الاخبارالمرأه والطفل

في مؤتمر جمعية سيدات اعمال مصر ٢١.. القباج: نسعى لتمكين النساء وتعزيز الدور الإنتاجي والحد من الدور الإنجابي

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس لجمعية سيدات أعمال مصر ٢١ تحت عنوان رقمنة النظام الاقتصادي.

وخلال كلمتها؛ عبرت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر وحضور الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وسيدات الأعمال المصريات والعرب وبعض الدول الأجنبية دعما لتمكين المرأة في حدث تنظمه واحدة من أنشط مؤسسات المجتمع المدني المصري.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن الوزارة الآن تتحول في تناولها لقضايا المرأة والفئات الأولى بالرعاية من الحماية إلى الإنتاج والتمكين الاقتصادي وتوفير الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية ونتوسع في برامج تنظيم الأسرة للتركيز على الدور الإنتاجي للمرأة والحد من الدور الإنجابي.

وأضافت القباج أن تمكين المرأة وتوفير فرص الحصول على الوظائف وإتاحة البيئة المناسبة للأعمال يعد أحد أهم المؤشرات التي تعكس قوة النظم الاقتصادية وان التمكين الاقتصادي يبدأ من القاعدة إلى القمة وأن النساء في القرى والمناطق الأكثر فقرا هي الأولى ببرامج التمكين الاقتصادي وخصوصا مع احداث تقدم ملحوظ في تضييق الفجوة بين الجنسين رغم أن هناك ملاحظات على حجم مشاركة المرأة في الناتج المحلي واحتياجنا لزيادة مساهمة المرأة في الناتج المحلي وفي الحصول على الوظائف الملائمة.

وأكدت القباج على الاحتياج إلى العمل على خفض معدلات البطالة بين النساء في مصر وتوفير المزيد من فرص التدريب والتأهيل للنساء في مصر وتحسين آليات الإقراض والتمويل ومد مظلة الشمول المالي ليشمل مزيداً من النساء المصريات مع تحسين ظروف العمل وفتح مجالات الحصول على الوظائف القيادية.

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي علي دور المجتمع المدني في دعم المرأة وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق التمكين الاقتصادي سواء من خلال التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر او من خلال تقديم الخدمات غير المالية المتعلقة بتوفير الامور الاساسية مثل استخراج الاوراق الثبوتيه وتوفير فرص التدريب واعداد دراسات الجدوى وتوفير الفرص التسويقية المناسبة وتدعيم المهارات التكنولوجيه للنساء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى