الاخبارتعليم

يعقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ندوة بعنوان ” ثلاثون عامًا للغة الأوزبكية: قراءة في نشأتها وتطورها “

كتبت.عبير سلامة

يعقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ندوة بعنوان ” ثلاثون عامًا للغة الأوزبكية: قراءة في نشأتها وتطورها “، وذلك بالتعاون مع مكتبة مصر العامة، في الخامسة مساء الأربعاء الموافق 6 نوفمبر بمقر مكتبة مصر العامة بالجيزة.
يتحدث في الندوة، نخبة من اساتذة اللغات الشرقية وهم الأستاذ الدكتور رفعت سليمان مشرف قسم اللغات الشرقية بجامعة قناة السويس، ، والدكتورة سامية جلال استاذ اللغات الشرقية بجامعة القاهرة، والدكتورة ميادة أحمد الباحثة في الشئون الثقافية، ويدير الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.
تأتي الندوة في ضوء احتفالات جمهورية أوزبكستان بالذكرى الثلاثين لاعتماد قانون أوزبكستان “بشأن لغة الدولة” والذي يوافق 12 أكتوبر من كل عام.
جدير بالذكر أن شرارة الانطلاق للمطالبة بمنح اللغة الأوزبكية وضع اللغة الرسمية جاءت في 19 مارس 1989من خلال ما شهده ميدان لينين (الاستقلال الآن) في طشقند بخروج أول مظاهرة في تاريخ أوزبكستان تطالب باعتماد اللغة الأوزبكية كلغة رسمية للدولة، وفي 21 أكتوبر 1989 اعتمد البرلمان الأوزبكي قانون اللغة الرسمية لجمهورية أوزبكستان المكون من 24 مادة. والذي تحقق بالوضع القانوني الرسمي تحت قيادة وبمبادرة من الرئيس الأسبق إسلام كريموف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى