اقتصادالاخبار

اجتماع وفد من طلبة الجامعة فى السفارة المصرية باوكرانيا

تعالت فى بداية الأسبوع الجارى إستغاثات 400 طالب مصرى يدرسون بجامعة الدونتسك الوطنية الطبية فى مدينة كيرفوجراد بأوكرانيا، حيث تعرضوا للنصب من سماسرة للطلبة فى مصر، قاموا بتحصيل مبالغ مالية ضخمة منهم لتسفيرهم وتسجيلهم للدراسة فى تلك الجامعة فى اوكرانيا، ثم تبين عند وصول الطلبة أنها جامعة منعدمة المصداقية يديرها عدد من سماسرة الطلبة، لا يتوافر لديها طاقم تدريس ولا توفر تعليماً يذكر. كما تبين للطلبة أن إستقدامهم للدراسة بالجامعة هو ضمن عملية منظمة وممنهجة لإبتزاهم عبر كل خطوة من خطوات الدراسة اليومية دون وجه حق، ومطالبتهم بدفع مبالغ متكررة دون وجه حق للسماسرة، للإستمرار فى الدراسة وإلا تعرضوا للفصل الكيدى والترحيل. وقد تفاقمت مشاكل المصريين بالجامعة خلال الأيام القليلة الماضية حيث واجه الطلبة الساعون للتحويل من الجامعة رفض الجامعة تسليمهم ملفاتهم، تطور الى تهديدات متزايدة من السماسرة، للعمل على إجبارهم على التحويل للجامعات الأخرى التى يديرونها ويسيطرون عليها فى أوكرانيا، وتمثلت التهديدات فى فصل الطالب الذى يسعى للتحويل، وتهديده بالترحيل من البلاد إن لم ينصاع للسماسرة المسيطرين على الجامعة. وتم للأسف فصل عدد منهم دون إفادتهم بالاوراق القانونية للفصل والتى تتيح لهم فترة إنتقالية تسمح بالتحويل لجامعة اخرى لتجنب الترحيل.
وجه الطلبة المصريون إستغاثات للسفارة، وأوفدوا وفداً من 15 طالب منهم للقاء د. حسام الدين على، سفير مصر فى أوكرانيا، والذى إلتقى بهم فى مكتبه مساء الثلاثاء 3 الجارى، فى إجتماع مطول إمتد لقرابة الثلاث ساعات، وإستمع إلى شكاواهم والتجارب السلبية التى يعانيها كل منهم وفق حالته، وما يتعرضون له من إستغلال وتهديد. أكد السفير أن السفارة قامت بالتحرك فور تلقى الشكوى الأولى من أحد الطلبة بالجامعة، والتى تلاحقت بعدها شكاوى العشرات منهم فى صور شكاوى فردية ومجمعة، وأكد لهم أن تعليمات القيادة السياسية والسيد وزير الخارجية تقضى بعون ودعم المواطن المصرى فى الخارج بكل أمانة، مؤكداً حرص السفارة على تقديم العون الكامل للطلبة المأزومين، وأن السفارة بالفعل خاطبت إدارة الجامعة رسمياً، وكذلك وزارة الخارجية الأوكرانية وأجرت إتصالات واسعة ومستمرة لطلب تدخل الجهات المعنية الأوكرانية فوراً لوقف تعرض الطلبة المصريين للإستغلال والتهديد والإيذاء من السماسرة والجامعة، ولمنع الفصل القسرى والترحيل القصرى لأى منهم. وعرض السفير أن السفارة تستمر فى إتصالاتها ومقابلاتها للمسئولين الاوكران للتعامل الفورى مع الأزمة.
حضر إفتتاح أعمال الإجتماع السيد على فاروق، رئيس الجالية المصرية فى أوكرانيا، وشارك فيه السيد أحمد خليفة، نائب رئيس الجالية المصرية.
خلال الإجتماع، أشاد السفير بخوض الطلاب عناء السفر لمئات الكيلومترات للجوء لسفارتهم لعونهم، وبمساعدة الجالية المصرية للطلبة والعمل على حل مشكلاتهم، مؤكداً أن السفارة لا ولن تدخر جهداً لمعاونة طلبة جامعة الدونتسك المصريين ومعاونة مئات الطلاب الآخرين فى أرجاء أوكرانيا، والذين يتعرضون لممارسات مشابهة بصغة دورية، ومشيراً إلى أنه يتم إطلاع وزارة الخارجية المصرية بتطورات الموقف أولاً بأول، لإهتمام السيد وزير الخارجية بالأمر، وعرض السفير تلقيه عدة إتصالات هاتفية من السيدة وزيرة الهجرة لمتابعة سيادتها للأزمة التى يواجهها الطلبة المصريين عبر تطورها بإهتمام، وتلقيه إتصالات من بعض النواب البرلمانيين المصريين المهتمين بالمشكلة، وكلها إتصالات تعكس الحرص البالغ على متابعة الموقف مع السفارة والوقوف على تطوراته للعمل على مساعدة الطلاب بكل الصور الممكنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى