الاخبار

العربي لمكافحة التبغ يدعو لاقامةمؤتمر دولي في العاصمة الأردنية عمان

العربي لمكافحة التبغ يدعو لاقامةمؤتمر دولي في العاصمة الأردنية عمان

عبير سلامة

ثمن الاتحاد العربي لمكافحة التبغ برئاسة دكتور .وائل صفوت الاهتمام الملكي بمكافحة التبغ بالاردن
حيث أعرب رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التبغ لوسائل الإعلام المحلية عن بالغ مشاعر السعادة والفخر للتوجيهات الملكية التي صدرت عن صاحب الجلالة الهاشمية  الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية في مواجهة أخطار التدخين لحماية المجتمع الأردني من الأثار المترتبة عنه وتوجيهاته بإعطاء أولوية خاصة  لطلبة  المدارس باهمية حمايتهم بصفتهم الفئات المستهدفة لمنتجي التيغ بأنواعه ومروجيه.
حيث دعا جلالة الملك الحكومة إلى إعداد استراتيجية متكاملة لمكافحة التدخين فى اطار خطة منظمة وهذا يعكس الاهتمام الاردني الرسمي بتبني استراتيجية تهتم بالانسان فى المقام الاول، وتطبيق الاتفاقات والالتزامات الدولية للمملكة بهدف حماية المجتمع حيث اكد جلالته على أهمية تطبيق قانون الصحة العامة في محاربة التدخين بخاصة بين الشباب إضافة الى تشديد الرقابة لضبط انتشار الأشكال الجديدة من الدخان مع تعزيز رسائل التوعية من مخاطر التدخين لان الوضع الحالي ليس مقبولا.

والاتحاد العربي يعبر عن بالغ سروره وارتياحه لدعوة جلالة الملك إلى تشديد الرقابة في الأماكن العامة لمكافحة التدخين، مؤكدا أن صحة أبناء الوطن يجب أن تكون فوق كل اعتبار.

وقد لفت جلالته النظر إلى ضرورة تعزيز رسائل التوعية من مخاطر التدخين، داعيا الحكومة على تحديث البيانات والأرقام للوقوف على واقع الحال المرتبط بالتدخين.

وقد تلقى الاتحاد هذه التصريحات والخطوات الاردنية الرسمية بكل تفاؤل واعتزاز متمنين للمملكة الاردنية أن تواصل خطواتها الرائدة فى مواجهة انتشار غير مسبوق للتدخين ومنتجات التبغ المختلفة وتحدى الشركات الدولية للقوانين واستهدافها الشباب والنساء من خلال الاعيب ومنتجات متعددة ونكهات واشكال جذابة بهدف جني الارباح على حساب الارواح.

ويتمنى الاتحاد العربي لمكافحة التبغ ونحن على اعتاب مؤتمر الاطراف- ان يتم تطبيق كامل لمنع التدخين فى كل الاماكن المغلقة وتغريم الشركات واصحاب المحلات والاماكن المختلفة غرامات صارمة فى حالة ثبوت استهدافهم او تقديمهم منتجات التبغ للشباب او اليافعين ويطالب الاتحاد برفع سن السماح للشباب بالشراء الى سن ال٢١ عاما وتطبيقه على كل المنتجات ومنع عرض المنتجات بشكل ظاهر فى كل المحلات وتطبيق التوسيم الموحد وهو ما من شانه ان يجعل المملكة فى مصاف الدول الرائدة التى تحمي صحة مواطنيها .
وأضاف د. صفوت رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التبغ بأن الاتحاد يأمل في ان تكون المملكة الاردنية الهاشمية سباقة في هذا المجال وان تكون رائدة ومثال  يحتذى به في العالم العربي

ونحن واثقون ان الدعم والتوجية عالي المستوى لهذه المبادرة الملكية سيلاقي كل الدعم من المنظمات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة خاصة ان المملكة كانت من اولى الدول التي وقعت على الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ عام 2007 وأصبحت عضوا دوليا دائما من دول الأطراف
وان الاتحاد العربي لمكافحة التبغ سيواصل العمل على تطبيق أهدافه الإنسانية بالتقليل من مخاطر التبغ ومواجهة مروجيه بكل ما أوتي من قوة من خلال التعاون الاستراتيجي مع الشركاء المحليين والعالميين، وإعداد وبث رسائل إعلامية واضحة ومنسجمة مع ثقافتنا الوطنية لدعم هذا التوجه، وسيكون ممثلي الاتحاد في المملكة وهم الجمعية الوطنية  الأردنية لمكافحة التدخين ومركز الحسين للسرطان بصفتهم أعضاء دائمين في الاتحاد لتقديم العون لوزارات الصحة والتربية والتعليم وأصحاب الاختصاص لتحقيق اهداف المبادرة الملكية الرائعة.
وأضاف رئيس الاتحاد العربي بان الاتحاد سيعمل ومنذ اللحظة على توجية الدعم الدولي لدعم هذه المبادرة الملكية آملين التكرم بالسماح للاتحاد بحشد كل الطاقات العربية والدولية لعقد مؤتمر دولي في العاصمة الأردنية عمان تحت الرعاية الملكية الهاشمية السامية في أقرب وقت ممكن تسمح به الظروف في المملكة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى