إعلانات
اقتصادالاخبارتوعيه وارشاد

«آثار تغير المناخ» على رأس أعمال اليوم الرابع من أسبوع القاهرة للمياه

إعلانات
«آثار تغير المناخ» على رأس أعمال اليوم الرابع من أسبوع القاهرة للمياه
 
انطلقت صباح الأربعاء فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القاهرة للمياه، والتي تتضمن قيام وزارة الموارد المائية والري بعقد جلسة “آثار تغير المناخ..الاستجابة والتكيف”.
تتناول هذه الجلسة الإجابة على سؤالين: “كيف سيؤثر تغير المناخ على دورة المياه؟” و”ما استراتيجيات التخفيف والتكيف الرئيسية للحد من المخاطر البيئية؟”.
كما تتناول فعاليات اليوم الربع اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه والتي ينظمها المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه، ووزارة الموارد المائية والري، يهدف هذا الاجتماع إلى استكمال المناقشات حول تقدم الشراكة المصرية الهولندية في مجال المياه، بالإضافة إلى عرض تقدم الأنشطة والدراسات والمشاريع التي تم الانتهاء منها أو الجاري تنفيذها.
تشهد فعاليات ذلك اليوم عقد “الاجتماع الأول للجنة المشتركة الرفيعة المستوى المعنية بالمياه والزراعة في المنطقة العربية”، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (الفاو) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، يأتي هذا الاجتماع استجابة لقرار المجلس الوزاري العربي المشترك للمياه والزراعة، والذي اعتمد إعلان القاهرة وعُقد على امتداد المؤتمر الإقليمي للأرض والمياه في الرابع من أبريل 2019.
وفي ذات السياق تشهد فعاليات اليوم الرابع تنظيم ملتقى أطفال المياه (سفراء المياه الصغار) والذي تنظمه وزارات: الموارد المائية والري، الثقافة، التربية والتعليم، الشباب والرياضة، والاتحاد الأوروبي، يسعى الملتقى هذا العام إلى رفع وعي الأطفال بقضايا المياه والتعريف بأهمية ترشيد استهلاك المياه هذا، بالإضافة إلى تشجيع الأطفال المشاركون على نشر هذه المفاهيم إلى قرنائهم في كل مكان كما ستقام العديد من الأنشطة والمسابقات على هامش الملتقى مثل المحاضرات وورش العمل الأدبية وأنشطة الرسم وعروض الدمى.
كما يشهد اليوم الرابع قيام اللجنة العلمية الخاصة بأسبوع القاهرة للمياه، وبالتعاون مع جامعة كوينز لاند في أستراليا، بتنظيم مسابقة الثلاث دقائق (مسابقة لعرض رسالة خلال ثلاث دقائق) وتستهدف المسابقة تنمية مهارات الباحثين الأكاديمية ومهارات العرض التقديمي ومهارات التواصل البحثي، حيث أن العرض في مسابقة الثلاث دقائق يؤدي إلى زيادة قدرتهم على شرح أبحاثهم بفاعلية في ثلاث دقائق بلغة مناسبة لجمهور غير متخصص.
وعلى هامش أسبوع القاهرة للمياه 2019، يقام معرض أسبوع القاهرة للمياه، والذي يتم تنظيمه بالتوازي مع أنشطة الأسبوع وذلك على مدى أيام الأسبوع في نفس مكان انعقاد المؤتمر.
كما يعد هذا المؤتمر الهام بمثابة فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة في قطاع المياه والأعمال والصناعات ذات الصلة لعرض أنشطتها وبرامجها ومنتجاتها وتوليد الأفكار الحديثة والتقنيات المتقدمة في الموضوعات المتعلقة بالمياه مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا الحفاظ على المياه.
كما تتضمن أجندة اليوم الرابع تنظيم جلسة خاصة حول “مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في منطقتي الساحل الشمالي ودلتا النيل”، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تركز هذه الجلسة على تقديم الجهود السابقة المستمرة للتكيف مع آثار ارتفاع مستوى سطح البحر وخطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لساحل البحر المتوسط ​​في مصر.
على جانب آخر، ينظم المعهد الدولي للمياه بستوكهولم، بالتعاون مع المركز الدولي للتعاون في مجال المياه تحت رعاية اليونسكو، جلسة بعنوان “تهديد الأمن البشري بسبب المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية في حوض نهر النيل الشرقي”، تتناول الجلسة آليات تشكيل المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية خطرًا حقيقيا على الأمن البشري، كما ستناقش الجلسة كيف يمكن للأطراف الفعالة الرئيسية – المنوط بها إدارة الموارد المائية، والسياسات المناخية، والتخطيط الإنمائي – أن تمضي قدمًا في تطبيق منظور الأمن المناخي للحد من المخاطر وبناء القدرة على التكيف على المدى الطويل.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى