إعلانات
الاخبارتوعيه وارشادمؤتمرات وندوات

العمل التطوعي في منتدي جامعة الدول العربية للتنمية المستدامة

إعلانات

العمل التطوعي في منتدي جامعة الدول العربية للتنمية المستدامة

إبراهيم عوف

ضم المنتدى العربي للتنمية المستدامة، محور العمل التطوعي ضمن فاعليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، الذي تنطمه جامعة الدول العربية، تحت رعاية أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ، حيث يناقش آليات وأطر دعم الأعمال التطوعية في المنطقة العربية.
شارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، د. هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة،والإصلاح الإداري، و السيدة حصة، مساعد الأمين لجامعة الدول العربية لشئون الإغاثة الإنسانية، وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني التي تقوم على العمل التطوعي بالمنطقة العربية، إلى جانب عدد كبير من المسئولين وصناع القرار في الدولة المصرية من برلمانيين وممثليين لوزراء.

أكدت الدكتورة حنان يوسف، أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس ، و عميد كلية الإعلام والاتصال، بالأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري والتكنولوجيا  اهمية مشاركة الدول العربية في الاسبوع العربي للتنمية المستدامة ، مشيرة إلى ان المسئولية المجتمعية لها دور بارز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت د. يوسف، أن نظرية المسئولية المجتمعية هي دور الإعلام العربي نحو البناء والتنمية، مشيرة إلى ضرورة تبني فكرة المسئولية المجتمعية لخدمة أهداف التنمية المستدامة لصالح الوطن العربي، وذلك إذا أردنا إعلامًا عربيًا واعيًا مؤثرًا حقيقيًا في خطة التنمية المستدامة.
قال د. حاتم خاطر مؤسس مؤسسة تروس مصر للتنمية، ومؤسس ورئيس قمة فنجر برنت، و مشروع تناغم :”
:” الجمعيات الأهلية بتشتغل في كل شيء، التنمية تميز في قمة الهرم. ات العمل التطوعي الخدمي مكمل لكل الأنشطة التعاونية، وهناك التطوع المنظم، والغير رسمي من خلال الأفراد، و التطوع محتاج قلب مخلص، يعمل البدع، حتي بالإمكانيات المحدودة، والقلب لما يبقي نظيف وحابب عمل الخير، تشرق عليه أنوار القلب، وساعتها نجد الخير كله، وأحنا محتاحين الناس في كل بلادنا العربية.

إعلانات

وأشار د. منى خاطر إلي ان هناك كتاب من أفضل الكتب مبيعا، يخلص إلي انه عندما نصدق الشيء يحدث بالفعل، وفي القرآن الكريم أيه  تحث علي العطاء قوله تعالى:” فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى . فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى”.
فاذا عرفنا كيف ننظف قلوبنا، طاقتنا هتختلف وتصبح إيجابية، والعمل التطوعي مكمل للعمل بأجر لأنه قيمة مضافة له.
واضاف د. حاتم لاشك ان لدينا كنوزا خفية بداخلنا، وهي قادرة على التطوع وعمل الخير، وأفضل أنواع التطوع، ان يخدم كلا منا في مجاله، فليس مطلوبا من الطبيب ان يكنس الشارع لكن الأفضل على ان يخصص ساعة للكشف وعلاج غير القادرين، مثلما يفعل د. محمد شاهين، ويستقبل الحالات الغير قادرة في مركز شاهين اسبوعيا بالمجان، ويجري لهم عمليات بالألاف مجانا كنوع من العمل التطوعي الخدمي المطلوب، وهكذا يجب ان يفعل كلا في تخصصه.

إعلانات

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى