اقتصادالاخبار

الهند تنظم أول قمة للمستثمرين فى منجامو وكشمير أكتوبر القادم

  • كتبت: عبير سلامة

تقوم الحكومة بتنظيم أول قمة للمستثمرين في جامو وكشمير 2019 وذلك خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر 2019 في سريناجار وجامو.
صرح بذلك نائب وزير الإدارة والتجارة والصناعة والسياحة السيد/ نافين كيه. تشودري بذلك اليوم خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز المؤتمرات بجامو.
قال السيد/ نافين تشودري إن حكومة الولاية قررت تنظيم أول قمة للمستثمرين من جامو وكشمير لجذب الاستثمارات في مختلف قطاعات اقتصاد الولاية، وإبراز مقومات جامو وكشمير باعتبارها وجهة استثمارية جاذبة.
وصرح السيد/ نافين تشودري بأن الجلسة الافتتاحية للقمة ستعقد في مدينة سريناجار في 12 أكتوبر 2019 ، بينما سيتم عقد حفل الافتتاح في جامعة جامو في 14 أكتوبر 2019. من المرجح أن يحضر الجلسة الافتتاحية و الحفل الافتتاحي أرفع الشخصيات على مستوى الدولة إلى جانب كبار وزراء الحكومة الاتحادية ونواب وزراء من الحكومة الهندية ، وممثلين عن حكومات الولايات الأخرى وكبار رجال الصناعة ورجال أعمال من الهند. وبالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك مجموعة واسعة من الجلسات الفنية تغطي مختلف قطاعات الاقتصاد.
وكشف تشودري أن منظمة الترويج التجاري لجامو وكشيمر ستكون هي الجهة المنظمة لحكومة الولاية لعقد هذه القمة الخاصة بالمستثمرين. وسوف يتم توجيه الدعوة لحوالي 2000 من كبار الشخصيات في مجال الصناعة والتجارة. ومن المتوقع حضور عدد كبير منهم في القمة . وقال تشودري إنه على الرغم من ضيق الوقت المتاح، فإن حكومة الولاية قد وضعت آلية مناسبة لإنجاح القمة.
وقد صرح شودري بأن اتحاد الصناعات الهندية سوف يكون الشريك الوطني في القمة وسيقدم الدعم لحكومة الولاية عن طريق تقديم قائمة بالمؤسسات الصناعية والتجارية التي سيتم دعوتها وتنظيم الحملات الترويجية داخل وخارج البلاد وغير ذلك من المسائل المتعلقة بتنظيم القمة.
وقال أيضاً أن حكومة الولاية قد عينت شركة “إرنستآنديونج” كشريك لجمع المعلومات وشركة “برايس واتر هاوس كوبر” كشريك لإدارة الإعلام من خلال عملية شفافة لتقديم العطاءات. وسوف تتولى شركة إرنستآنديونج توثيق السياسات المختلفة وسياسات القطاعات وغيرها من الحوافز التي توفرها الولاية.
وقال تشودري أيضاً أنه من المقرر تنظيم حملات ترويجية داخل البلاد في الولايات الهندية المختلفة ومنها أحمد آباد ومومباي وحيدرآبادوكلكتاوبنجالوروتشيناي. فضلاً عن ذلك، سوف يتم تنظيم الحملات الترويجية في الدول الأخرى مثل دبي وأبو ظبي ولندن وهولندا وسنغافورة وماليزيا.

وقال أن الهدف من تنظيم الحملات الترويجية توعية المستثمرين المحتملين بالفرص المتاحة وكذلك بالدعم والحوافز التي تقدمها حكومة الولاية.
وقال أن حكومة الولاية قد حددت عدداً من القطاعات الهامة للاستثمار ومنها زراعة البساتين وتكنولوجيا ما بعد الحصاد، السياحة والضيافة، صناعة السينما، تكنولوجيا المعلومات والخدمات التكنولوجية، النول اليدوي والحرف اليدوية، تصنيع الأغذية والمنتجات الزراعية، التصنيع والمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، الرعاية الصحية والأدوية، المهارات والتعليم. وأضاف أنه سوف يتم عقد اجتماع للسفراء واجتماع آخر للإعلاميين في نيودلهي خلال الشهر المقبل لضمان مشاركة أوسع في القمة.
كماستحاول الحكومة الوصول إلى تفاهم بشأن تحقيق أكبر عدد ممكن من الاستثمارات التي تقوم بها مجموعات الأعمال المختلفة.كماأوضح أيضاًأن عددا كبيراً من مجموعات الأعمال البارزة قد أبدت بالفعل اهتماماً ورغبة في المشاركة والاستثمار في الولاية.
وأضاف أن القمة ستوفر أيضاً فرصة لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال وبعضهم البعض وبين رجال الأعمال ومسئولي الحكومة مما سيؤدي إلى تأسيس العلاقات المختلفة في مجال الاستثمارات. كما ستقام المعارض التي تلقي الضوء على الفرص التي توفرها الولاية للمستثمرين ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال تشودري أن مشاورات موسعة عقدت مع وزارات الحكومة الهندية، ومنها إدارة تنمية الصناعة والتجارة الداخلية، والمؤسسة القومية لتطوير الهند، ووزارة الداخلية، حيث قدمت دعمها الكامل لإنجاحالقمة. فضلاً عن ذلك، فقد تم توجيه طلب إلى مؤسسة “استثمر الهند” التابعة لإدارة تنمية الصناعة والتجارة الداخلية من أجل التعاون مع حكومة الولاية.
وكان ضمن الحضور كل من مفوض القطاع في جامو سانجيف فيرما؛ نائب مفوض جامو سوشما تشوهان؛مدير عام منظمة تنمية التجارة في جامو وكشمير رافيندركومار؛ سكرتير إضافي لشئون الصناعة راميشكومار؛ مدير إدارة الصناعات والتجارة في جامو أنو مالهوترا؛ مدير مشترك لشئون المعلومات في جامو ناريشكومار، هذا فضلاً عن ممثلى إتحاد الصناعات الهندية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى