الاخبارالمرأه والطفل

إنطلاق فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة للسيدات العربيات في مجال المراقبة على الانتخابات العامة بالعاصمة اللبنانية بيروت

أنطلاق فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية المتخصصة للسيدات العربيات
في مجال المراقبة على الانتخابات العامة بالعاصمة اللبنانية بيروت
 
شهد اليوم الأول من أيام الدورة التدريبية حول: (مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي)، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية بالعاصمة اللبنانية بيروت في الفترة من 13 إلى 15 يناير 2020 بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية عدة جلسات عمل تفاعلية.
 
دارت الجلسة الأولى حول موضوع (تنظيم وإدارة الانتخابات العامة)، وتحدثت فيها الاستاذة فاتن يونس، مديــر عــام الشــؤون السياســية واللاجئــن بــوزارة الداخليــة والبلديــات، وعضــوة الهيئــة الوطنيــة لشــؤون المــرأة اللبنانيــة، وقامت سيادتها بإلقاء الضوء علي جميع الإجراءات الإدارية والقانونية واللوجيستية المتعلقة بتنظيم العملية الانتخابية، مع التركيز علي الواقع اللبناني.
 
وفي الجلسة الثانية قامت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان مدير عام منظمة المرأة العربية بتقديم عرض حول (المفاهيم الأساسية المتعلقة بالانتخابات)، وأوضحت انه أحيانا يكون هناك تداخل في المهام المتعلقة بالإشراف على الانتخابات، وأن هذه المهام متكاملة لكن تختلف هندستها من دولة لأخرى، ففي بعض الدول تتولى إحدى المؤسسات في الدولة إدارة العملية الانتخابية، بينما تتولى هيئة مستقلة الإشراف عليها، وفي دول أخرى، تكون مهام تنظيم الانتخابات متداخلة مع مهام
الإشراف عليها، فضلا عن المراجعات التي يتولاها القضاء حصرا.
 
وأشارت الى انه باختلاف هندسة تلك العملية من دولة لأخرى الا انه يجب ايلاء أهمية كبيرة للضوابط بما يضمن الحريات العامة والشخصية وتعدد الآراء.
في الجلسة الثالثة عن (المراقبة قصيرة المدى وطويلة المدى)، أوضح الأستاذ الدكتور محمد شفيق صرصار، أســتاذ التعليــم العــالي بكليــة الحقــوق والعلــوم السياســية – الجمهوريــة التونســية أن المراقبة قصيرة المدي لا تتجاوز من ٥-٦ أيام، وتبدأ قبل يوم الاقتراع ببضعة أيام وتنتهي بانتهاء التصريح الأولي للنتائج. بينما تمتد المراقبة طويلة المدي لتُشكل مراقبة لكامل مسارالعملية الانتخابية.
 
ثم تطرق سيادته في جلسة تالية إلي القواعد المنظمة لعمل المراقبين الدوليين من خلال آلقاء الضوء علي المواد المتضمنة في إعلان مبادىء المراقبة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك لمراقبي الانتخابات الدوليين.
 
جدير بالذكر أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار مشروع منظمة المرأة العربية لتكوين فريق نسائي عربي في مجال مراقبة الانتخابات العامة، وقد قامت المنظمة بتخريج أول دفعة في هذا المجال العام الماضي، وهذه الدورة لتخريج الدفعة الثانية من الفريق.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى