إعلانات
الاخبارتعليمذوي إعاقة

الدكتورة نجوى رستم تبتكر نوتة موسيقية لذوى الاعاقة البصرية

إعلانات

 

خلال جلسات المؤتمر الدولى للبحث العلمى فى العلاج الطبيعى عرضت الدكتورة نجوى رستم بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة اختراعها نوتة موسيقية لذوي الاحتياجات الخاصة، فئة الإعاقة البصرية، فأثناء تدريسها لمادة الموسيقى في الكلية، كان أحد طلابها من المكفوفين، ولاحظت أن طريقة برايل التقليدية صعبة الاستخدام في كتابة وقراءة النوتة الموسيقية، توضح: “لا يوجد في برايل طريقة لكتابة الإيقاعات أو المصطلحات ولا تعبيرات، لذلك قررت تقليل الفجوة بين المكفوف والموسيقى”.

تلقت “نجوى” عدة دورات تدريبية في طريقة برايل باللغتين العربية والإنجليزية، بدأت تجربة إعداد نوتة موسيقية بشكل مختصر لتناسب المكفوفين، وتقول: جربت عدة طرق منها إعداد مجسمات لأشكال الإيقاعات، بعدها تصغير تلك المجسمات وطورت النوتة عدة مرات من خلال صنعها بعدة مواد بين الورق والكرتون والمعدن، حتى توصلت إلى طريقة دفتر من الورق المقوى”.

تمكنت من الحصول على درجة الدكتوراه من خلال اكتشاف النوتة، بعدما حصلت على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف، نظير اكتشافها الذي ساهم في حل مشكلة الطلاب بالكلية.

وتؤكد: “من خلال الابتكار الخاص بي تمكنتت من تحقيق المساواة وكذلك حققت عملية الدمج بأن يكون جميع الطلاب سويا في نفس المحاضرة، أما أكبر الإنجازات فهي توفير فرص عمل للشباب المكفوفين بعد التخرج، فبإمكانهم العمل في مراكز موسيقية أو مدارس المكفوفين بإتقانهم عزف الموسيقى”.

إعلانات

حصلت الباحثة نجوى رستم بسطاوي محمود على درجة الدكتوراه من كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة القاهرة، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، في رسالتها المقدمة بعنوان “طريقة مقترحة للتدوين الموسيقى.. الآلة البيانو عند المكفوفين وأثرها في تحسين الأداء”.

إعلانات

وأشاد الأستاذ الدكتور محمد فتحي محمود، أستاذ البيانو بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة، برسالة الدكتورة نجوى رستم، مؤكدًا أنها تساعد الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة فئة المكفوفين على تعلم الموسيقى بسهولة، كما أشاد بنجاح تجارب الرسائل على عدد من المكفوفين.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى