توعية وإرشاد

اعراض التناول المفرط للبروتين اليوم الثاني عشر لحملة”وعيك هيفرق”

اعراض التناول المفرط للبروتين

اليوم الثاني عشر لحملة”وعيك هيفرق”

ضمن فاعليات اليوم الثاني عشر من حملة “وعيك هيفرق” بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الامل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة

كتب أ.د/ أحمد محمد سعيد حسين

استاذ علوم وتكنولوجيا الاغذية عميد معهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية السابق رئيس قسم الصناعات الغذائية-

أ.د أحمد محمد سعيد حسين
رئيس قسم الصناعات الغذائية

تتطلب أجسامنا استهلاكًا يوميًّا للبروتين لتعمل بشكل صحيح، لكن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتك، فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً عالى البروتين يجب الحذر من أعراض فرط تناول البروتين والبروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات دقيقة، إلى جانب الدهون والكربوهيدرات وهذا يعني أن البروتين ضروري ولكن مع جميع العناصر الغذائية الأخرى في نظامك الغذائي، في حين أن كل منها مهم، فإن معظم الناس يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين لأنه ضروري للحفاظ على كتلة العضلات وزيادتها، ولكن للقيام بذلك يرتكبون خطأ تجنب العناصر الغذائية الأخرى، مما يزيد من خطر الإفراط في استهلاك البروتين. حيث يوصى باستهلاك 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ويجب علينا جميعًا الالتزام بهذا المقدار فقط لأن استهلاك الكثير من البروتين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.

-أعراض تناول الكثير من البروتين

1.الجفاف: لا يمثل استهلاك الكثير من البروتين مشكلة بالنسبة لمعظم الناس، ولكن إذا كنت تفرط في تناوله لفترة أطول من الوقت، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى الجفاف.

.2.الكبد:يمكن أن يؤدي استهلاك البروتين الزائد لفترة طويلة من الوقت إلى زيادة الحمل على الكبد ، مما يؤدي إلى اضطراب وظيفته.

3.زيادة الوزن: النظام الغذائي الغني بالبروتين يساعد في إنقاص الوزن ، ولكن قد تكون هذه النتائج على المدى القصير فقط ، خاصة إذا كنت تستهلك بروتينًا زائدًا.

4الإمساك: النظام الغذائي الغني بالبروتين يعني نظامًا غذائيًا منخفض الألياف ومنخفض

مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث
مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث

5. تلف الكلى: الآثار الجانبية الرئيسية للاستهلاك المفرط للبروتين لها تأثير سلبي على الكلى، الاستهلاك المفرط للبروتين يشير إلى احتمال الإصابة بأمراض الكلى التعب ومشاكل النوم وكثرة التبول وضعف الشهية وتشنجات العضلات وتورم في الساقين والكاحلين هي بعض علامات مشاكل الكلى.

6.رائحة الفم الكريهة :إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة باستمرار ، فهذه علامة على أنك تستهلك بروتينًا زائدًا يحدث هذا لأنه من أجل تعزيز تناول البروتين ، يجب الحد من تناول الكربوهيدرات هذا النقص في الكربوهيدرات يجبر الجسم على إنتاج الطاقة من مصادر أخرى مما يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية قد تعطي رائحة كريهة.

7.أمراض القلب:وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة شرق فنلندا أن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا عالي البروتين زادوا من خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 33٪.

-تناول أطعمة صحية للقلب.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى