إعلانات
الاخبارتعليم

انطلاق فعاليات جلسات المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس

انطلاق فعاليات جلسات المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس

إعلانات

في افتتاح المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس :

وزراء الكهرباء و التربية و التعليم و الآثار و الإنتاج الحربي

يشهدون منح الدكتور أحمد عكاشة درجة الدكتوراة الفخرية

أقامت جامعة عين شمس مؤتمرها العلمي الثامن بعنوان “الابتكار.. الابداع_ الصناعة، و الذي نظمن قطاع الدراسات العليا و البحوث، بحضور الأستاذ الدكتور محمد شاكر مقبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى و الأستاذ الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والدكتور خالد عنانى وزير الآثار و الفريق أركان حرب عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع و سمو الأمير نايف بن ثنيان آل سعود رئيس وفد المملكة العربية السعودية ضيف شرف المؤتمر والمهندس العالمى الدكتور هانى عازر و الأستاذ الدكتور محمد غنيم مدير أول مركز متخصص لزراعة الكلى فى الشرق الأوسط بالمنصورة و الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية سابقاً و اللواء حمدى بدين و أ محمد الأتربي رئيس بنك مصر و لفيف من الدبلوماسيين والشخصيات العامة و مجلس جامعة عين شمس بهيئته من السادة النواب و عمداء الكليات و الأمين العام و أعضائه من الخارج.

و في كلمته أكد أ. د. عبد الوهاب عزت رئس المؤتمر أن البحث العلمي ، لم يعد ترفاً تقوم به المؤسسات البحثية والأكاديمية للوصول إلى المعرفة والحقائق العلمية فقط ، بل أصبح دالة حضارية للمجتمعات المعاصرة ، و مرآة عاكسة لطبيعة و مقدار التطور الذي تشهده الدول، وضرورة من ضرورات تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف المجالات ، بل وأداة من أدوات دعم الاقتصاد الوطني من خلال ما يوفره من حلول مبتكرة تسهم في نمو الصناعة الوطنية وزيادة استخدام المكون التكنولوجي محلي الصنع ؛ بما ينعكس إيجابا على تنافسية المنتج المصري في أسواق بديلة عن الأسواق التقليدية ، الأمر الذي استوجب ضرورة أن تكون الجامعات شريكاً أساسيا لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ، من خلال ربط المناهج التعليمية و البرامج التدريبية بمتطلبات سوق العمل لإعداد خريج .. مبتكر..مبدع..قادر على المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً و دولياً .و أشاد بدور القيادة السياسية في دعم و تطوير مظومة التعليم خاصة مع إعلان عام ٢٠١٩ عاماً للتعليم.

إعلانات

و أكد ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر أن الابداع قد صار لغة العصر الحالي، ولم يعد هناك مكان للنمطيين في أحلامهم وطموحاتهم وطرق تفكيرهم ، واصبح الابداع والابتكار هو وسيلة المجتمعات الواعية لتحقيق الازدهار والتقدم في شتي مجالات الحياة ، وأضاف ان اهمية الإبتكار والإبداع في المجتمعات تأتي لمواجهة تحديات العصر في نقص الموارد ااطبيعية وتصاعد قيمة الفكرة الابداعية والابتكار وتحول الاقتصاد العالمي من الاعتماد علي الصناعة الي الاعتماد علي المعرفة والابتكار ، الفكرة الابداعية. مشيرا اننا وجدنا انه لزاما علينا ان تبني فكرة الابداع والابتكار والعمل علي تأصيلها في نفوس طلابنا من نعومة اظافرهم وحتي وصولهم للمرحلة الجامعية بل وبعد انتهاء هذه المرحلة، فهو الوسيلة الوحيدة لمواجهة؛ التحديات وضراوة المنافسة.

إعلانات

موضحا ان أولى ثمار تبني سياسة الابداع والابتكار هو إصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار والذي من اهم أهدافه تشجيع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي علي استغلال مخرجات البحث العلمي بها للنهوض بالمجتمع المصري.

مشيرا ان جامعة عين شمس قد تبنت في خطتها الاستراتيجية 2023-2018 تحقيق التنافسية العالمية في ادارة منظومة ابتكارية وذلك بخلق البيئة المحفزة علي الإبتكار واعداد خريج قادر علي المنافسة في سوق العمل وفقا للمستجدات العالمية.

و أضاف الفريق أركان حرب عبد المنعم التراس أنه بدون الابتكار و الإبداع لن تتقدم الأمم، مشدا على ضرورة تحول الابتكارات إلى نطاق التطبيق. لافتا إلى تبني فلسفة التاء التي تقوم على ت(توطين التكنولوجيا ، تبنى أفكار جديدة، تطور تكنولوجي ، تنمية الكفاءات البشرية، تصنيع كل ما نحتاجه، تصدير المنتجات المصرية القادرة على التنافس جودة و سعراًٍ.

و أشار إلى سعي المنتج المصري للمنافسة عالمياً من خلال المشروعات العملاقة السباقة.

كما ثمّن سمو الأمير نايف بن ثنيان آل سعود جهود جامعة عين شمس و دورها الريادي ليس فقط في مصر وإنما فى الوطن العربى مشيداً بعنوان المؤتمر” الإبداع والابتكار والصناعة” والذى يؤكد على دور الجامعات والعلم فى دعم وتحقيق التنمية الإقتصادية التى تعتمد على الإبداع والابتكار فى جميع المجالات.

كما أكد أهمية الشراكات العلمية بين مختلف دول العالم وخاصة ان اقتصاد الدول اصبح يعتمد على المعرفة و هو السبيل الوحيد لتحقيق الرفاهية التى تسعى لها كل شعوب العالم

كما أشار لجهود المملكة العربية السعودية فى دعم و تطوير البحث العلمى و تنفيذ عدد من المشروعات والأبحاث وتحقيق المنافسة العالمية والدولة.

ضم حفل الافتتاح تكريم الأساتذة الحاصلين على جوائز (النيل، الدولة التقديرية، للتشجيعية، التفوق والرواد)

و مراسم منح الدكتوراة الفخرية للأستاذ الدكتور أحمد عكاشة رائد الطب النفسي في مصر و الوطن العربي و الشرق الأوسط و إفريقيا.

 

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى