إعلانات
الاخبارتوعيه وارشاد

المجهودات التى يبذلها معهد بحوث امراض النباتات بمركز البحوث الزراعية فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع الزراعى

هذا تم برعايه ا.د.عزالدين أبوستيت. وزير الزراعة واستصلاح الأراضى. وا.د. محمد سليمان. رئيس مركز البحوث الزراعية

إعلانات

فى اطار المجهودات التى يبذلها معهد بحوث امراض النباتات بمركز البحوث الزراعية فى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع الزراعى، وتماشيا مع خطة الدولة والوزارة فى دعم الصادرات الزراعية، قام معمل الممرضات النباتية الحجرية بالحصول على موافقة المجلس الوطنى للاعتماد (الايجاك) علي اعتماد المعمل طبقا للمواصفة الدولية ايزو ١٧٠٢٥ فى نسختها المحدثة ISO/17025: 2017)) هذا وقد اعتمد المجلس إضافة انواع جديدة من الأمراض النباتية الحجرية.
يهدف المعهد من خلال الحصول على اعتماد معمل الممرضات الحجرية الى زيادة الثقة في النتائج الصادرة عنه باعتبار ان المعهد هو الجهة المرجعية الوطنية للأمراض النباتية، مما يعزز الإجراءات الحجرية المصرية التي تتخذ لمنع تسرب اى أمراض نباتية ضارة والتي من الممكن ان تهدد الاستثمارات في مجال الزراعة وتقلل من فاعلية برامج التنمية الوطنية. وعلى الجانب الأخر، فإن القيام بفحص الصادرات الزراعية المصرية يضمن الحفاظ على سمعة المنتجات المصرية وزيادة نفاذيتها الى الأسواق العالمية من خلال عدم السماح بتصدير اى منتج زراعى مصاب بامراض نباتية ممنوعة في البلد المستورد.

و من الجدير بالذكر ان معمل الممرضات النباتية الحجرية التابع للمعهد قد حصل على الاعتماد طبقا للمواصفة العالمية لجودة المعامل ايزو 17025 لأول مرة العام الماضي 2018 ليكون بذلك اول معمل معتمد لفحص وتشخيص الامراض النباتية بمعهد بحوث أمراض النباتات و مركز البحوث الزراعية. ثم قام المعهد يوم الاحد الموافق 22/9/2019 بتجديد الاعتماد للمعمل طبقا للتحديثات الأخيرة للمواصفة ISO/17025: 2017 والتي تستلزم إجراء تحليل للمخاطر لتلك الافات وكذلك زيادة قدرة المعمل لعمليات الفحص والتشخيص بإضافة طرق كشف حديثة لعديد من الممرضات النباتية الحجرية لشتلات الفراولة والنخيل ومواد اكثار الموالح وثمار بعض محاصيل الفاكهة.
ويسعى المعمل ليكون بيت للخبرة لأعمال الفحص والتشخيص، كما يطمح ليكون المعمل المرجعى الاساسى للعديد من الامراض النباتية الفطرية في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا. ويحرص المعمل على المشاركة في المحافل الدولية التي تهتم بالطرق الحديثة في فحص وتشخيص الامراض النباتية، وكذلك فإن المعمل علي اتم الاستعداد لتنفيذ العديد من الدورات التدريبية المحلية والعالمية حيث تم بالفعل عقد دورة تدريبية لمنظمة الاغذية والزراعة ” الفاو” بالمعمل تحت عنوان ” طرق فحص وتشخيص بكتيريا زيليللا فاستيديوزا.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى