الاخبارطبيمؤتمرات وندوات

المؤتمر 18 لإدارة المستشفيات يناقش نموذج الرعاية الصحية المتكامل

المؤتمر 18 لإدارة المستشفيات يناقش نموذج الرعاية الصحية المتكامل

كتب. عبير سلامة

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية المؤتمر العربي الثامن عشر: الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات تحت عنوان نموذج الرعاية الصحية المتكامل: المتطلبات والتحديات في القاهرة خلال الفترة من 9 – 11 ديسمبر 2019.

وبهذا الصدد صرح الدكتور/ ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة انه انطلاقا من اهمية قطاع الرعاية الصحية حيث يحتل موقعاً متميزا في خطط الدول المتقدمة وتخصص له نسبة كبيرة من موازنتها لتمويل هذا القطاع كما تهتم بالبحوث الطبية والدوائية لإنجاح سياسات تطوير القطاع الصحي. وأكد على ان الإنفاق على القطاع الصحي يعتبر في تلك الدول استثماراً مضمون العائد، إذ أن المواطن المعافى هو الإنسان الأوفر إنتاجاً والأقل كلفة على ميزانية الدولة.

وأضاف تسعى كافة الدول في السنوات الأخيرة إلى البحث عن أفضل النظم الإدارية والمالية والفنية لتقديم خدمة صحية متميزة لمواطنيها لتنال رضاهم وتلبي احتياجاتهم وطموحاتهم، ولذلك برزت عدة أسئلة كانت الإجابة عليها ضرورية للوصول إلى نظام صحي يتمتع بالكفاءة والفعالية. ومن اهم تلك الأسئلة:

هل الأنسب تسهيل وصول المواطن للخدمة حيث كانت أم نقل الخدمة حيث يكون المواطن

ما هي الطريقة المثلى للاستفادة من الكفاءات الطبية النادرة والأجهزة الطبية الحديثة باهظة الثمن؟

ما هو الدور المطلوب من وزارة الصحة: هل هو دور المنظم؟ أم دور المنظم والمراقب والمشغل؟

وقد أسفرت الإجابات المتنوعة لتلك الأسئلة عن ضرورة تبني وتطبيق ما يعرف بنموذج الرعاية الصحية الشامل (model of care)، وهو نموذج يتكون من عدة أنظمة فرعية تتكامل فيما بينها لبناء نظام صحي متميز يحقق هدف الدولة والمجتمع في بناء مواطن سليم ومعافى.

لكل ما تقدم فقد رأت المنظمة العربية للتنمية الإدارية أن يركز مؤتمرها الثامن عشر على دراسة وتقييم الأساليب الحديثة في إدارة القطاع الصحي، ويمثل نموذج الرعاية الصحية محور ارتكاز تلك التطورات.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على نموذج الرعاية الصحية الشاملة المأمول ووضع الأسس لتطبيقه في العالم العربي للوصول الى نظام صحي ذي كفاءة عالية وفعال وقادر على تقديم خدمات صحية تتوافق واحتياجات وطموحات المستفيد ورصد تحديات تطبيق هذا النظام ومتطلبات نجاحه.

يشارك في المؤتمر العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية من الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، الكويت، اليمن، تونس، سلطنة عمان، فلسطين، مصر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى