطينية للتنمية القطاعية في القدس حتى العام ٢٠٢٢ لمواجهة التحديات المصيرية، التي تعصف بمكانة ومستقبل المدينة المحتلة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية.

وأشار إلى أن هذه الخطة ترتكز على مجموعة من القطاعات التنموية في المدينة ومحيطها الحضري، وضمن حدود مايسمى بلدية القدس، معتبرا أن هذه هي اللحظة التاريخية للإقدام على الاستثمار في القدس.

وأوضح أن الهامش المتاح لا يزال يسمح بالاستثمار والدعم في قطاع الإسكان والتعليم والخدمات الصحية والصناعة والسياحة وتوجيه الأنظار، خصوصا صوب المنشآت السياحية العربية في المدينة.

وناقش الاجتماع، عددا من الملفات والموضوعات من بينها موضوع تمكين الاقتصاد الفلسطيني، من خلال مذكرة الأمانة العامة بشأن الاستثمار في دولة فلسطين، والتي تتضمن فرص الاستثمار في فلسطين والمشروعات الواعدة فيها، ودليل الاستثمار في فلسطين وقانون تشجيع الاستثمار في فلسطين، ومناقشة قرار مجلس الوزراء الفلسطيني بشأن حزمة الحوافز لتشجيع الاستثمار في مجال استخدام تقنيات الطاقة المتجددة، وحوافز الاستثمار للمشاريع في المدن والمناطق الصناعية الحرة، وهيئات تشجيع الاستثمار والفرص الاستثمارية الواعدة على مستوى القطاعا
كما استعرض الاجتماع مذكرة الأمانة العامة بشأن الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس، ودراسة حول دور أسماء المواقع الجغرافية في تنمية اقتصادات الدول العربية.

وبحث الاجتماع المذكرة المقدمة حول الدور المقترح للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية في التكامل السياحي البيئي في ظل الاقتصاد الأخضر، تحقيقا للتنمية المستدامة ومذكرة تذليل العقبات والمعوقات للتبادل التجاري بين الدول العربية، ومتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الدوري التاسع والأربعين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة.

كما بحث الاتحاد طلبات الانضمام إلى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس، وهي الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي، واتحاد شباب العرب للإبداع والابتكار، واتحاد الأكاديميين والعلماء العرب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى