الاخبار

الجبالى: الرؤية الديمقراطية ترتكز على تعزيز المواطنة

رئيس النواب : الرؤية الديمقراطية للدولة المصرية ترتكز على تعزيز المواطنة والمساواة

قال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي إن رؤية الديمقراطية في مصر ترتكز على المساواة ، مؤكدا أن القيم الديموقراطية لطالما مثلت ضمانة جادة لمشاركة الشعوب في صنع واتخاذ القرار وترسيخ الأمن والاستقرارالمُجتمعي، ترسيخاً لمبادئ الحكم الرشيد.

جاء ذلك في إطار مشاركته على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في أعمال الجمعية الـ 143 للإتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات ذات الصلة، والمُنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد .

وأضاف رئيس مجلس النواب – خلال كلمته ، حول موضوع المناقشة العامة للجمعية بشأن التحديات المُعاصرة التي تواجه الديموقراطية ( التغلب على الانقسامات وبناء المجتمع ) – أن هناك شروخاً عميقة أصبت جسد الديموقراطية، كما حاول البعض قولبة الديموقراطية، ووضعها في أطر جامدة، ساعياً لفرضها على المجتمعات بدون النظر إلى الخصوصية الثقافية والمُجتمعية لهذه المُجتمعات، الأمرالذي أفقد الديموقراطية بريقها ومصداقيتها كوسيلة ناجعة لتعزيز التماسك الداخلي للمجتمعات.

واستعرض جبالي – خلال كلمته – الرؤية وطنية التي صاغتها الدولة المصرية، في إطار معالجتها التصحيحية لتعزيز الديموقراطية، والتي ترتكز على تعزيز المواطنة والمساواة بين كافة أطياف المُجتمع .

وأكد أن الدولة المصرية حرصت على الاهتمام الخاص بالربط بين تحقيق التنمية وتعزيز الديموقراطية، عبر تمكين الفئات الأولى بالرعاية من حقوقهم الأساسية، من خلال المبادرات الوطنية مثل مبادرة حياة كريمة، موضحا أن الدولة المصرية لم تتخل عن التزامها بالمسار الديموقراطي حتى في ظل تفشي جائحة كورونا بإجرائها انتخابات مجلسي النواب والشيوخ العام الماضي وسط اجراءات احترازية شديدة الدقة.

ودعا ، في ختام كلمته، البرلمانيين إلى تبادل الرؤى حيال سبل معالجة أوجه القصور التي تواجه المنظومة الديموقراطية، بكافة أبعادها، بما يكفل وضع مقاربات برلمانية شاملة تضمن مسايرة الديموقراطية للتحديات النوعية التي تواجهها.

#أ_ش_أ 

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى