اقتصادالاخبارتوعية وإرشاد

كوفيد – 19 يصيب أهداف التنمية المستدامة

بقلم أ.د. فاطمة نويجى

بينما يستعد العالم لأزمة اقتصادية عالمية ، يصبح التفكير في أهداف التنمية المستدامة أكثر أهمية. إن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2015 هي مجموعة من 17 هدفاً موحداً تشكل إطاراً شاملاً للتنمية العالمية الشاملة. يجمع بين الركائز الخمس: البشر (الأهداف 1-6) ، الازدهاروالنمو (الأهداف 7-11) ، الكوكب (الأهداف 12 ، 13 ، 14 ، 15) ، السلام (الهدف 16) والشراكات (الهدف 17).
على الرغم من أن هذه الأهداف كان لها في البداية الموعد النهائي لعام 2030 ، فلا شك في أن جائحة كوفيد – 19 لن يقلب هذا الجدول الزمني فحسب ، بل أيضًا العمليات التي ينطوي عليها الوصول إلى هذه الأهداف.
واحدة من الهجمات الرئيسية للوباء على هيكل أهداف التنمية المستدامة بسبب آثارها على المجتمعات هي الفئات المهمشة الأكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى – النساء والمهاجرين والعاملين غير الرسميين واللاجئين وما إلى ذلك. ويأتي هذا في جوهره في صراع مباشر مع خطة الشمولية الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة المتمثلة في “عدم ترك أي شخص وراء” – تقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2016.
مما لا شك فيه أن كارثة الفيروسات تصيب جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة 2030 في جوهرها. ومن ثم فإن الوباء يشكل تهديدا كبيرا لتأخير العملية برمتها ، التي كانت تواجه بالفعل صعوبات هائلة في تنفيذها في المقام الأول بسبب قضايا الموارد المالية النادرة ، والعوائق التكنولوجية ، وغيرها.
ويعتبر جائحة كوفيد – 19 خيبة أمل كبيرة خاصة بالنسبة لعدد كبير من هذه الأهداف التي كان لها الموعد النهائي لعام 2020 بدلاً من عام 2030. وكان هذا بشكل رئيسي بسبب روابطها مع الأهداف العالمية الأخرى التي تتطلب إجراءات عاجلة. وغني عن القول أن الخط الزمني لهذه الأهداف يحتاج إلى إعادة تصميم جذري. على سبيل المثال ، مجرد استعراض للأهداف المتعلقة بالكوكب يعطينا السيناريو التالي:
فيما يتعلق بالهدف 13 (العمل المناخي) بحلول عام 2020 ، كان من المفترض أن تنفذ البلدان المتقدمة التزاماتها وفقاً للمبادئ التوجيهية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتعبئة 100 مليار دولار أمريكي. يهدف هذا الصندوق إلى تلبية احتياجات العالم النامي وكذلك تفعيل صندوق المناخ الأخضر بشكل كامل.
بالنسبة للهدف 14 (الحياة تحت الماء) تم تأجيل مؤتمر الأمم المتحدة المحيطي لعام 2020 الذي كان من المفترض عقده في لشبونة في يونيو من هذا العام للمضي قدمًا بالخطة التي تشتد الحاجة إليها لإيجاد حلول مبتكرة قائمة على العلم لعمل المحيطات حتى إشعار آخر.
كما أن الأهداف المتعلقة بالتنوع البيولوجي في الهدف 15 (الحياة على الأرض) التي كانت مترابطة مع أهداف اتفاقية التنوع البيولوجي كان لها عام مستهدف هو 2020 أيضًا. وكان من المفترض أن يكون هناك مؤتمر في كونمينغ – الصين – قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في أكتوبر – لاعتماد إطار جديد في هذا الصدد.
على الرغم من أنه في السيناريو الحالي ، يعمل الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاهية) كمحور رئيسي يحل محل جميع الأهداف الإنمائية الأخرى في جميع أنحاء العالم ، فإن الشبكة المعقدة للروابط بين هذه الأهداف لن تسمح للإطار بأكمله بالعمل إذا كان أحد منهم ينهار. أصبح الترابط بين الإطار الذي يجد أساسه في مثلث الاستدامة – وهوالروابط المتشابكة المعقدة بين النمو الاقتصادي والمؤسسات الاجتماعية والاهتمامات البيئية – أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.
وسوف نتابع فى المقالات القادمة كيف يمكن أن تؤثر حالة كوفيد – 19 على كل من أهداف التنمية المستدامة ، والتي سيكون لها بدورها تداعيات أكبر على الآليات العالمية للتنمية المستدامة. سوف تتأثر جميع أهداف التنمية المستدامة تقريبًا بشكل ضار بأكثر من طريقة ، حيث تتداخل مع قضايا الاقتصاد والمجتمع والبيئة. بالرغم من أن جائحة كوفيد – 19 ستؤخر الجدول الزمني للأهداف العالمية ، إلا أن أهداف التنمية المستدامة يجب أن تصمد أمام اختبار الوقت لمعرفة كيف يمكن للشراكات العالمية في المستقبل أن تجعل جدول أعمال 2030 ناجحًا.

التعريف ب أ.د./ فاطمة نويجى
أستاذ مساعد هندسة الاتصالات – كلية الهندسة – جامعة عين شمس
عضو مجلس بحوث الفضاء والإستشعار عن بعد – وزارة البحث العلمى
أستاذ ملحق بالجامعة الأمريكية والجامعة الألمانية بالقاهرة
عضو اللجنة التوجيهية – مركز التمييز للطاقة MIT – ASU – معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- الولايات المتحدة الأمريكية
د. فاطمة نويجى لديها أكثر من 20 عام من الخبرة الاكاديمية والبحثية فى كثير من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ومنها الجامعة الامريكية بالقاهرة والجامعة الالمانية بالقاهرة والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى و جامعة القاهرة.
د. فاطمة نويجى لديها أكثر من 50 بحث دولى فى دوريات دولية ذات معامل تأثير عالى ومؤتمرات دولية كثيرة فى مجالات هندسة الاتصالات والذكاء الإصطناعى والأقمار الصناعية والطاقة والابتكار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى