الاخبارذوي إعاقة

تحسن الحالات الحرجة للحالات المتعددة الاعاقات وبرامج التدريب فى مؤسسة السندس

تحسن الحالات الحرجة بعد تلقى العلاج التأهيلى للحالات المتعددة الاعاقات وبرامج التدريب فى مؤسسة السندس

ترعى مؤسسة السندس ذوى الإعاقات المختلفة سواء ذهنيا أوسمعيا أو بصريا أو حركيا وهناك الحالات الحرجة وهى متعددة الإعاقات مثل الإعاقة السمعية الحركية أو الذهنية الحركية وتلك الحالات تقوم مؤسسة السندس بتقديم أقصى الرعاية للحفاظ على حياتهم التى قد تكون معرضة للخطر ثم تتبع معهم طرق علاجية وبرامج تدريب تأهيلية لتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم .

الإعاقة الذهنية

هى إعاقة تضع  قيودا كبيرة سواء في الأداء الفكري والسلوك التكيفي، والتي تغطي العديد من المهارات الإجتماعية اليومية والعملية ويعانى المعاق ذهنيا من نقص الذكاء الذى ينشأ عنه نقص التعلم والتكيف مع البيئة على أن يبدأ ذلك قبل بلوغ الثامنة عشرة من العمر،وذلك لأن أغلب الناس الذين يقل معدل ذكائهم عن (70) تكون قدرتهم التكيفية محدودة ويحتاجون رعاية وحماية وخاصة فى سنوات الدراسة ..

وهناك معيار واحد لقياس الإعاقة الذهنية هو إختبار IQ. عموما، على درجة إختبار IQ من حوالي 70 أو تصل إلى 75 تشير إلى وجود عجز أو قيود في الأداء الفكرى .

ويمكن لإختبارات موحدة أيضا تحديد القيود في السلوك التكيفي ، والتي تضم أنواع المهارات الثلاثة:المفاهيم مهارات اللغة والقراءة والكتابة,والمال، والوقت، والمفاهيم ، والتوجيه الذاتي.

المهارات الإجتماعية، مهارات التعامل والمسؤولية الاجتماعية وإحترام الذات، سذاجة، سذاجة (أي الحذر)، حل مشكلة إجتماعية، والقدرة على إتباع قواعد وقوانين وطاعة لتجنب الوقوع فى المشاكل .

المهارات العملية، أنشطة الحياة اليومية (العناية الشخصية)، والمهارات المهنية، والرعاية الصحية، والسفر / التنقل، والجداول الزمنية / الروتينية، والسلامة، واستخدام المال، واستخدام الهاتف.

وعلى أساس تقييمات متعددة الجوانب يمكن المهنيين من تحديد ما إذا كان الفرد لديه إعاقة ذهنية ويمكن تفصيل خطة دعم لكل فرد,ونقوم بتطبيق البرامج المناسبة لكل حالة ونتابعا لسنوات عديدة ونحن نرى تحسن تلك الحالات ونتابعها يوما بيوم لنقيم خطة العلاج ومشاهدة معدلات النجاح وكل ساعة تمر يبذل فيها جهد يضاف بالايجاب ويحقق خطوة فى طريق النجاح ويثبث للفريق المعالج انهم فى الطريق الصحيح نحو الشفاء ولم ينسوا التضرع لله بالشكر والدعاء ليكمل لهم الطريق ويحقق لهم الهدف بعد السعى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى