الاخبارتوعية وإرشاد

 انعقاد الدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الصيني في المجال الصحي

قطاع الشؤون الاجتماعية إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية

انعقاد الدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الصيني في المجال الصحي

بكين 16-18 أغسطس 2019

– صرحت سعادة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة – الامين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية خلال مشاركتها في أشغال الدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الصيني في مجال الصحة الذي إنعقد في بكين خلال الفترة من 16 الى 18 أغسطس 2019، بالتنسيق والتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الشؤون الإجتماعية – إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية واللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة بجمهورية الصين الشعبية بان هذا المنتدى الهام يأتي في إطار متابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري رقم 8305 د.ع 150 بتاريخ 11/9/2018، بشان العلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية، والذي اكد على المشاركة العربية الفاعلة في مختلف انشطة وفعاليات منتدى التعاون العربي الصيني.

– كما اكدت سعادتها بأن المنتدى ومعرض الصناعات الطبية المرافق يشكلان فرصة اخرى لبناء حوارات معمقة ومثمرة بين الدول العربية والصين حول مواضيع هامة مثل السياسات الصحية والإستثمار في مجالات صناعة الادوية والطب التقليدي والصحة العامة وتدريب الكوادر البشرية وإدارة المستشفيات وتصنيع الامصال واللقاحات وغيرها من التحديات التي تهم الجانبين في هذه المجالات.

– ومن جهة اخرى ، أفادت سعادة السفيرة بان التعاون العربي الصيني ينطلق من أسس قوية وأن الأمانة العامة تتطلع الى بلورة آفاق مشتركة من خلال الدول العربية والصين وذلك لفتح المزيد من مجالات التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات وان تمثل جلسات الحوار المبرمجة في المنتدى مجالاً لتبادل الأفكار وتلاقح الأفكار لمصلحة الطرفين.

– كما اكدت سعادة السفيرة في كلمتها الافتتاحية للمنتدى بان التعاون العربي الصيني على الرغم من ما تحقق من إنجازات خلال الفترة التي انقضت منذ انعقاد المنتدى الأول في عام 2015 في مدينة ينشتوان الا اننا نتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات الملموسة من خلال تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في خطط العمل والبيانات المشتركة الصادرة عن الاجتماعات السابقة ومتابعة تنزيلها الى أرض الواقع.

– وفي هذا الصدد، عبرت سعادتها عن املها في ان تمثل هذه الدورة نقطة انطلاق جديدة نتفق من خلالها على آليات محددة من اجل زيادة التفاعل والتعاون بين المؤسسات الصحية في الصين والدول العربية، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

– وقد صدر عن المنتدى في ختام أشغاله مبادرة بكين للتعاون العربي الصيني في مجال الصحة لعام 2019، التي طرحت خمسة نقاط هامة لبناء طريق الحرير العربي الصيني في مجال الصحة وتتمحور حول ما يلي:

– تعزيز الحوار وعمليات التبادل المعنية باستراتيجيات وسياسات التنمية الصحية لتعزيز سياسة التواصل .

– تعميق التعاون في مجال الوقاية من الأمراض الرئيسية ومكافحتها للحفاظ على الصحة العامة.

– الاستمرار في تعزيز التعاون العربي الصيني في مجال الطب التقليدي .

– تعزيز التعاون وعمليات التبادل التقني بين المؤسسات الطبية من أجل تحقيق التنمية المشتركة.

– تعزيز التعاون في مجال الابتكار للتكنولوجيا الطبية وتطوير البحوث والصناعات الخاصة بالمنتجات الطبية.

– هذا ، وقد ترأس معالي وزير الصحة بالمملكة المغربية الجانب العربي في أشغال الدورة الثانية للمنتدى العربي الصيني في مجال الصحة الى جانب كل من وزير الصحة بجمهورية الصين الشعبية وسعادة السفيرة – الامين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية (رئيس وفد الامانة العامة لجامعة الدول العربية المشارك) بحضور ممثلي الدول العربية الاعضاء وعدد من ممثلي وكالات الامم المتحدة ذات الصلة.

– وتجدر الإشارة الى ان وفد الامانة العامة تضمن في عضويته كلاً من سعادة السفير محمود حسن الامين – رئيس بعثة الجامعة العربية في بيكين والوزير مفوض سعيد الحاضي – مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية والسيد أحمد شعيب عضو بعثة الجامعة في بيكين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى