إعلانات
الاخبارالمرأه والطفل

المجلس القومي للمرأة في اجتماع فريق الخبراء لمراجعة التقرير الاقليمي حول التقدم المحرز في تنفيذ اعلان ومنهاج بيجين

إعلانات

شارك المجلس القومي للمرأة في اجتماع فريق الخبراء لمراجعة التقرير الاقليمي حول التقدم المحرز في تنفيذ اعلان ومنهاج بيجين بعد مرور خمسة وعشرون عاما على الاعلان والذي يعقد في الاسكوا; بيروت خلال الفترة من 25 و 26 سبتمبر 2019.، حيث شاركت الدكتورة نجلاء العادلي مدير عام الاتصالات الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة في الاجتماع – ممثلاً عن جمهورية مصر العربية ، وذلك بحضور عدد من ممثلي الآليات الوطنية للمرأة والجهات البحثية والجمعيات الاهلية والمجتمع المدني من الدول العربية.
يهدف الاجتماع إلى الخروج بتقرير إقليمي موحد للمنطقة العربية وذلك من خلال مناقشة وعرض التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين في المنطقة العربية خلال السنوات الخمس الماضية ( 2014- 2019)، وسيصدر التقرير استناداً إلى التقارير الوطنية التي قدمتها الدول، مع تسليط الضوء على المحاور الرئيسية لإعلان ومنهاج عمل بيجين والقضايا الأكثر إلحاحاً في المنطقة ذات العلاقة.
و أشارت الدكتورة نجلاء العادلي أن هذا الاجتماع يركز على دراسة استنتاجات التقرير الإقليمي وتعميق المعرفة حول مخرجات المراجعة الإقليمية،و المشاركة في تحديد التقدم المحرز وتبرير أسبابه، بما يساهم في تعزيز الجهود العربية نحو تحقيق مزيد من التقدم في تنفيذ غايات منهاج عمل بيجين وأجندة التنمية المستدامة للعام 2030، وكذلك أوجه القصور والتحديات، بالإضافة إلى المساهمة في صياغة توصيات التقرير ووضع رؤى إقليمية للسنوات الخمس القادمة (نحو بيجين 30).
وأوضحت أن الخبراء ناقشوا خلال الاجتماع مسودة التقرير الاقليمي للمنطقة العربية ، والذي يشير الى العوائق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المشتركة التي تعيق النهوض بوضع المرأة في المنطقة العربية. كما يتناول التقرير الإشارة الى بعض الأمثلة من الدول العربية والاتجاهات العامة للمنطقة العربية.
وقد عُرض خلال الاجتماع نتائج وتوصيات اللقاءات التشاورية وإنخراط المجتمع المدني خلال عملية مراجعة التقدم المحرز في تنفيذ إعلان و منهاج العمل.
جدير بالذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة قد طالب في قراره رقم 2018/8E/RES/ من جميع الدول إجراء عمليات استعراض شاملة على الصعيد الوطني للتقدم المحرز وللتحديات التي تواجه الدول في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين. كما طلب المجلس من اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة إجراء استعراضات إقليمية، لإدراج نتائجها ضمن الاستعراض الدولي لتنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد خمسة وعشرين عاماً والذي ستقدّمه لجنة وضع المرأة في دورتها الرابعة والستين في عام 2020.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى