إعلانات
الاخبارتوعيه وارشادطبي

أول طبيبة مصرية تشارك ضمن فريق بحثي عالمي في تدشين قاعدة بيانات حول الجلطة الدماغية لدى الأطفال

إعلانات

د.سحر حسنين أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس
أول طبيبة مصرية تشارك ضمن فريق بحثي عالمي في تدشين قاعدة بيانات حول الجلطة الدماغية لدى الأطفال

شاركت أ.د. سحر محمد أحمد حسنين أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس كباحث رئيسي بالدراسة العالمية للجلطة الدماغية في الأطفال ، والتي استهدفت انشاء قاعدة بيانات عالمية لدراسة أسباب حدوث الجلطة الدماغية لدى الأطفال بما يسهم في عمل أبحاث لمنع حدوثها والوقاية منها وتقليل الإصابة بها و كذلك إعادة التأهيل حال حدوثها نظرا لما ينتج عنها من الإصابة بالشلل. وقد شاركت في إدخال بيانات المرضى منذ ٢٠١٥.
و أوضحت أ.د. سحر حسنين ، ان هذه المشاركة أسفرت
عن نشر بحثين الأول في يونيو ٢٠١٨ في مجلة Pediatrics وهى المجلة الرسمية للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ضمن ١٣ باحث من امريكا وكندا واستراليا ،أما البحث الثاني فقد نشر في شهر يونيو الماضي ٢٠١٩ ، الذي شارك به ١٥ باحث من مختلف دول العالم معظمهم من أمريكا و كندا واستراليا واليونان.
و أكدت أنها حصلت على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس للاشتراك في الدراسة الدولية للجلطة الدماغية في الأطفال سنة ٢٠١٥ و كانت المرة الأولى التي يتم فيها الموافقة على هذا النوع من الأبحاث.
و ثمنت جهود أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس الذي ساندها طوال مشوارها البحثي ، لافتة أن جميع الحالات التي تم إدخالها في الدراسة تتمتع بسرية البيانات الشخصية و لا يتم الإفصاح عنها إلا بما يخدم أغراض البحث العلمي.
و أعربت عن أملها في نشر الوعي الأسري و المجتمعي لتجنب مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية لدى الأطفال ، مشيرة إلى أن حدوث تشنج حاد في نصف الجسم او شلل بنصف الوجه او الجسم (الذراع والرجل على نفس الجانب) او عدم القدرة على الكلام فجأة من أبرز المؤشرات بالإصابة بالجلطة الدماغية و التي يمكن السيطرة عليها في غضون ٦ ساعات حتى لا تترك إعاقة دائمة.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى