ثقافة

أشهر روبوت في العالم أسيمو

امل صليب

أسامة الخطيب:
وهو بروفيسور سوري مسلم من مواليد 1950م مدينة حلب، سافر إلى فرنسا ليلتحق بجامعة مونبلييه University of Montpellier وقد نال منها على البكالوريوس في الهندسة الكهربية Electrical Engineering عام 1971م ثم ينهي دراساته العليا بها عام 1974م، ثم يرتقي في مجال التحكم الآلي Automatic Control عام 1976م ويحوز درجة الدكتوراه في الأنظمة الأوتوماتيكية Automatic Systems عام 1980م من المدرسة الوطنية العليا لعلوم الطيران والفضاء l’Ecole Nationale Spuerieure de l’Aeronauque et de l’Escape.

وبعد نيله الدكتوراه من فرنسا سافر إلى جامعة ستانفورد Stanford University بأمريكا ليعمل بقسم علوم الكمبيوتر Computer Science Department كباحث أول مشارك من عام 1981م إلى 1989م، ثم أستاذ مشارك من 1990م إلى 1999م في مجال علوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية Mechanical Engineering. ثم صار أستاذاً حراً منذ عام 2000م. كما عُرف كأستاذ زائر في جامعات أخرى عالمية مثل جامعة سنغافورة Singapore ومدرسة Scuola Superiore بإيطاليا، وباريس 6 Paris VI، والقديسة حنة( )S. Anna، ومعهد EPFL بسويسرا.

وقد تقلد منصب مدير منتدى الكمبيوتر بستانفورد Stanford Computer Forum من عام 1997م إلى 1999م، وكذلك منصب رئيس المؤسسة الدولية لأبحاث الروبوتات International Foundation of Robotics Research، ومدير معهد روبوتات ستانفورد Stanford Robotics Lab، وعضو في مبادرة بيو X بجامعة ستانفورد Stanford University Bio-X Initiative.

وتعد من أقوى وأشهر إنجازات البروفيسور أسامة الخطيب هما الذراعان الآليان روميو وجولييت Romeo and Juliet في تسعينات القرن الماضي، واللذان ترجما عملياً أحد أهم أهدافه منذ انطلاقه في عالم الروبوتات ألا وهو إخراج روبوتات تستطيع التفاعل بحرية ودقة في نفس وسط البشر وتفاعلاتهم وأعمالهم، حيث تطلب ذلك منه مجهوداً كبيراً في التصميم والبرمجة ووضع اللوغاريتمات المناسبة والتجارب والتعاون مع أكثر من مختصين في علوم الحركة والجرافيك والحسابات. لقد تمثلت فكرة الذراعين الآليين روميو وجولييت في تثبيتهما على منضدتين كما في الصورة ليستطيعا القيام بعدة مهام منزلية دقيقة وكأنهما زوجان (مثل الخياطة والكي والكنس) بل ويمكنهما التعاون معاً أيضاً مثل حمل الأشياء الثقيلة، لقد كان الذراعان فريدان من نوعهما في وقتها لفريق البروفيسور أسامة الخطيب. والذي تخصص في إيجاد الحلول المبتكرة لتوفير أعلى محاكاة ديناميكية للروبوتات كما في الصورة الشهيرة له على اليسار، حيث يظهر البروفيسور أسامة ممسكاً ذراعاً آلياً مبتكراً يمثل هجيناً بين عضلة هوائية Pneumatic muscle ومحرك كهربائي Electrical motor.

ولم تمض التسعينات من القرن الماضي حتى سمع الدكتور أسامة وفريقه بأول تجربة ناجحة لروبوت يصعد وينزل السلالم بمفرده دون أن يسقط، التجربة كانت لروبوت ياباني تابع لشركة هوندا Honda robot، وعلى الفور سارع البروفيسور أسامة بالتواصل معهم لعرض إضافاته وتطويراته الخاصة على الروبوت، ومن ساعتها بالفعل وتم إصدار العديد من نماذج الروبوت وأشهرها والمعروف عالمياً اليوم باسم أسيمو ASIMO، حيث يتم التعديل عليه إلى الآن لإضافة كل التحسينات الممكنة على حركته ودقتها (حتى اللمس ومسك الأشياء والتعرف عليها وعلى الأشخاص). وهكذا ارتبط اسم البروفيسور أسامة الخطيب أيضاً بأِشهر روبوت في العالم وتطويره.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى