الاخبارتعليمتوعية وإرشاد

لحماية أولادك.. نصائح لضبط استخدام اليوتيوب والسوشيال ميديا

أصبح الإنترنت ساحة الألعاب الجديدة للأطفال اليوم، حيث يقضون غالبية يومهم على أجهزتهم المتنقلة بدلًا من اللعب خارج المنزل أو ممارسة الأنشطة الرياضية، ويعد الإنترنت شأنه شأن العالم الخارجي، لما ينطوي عليه الفضاء الرقمي من مخاطر خاصة.
 
ونظرًا لأن الآباء في العصر الحديث ليست لديهم المعرفة والحكمة الكافية التي كان يمتلكها آباؤهم، بشأن طرق المحافظة على سلامة أطفالهم من الأشخاص الآخرين، وما قد يواجهونه عبر الإنترنت أو مقدار الوقت الواجب أن يقضونه أمام شاشة الهواتف المحمولة، تستعرض “الوطن” نصائح للآباء للحفاظ على سلامة أولادهم أثناء استخدام الإنترنت وذلك وفقًا للبوابة العربية للأخبار التقنية “aitnews” على النحو التالي..
 
– يجب على الآباء تعليم أولادهم استخدام كلمات سر قوية على كل حساباتهم، وألا يشاركوها مع أي شخص، حتى أصدقاءهم.
 
– يجب على الآباء وضع مجموعة من القواعد لاستخدام الإنترنت داخل المنزل، من تنزيل الملفات إلى المواقع التي يمكن لأولادهم زيارتها وتعريفهم بالمضايقات الإلكترونية.
 
– يجب أيضًا تعريف الأبناء بخطورة مشاركة البيانات ومقاطع الفيديو والصور الشخصية، خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي، فكل شيء يتم مشاركته على الإنترنت، يعمل كعلامة رقمية لأطفالهم، يصعب إزالتها فيما بعد بشكل كامل، لذا فيجب على الآباء أن يتأكّدوا من أن أولادهم لا يشاركون أي محتوى قد يساعد على اختراق خصوصيتهم، وإلا فقد يتسبب لهم ذلك بمتاعب عندما يكبرون.
 
– غالباً ما يحاول الأطفال محاكاة سلوك والديهم، لذا يجب عليهم أن يصبحوا مثالًا يحتذى به في التعامل مع الإنترنت بأمان.
 
– يجب تشجيع الأطفال على التمعّن قبل النقر على أي رابط، سواء كانوا يبحثون في مواقع الفيديو، أو يتلقون رابطًا غير معروف في بريد إلكتروني، أو حتى يتصفحون الويب ويرون النوافذ المنبثقة والإعلانات، لذا يجب عليك تذكير طفلك بعدم النقر على الروابط التي قد تقودهم إلى مواقع خطرة أو غير مناسبة، ويعد النقر فوق روابط غير معروفة طريقة شائعة لإصابة الأجهزة بفيروسات، أو كشف معلومات خاصة وقيّمة يمكن أن يستخدمها مجرمو شبكة الإنترنت لأغراض خبيثة.
 
– يجب استخدام برمجيات أمان قوية وموثوقة بها في جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت داخل المنزل، بدءًا من الأجهزة اللوحية إلى الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية.
 
وكان موقع يوتيوب أطلق مؤخرًا تطبيقًا لأجهزة أندرويد وIOS مُوجه للأطفال فقط، حيث يُمكن للأطفال استخدامه لمشاهدة مقاطع الفيديو والبحث بكل سهولة، وما يُميّزه هو الأمان وعرض المقاطع المُناسبة لأعمارهم فقط.
 
التطبيق يُوفر ميزات كثيرة بخصوص الأمان، حيث يُمكن للمستخدمين ضبط مؤقت ليتم قفل التطبيق بشكل كامل بعد انتهاء الوقت المُحدد، وللوصول إلى هذه الإعدادات يتم الضغط على أيقونة القفل ثم اختيار Set Limits، حيث يُمكن ضبط المؤقت حتى 120 دقيقة.
 
ويُمكن أيضًا منع القيام بعمليات البحث من خلال إيقاف تفعيل خيار Search، بعدها لن يكون بمقدور الأطفال سوى مشاهدة المقاطع المُقترحة دون وجود إمكانية للبحث.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى