الاخبار

إشادة روسية بالوفد الصحفي المصري

إشادة روسية بالوفد الصحفى المصري
وفد إعلامي دولي يطلع علي الإنجازات والخطط الروسية في قطاعي الصناعة والزراعة
جولة إقتصادية في روسيا بحضور صحفيي العالم

رسالة روسيا : إبراهيم عوف

عاد الي أرض الوطن الوفد الصحفى المصري بعد زيارة رسمية الى روسيا ، ضم كل من طلعت اسماعيل وبسنت الزيتوني وابراهيم عوف بدعوة رسمية للتعرف علي المشروعات الروسية في مجال الامن الغذائي وافاق التعاون بين روسيا ودول العالم .

إشادة روسية بالوفد الصحفى المصري

قامت بعض الوفود الصحفية بزيارة عددا من المدن الروسية للتعرف علي أحدث المشروعات الروسية في قطاعات الصناعة، الأمن الغذائي – ومكافحة قضايا نقص الغذاء في العالم، وتم استقبال الوفود الإعلامية بحفاوة في موسكو على الرغم من تساقط الثلوج بغزارة والطقس البارد، مما يؤكد على أواصر التعاون القوية بين روسيا الدول الصديقة حيث زارات الوفود مدن موسكو، وسان بطرسبورغ، سوتشي، ونوفوروسيسك، شملت الزيارة مصانع الجرارات، وبعض المصانع المرتبطة بعملية الأمن الغذائي مثل مصانع التعبئة والتغليف، وخلال الزيارة تم التعرف علي المنتجات المبتكرة في مجال الأمن الغذائي، كما التقت الوفود الإعلامية مع المديرين والمهندسين والمتخصصين القائمين علي هذه المصانع في حوار مفتوح حول العملية الإنتاجية وأفاق التعاون مع الدول المختلفة.

بدأت المهمة الصحفية بزيارة مدينة موسكو و حضور ندوة بعنوان ” الحبوب كأداة لتحقيق امكانات التصدير الروسية في السوق العالمية “، عقدت في مقر وكالة ” ايما ” للإتصال الإعلامي في موسكو، وحضرها صحافيون من 14 دولة من أسيا، وأفريقيا، شارك فيها صحفيون من الكونغو، قيرغيزستان، تنزانيا، اثيوبيا، تركيا، المغرب، الأردن، لبنان، ومصر – حيث ضم الوفد الصحفي المصري كل من الأستاذ طلعت اسماعيل الصحفي بجريدة الشروق، الأستاذة بسنت الزيتوني الصحفية بمجلة صباح الخير، و إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية.حيث تعرفوا على أحدث المشاريع الروسية في مجال الامن الغذائي.

في بداية اللقاء تم عرض فيلم عن الأمن الغذائي في العالم بعنوان “رد فعال روسيا” مخصص للأمن الغذائي العالمي، بين أن نحو 350 مليون شخصا في أفريقيا يواجهون نقص الغذاء، كما تناول الفيلم قطاع إنتاج الحبوب في روسيا – حيث تعد روسيا ثاني اكبر مورد للحبوب إلى اوروبا.

أكدت د. أناستازيا بوريسوفنا ليخاشيفا، عميد كلية الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية، الكلية العليا للاقتصاد في الجامعة الوطنية للبحوث علي أهمية الأمن الغذائي وضرورة التعاون الدولي في هذا المجال، مستعرضة ما تتمتع به روسيا من امكانيات تسهم في توفير الأمن الغذائي.
وأعلنت عن الخطط التي نجحت روسيا في تنفيذها لتحقيق الأمن الغذائي على مستوى الدولة الروسية رغم العقوبات الاقتصادية التي تتعرض لها من دول غربية.

واشارت إلى دعوة روسيا لتعزيز التعاون الدولي في موضوعات الأمن الغذائي لآسيا أن روسيا التي تعد منتجا زراعيا كبيرا لديها الامكانيات لتزويد العالم بمنتجاتها خصوصا الحبوب.

واشارات إلي دور منظمة بريكس واتفاقية ” بريكس بلس ” ومساهمتها في السعي لمواجهة تحديات نقص الغذاء العالمي ومحاربة الفقر الغذائي والعمل على تحقيق الأمن الغذائي.

أوضح بوغومولوف كيريل سيرغيفتش نائب رئيس الوكالة الروسية الاتحادية لشؤون رابطة الدول المستقلة، والمقيمين بالخارج والتعاون الدولي الإنساني وهي الوكالة التي تشرف علي نشاط المراكز الثقافية الروسية في العالم أن روسيا تقدم رؤية اقتصادية لتحقيق الاستقرار الغذائي حول العالم، منوها بأن لدى روسيا الكثير لتقديمه في قطاعي الزراعة والتكنولوجيا الزراعية لاسيما أن روسيا مجتمع زراعي كبير.

الروس: نسعى للتعاون بين رجال الأعمال المصريين والروس

وأكد استعداد روسيا للتعاون مع العديد من البلدان لاسيما دول اسيا وافريقيا وخصوصا الذين يعدون اصدقاء لروسيا لمناقشة مختلف سبل التعاون لمناقشة اليات مكافحة نقص الغذاء العالمي لتحقيق الأمن الغذائي خصوصا فيما يتعلق بالتكنولوجيا والبنى التحتية.

و أكد زابن سيرغي فياتشيسلافوفيتش، مدير دائرة التخطيط الصناعي والتطوير التقني في وزارة الصناعة والتجارة الروسية ” علي أهمية التقنيات ودور التكنولوجيا في تطوير الزراعة وزيادة الانتاج الزراعي ، مستعرضا فرص التعاون لتحقيق الأمن الغذائي.

وأستعرض عددا من مشروعات التعاون ببن روسيا المغرب، أملا توسيع أطر التعاون في مجال التقنيات الزراعية والامن الغذائي مع دول أخرى لا سيما في افريقيا.

وأيضاً مشروعات التعاون المشركة التي تقام في مصر والسعودية والامارات.

تحدثت فيكتوريا سيرغيفنا، منسقة تصدير المعدات الخاصة عن المعدات الزراعية الحديثة التي تصنعها روسيا، مستعرضة أبرز المعدات الميكانيكية والالات والمركبات الزراعية.

وكذلك عن النجاحات التي تحققت في الصناعة الهندسية المتخصصة المحلية بعد مغادرة الشركات الأجنبية السوق، كما تطرقت الى موضوع استبدال الواردات وزيادة الطلب على المنتجات الروسية.

بعد ذلك فتح الباب المداخلات والأسئلة التي تمحورت حول، ماذا تفعل روسيا بشأن تغير المناخ، حاجة روسيا إلى مزيد من الإستثمارات، وحجم الإنتاج وسبل التعاون الدولي – خاصة مع دول العالم العربي.

وأكد ممثلي وزارتي الصناعة، الزراعة، وبعض المتخصصون على أهمية التعاون بين جمهورية روسيا الاتحادية ودول اسيا وأفريقيا لا سيما الدول العربية والدول التي تعاني من فقر غذائي ، منوهين بالتعاون ما بين روسيا ومصر والسعودية والامارات والمغرب في موضوعات زيادة الانتاج ومشروعات تحقق الأمن الغذائي وتطوير آليات وتقنيات الانتاج في المحاصيل الزراعية لاسيما الحبوب.

وفي هذا الصدد، حسبما ذكرت نائبة مدير إدارة تنظيم أسواق المجمع الصناعي الزراعي التابع لوزارة الزراعة الروسية، أولغا بولوزيوكوفا في وقتا لاحق: ” أن صادرات الحبوب الروسية بلغت في 4 ديسمبر 62.5 مليون طن بزيادة 1.5 مرة عن العام السابق “.

وأوضحت بولوزيوكوفا: “أن السياسة التي تنفذها وزارة الزراعة وتدابير الدعم الحكومي تسمح بتحقيق مؤشرات هامة في المحاصيل للعام الثاني على التوالي، لقد بلغ الرقم القياسي في العام الماضي 157.7 مليون طن، ومن المقرر أن يبلغ في هذا العام أكثر من 140 مليون طن، وبناءً على ذلك حطمنا الرقم القياسي، والصادرات في 4 ديسمبر بلغت 62.5 مليون طن في السنة، وهو ما يزيد بمقدار 1.5 مرة عن العام السابق”.

وقامت الوفود الصحفية بجولة في مركز “سكولكوفو” للإبتكار، حيث تعرف الصحفيون على النظام البيئي في سكولكوفو، وتعرفوا على الشركات الناشئة الموجودة في تكنوبارك. و هي مبادرة تهدف إلى إنشاء بيئة مستدامة للابتكار وتعزيز ثقافة لريادة الأعمال من أجل دعم تنمية التكنولوجيات المتقدمة وتسويقها فى الاتحاد الروسى وخارجه، حيث قدم المشرفون على المركز شرحا للنظام البيئى فى سكولكوفو، والتعريف بالشركات الناشئة الموجودة فى «تكنوبارك»، فضلا عن التطورات الروسية الجارى العمل عليها فى الوقت الراهن لخدمة أغراض البحث والتطوير للمنتجات الزراعية.

الجولة الثانية كانت إلى مدينة سانت بطرسبورغ، بدأت بزيارة مصنع الجرارات KIROVSKY ZAVOD -ريادة روسيا في إنتاج الجرارات الزراعية. والذي يستعد العام القادم للاحتفال بمرور مائة عام على بدء صناعة وتصدير الجرارات التى ينتجها، مشيرا إلى أن التصنيع لا يقتصر على الجرارات، بل هناك عمليات تصنيع لعربات المطافئ والقطارات فضلا عن بناء السفن

وقامت الوفود الصحفية بزيارة مصنع ” KIROVSKY ZAVOD” للجرارات الزراعية الروسية، الذي الشيء عام 1801 ويعد أقدم مصنع في روسيا بدا إنتاجه انذاك للصناعات العسكرية مثل المدافع والقطارات وخلال فترة الحرب العالمية الثانية 1942-1945 قام بتصنيع الدبابات والسفن وغيرها. مما يؤكد على ريادة روسيا في إنتاج الجرارات الزراعية. و شاهدت مختلف خطوط ومراحل الإنتاج والتي تبدأ من التصميم وتصنيع مختلف قطع المحركات والهياكل ومجموعات الميكاترونكس.

ينتج المصنع ينتج حاليا نحو 4 الاف جرار زراعي سنويا، ويتم التصدير إلي كثير من دول العالم وهناك تعاون وشراكات مع السعودية والامارات ومصر والمغرب، وغيرها من الدول العربية. وقد استوردت فى الفترة الأخيرة نحو 22 جرارا عملاقا من ماركة كيروفيتس بقوة 420 حصانا للاعتماد عليها فى مشروعات التنمية الزراعية الكبرى.

وقام الوفد أيضا بزيارة مصنع ” تاوراس – فينيكس “Tauras-Phoenix JSC وهو مصنع مختص بالات التعبئة والتغليف- لصناعة مواد وعبوات تغليف وتعليب المواد الغذائية، وأطلعوا على مراحل الإنتاج المختلفة في كل الأقسام – التصميم والتصنيع الهندسي التحويلي ومراقبة الجودة .

وكانت المحطة الأخيرة هي مدينة نوفوروسيسك، حيث شاهدوا اكبر مجمع في روسيا تابع لمصنع منتجات الخبز
United Grain Company PJSC Novorossiysk

وأكد جميع المتحدثين على قدرة روسيا على إنتاج الحبوب وتقديمها للعالم كمساهمة في حل قضايا الأمن الغذائي العالمي، واعتبار الحبوب اداة لتحقيق امكانات التصدير الروسية في السوق العالمية.

أوضح اسعد موتاييف، مدير عام مصنع،” تاوراس – فينيكس ” في حديثه للصحافيين ان المنتجات الروسية تراعي مختلف ظروف المناخ ودرجات الحرارة وتصنع بتكنولوجيا حديثة عالية الجودة .

وأضاف أسعد ان المصنع يصدر إنتاجه إلى نحو 65 دولة في العالم، معربا عن الرغبة في المشاركة في المعارض الدولية للصناعات المختلفة، وبخاصة الغذائية، وتيسير سبل التعاون مع بعض الدول، وخاصة العربية.

وأجرت الوفود خلال الزيارة حوارات مفتوحة مع المديرين والمهندسين والمختصين المسؤولين عن هذه المصانع، وناقشوا عمليات الإنتاج وآفاق التعاون مع الدول الصديقة .

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى