إعلانات
اقتصادالاخبار

دراسة تحليليه لأسعار آهم المحاصيل الرئيسية في ولاية جنوب كردفان

إعداد/ د. إنتصار محمد صابون أستاذ الإقتصاد الزراعي المساعد جامعة الدلنج/ السودان

إعلانات

بسم الله الرحمن الرحيم

 


ورقة بعنوان: دراسة تحليليه لأسعار آهم المحاصيل الرئيسية في ولاية جنوب كردفان – السودان في الفترة من ( 2005- 2017 )
إعداد/ د. إنتصار محمد صابون أستاذ الإقتصاد الزراعي المساعد جامعة الدلنج/ السودان
مستخلص الدراسة :
إستهدفت الدراسة إلقاء الضوء علي الوضع الحالي لأسعار آهم المحاصيل الرئيسية في ولاية جنوب كردفان, ومعرفة آهم المحاصيل المنتجة خلال الفترة (2005- 2017) وذلك من خلال دراسة تطور الإسعار المحلية لتلك المحاصيل في الولاية.
وتبين من الدراسة أن هنالك إرتفاع عام في أسعار المحاصيل خلال سنوات الدراسة, فيما عدا موسم 2007 حيث تدنت فيه الأسعار بصورة عامه لكل المحاصيل في الولاية, وتبين أنمحصول الويكة أعلي المحاصيل سعراً من حيث قيمتها النقدية بموتسط بلغ حوالي 687,3 جنيه للجوال خلال الفترة (2005-2017), ويليه محصول الفول السوداني المقشور في المرتبة الثانية حيث بلغ متوسط سعر القنطار 580,3 جنيه خلال تلك الفترة. أما محصول اللوبيا العدسية تحتل المرتبة الثالثة من حيث ترتيب الآسعار حيث بلغ متوسط سعرها 565,6 جنية للجوال. ويلي كل من ذلك اللوبيا البيضاء، الصلصه, السمسم, الدخن، صنف الذرة طابت, البصل, القمح, الكركدي, الفول السوداني الخام وبقيه المحاصيل الرئيسية الحقلية المنتجه في الولاية.
وبدراسة معادلات الآتجاه الزمني العام لمتوسط آسعارأربعه محاصيلرئيسية وهى الذرهالصنف طابت،الدخن,السمسم والفول السوداني الخام.تبين أنالجوال من الصنف طابت يتزايد سعره سنوياً بتغير يقدر بحوالي 16,7 % من المتوسط السنوي للسعر المحلي لهذا الصنف خلال فترة الدراسة.وفي نفس الفترةتبين أن سعر الجوال من محصول الدخن يتزايد سنوياً بصفة مؤيدة إحصائياً وبتغير يقدر بحوالي 18,7 % من المتوسط السنوي للسعر المحلي له.أما بالنسبة لسعر قنطار محصول الفول السوداني الخامتبين وجود زياده معنويه إحصائياً بتغير سنوي يقدر بحوالي 19,4 % من المتوسط السنوي للسعر المحلي من هذا المحصول خلال نفس الفترة .وإيضاً بدراسة معادلة الآتجاه الزمني العام لتطور سعر القنطار من محصول السمسم خلال فترة الدراسة تبين أنه بتغير سنوياًبما يقدر بحوالي 17,1 % من المتوسط السنوي للسعر المحلي له.
وبدراسة العلاقة بين متوسط أٍسعار آهم المحاصيل ومتوسط إنتاجيتها ومتوسط معدل كمية الآمطار خلال الفترة (2005- 2017), أثبتت النتائج وجود إرتباط عكسي قوي بين متوسط السعر ومتوسط الإنتاجية (ر = -0,81),كما تبين وجود إرتباط طردي متوسط بين متوسط الآسعار ومتوسط معدلات الامطار في الولاية خلال فتره الدراسة حيثأن قيمة ( ر= 0,5) . وتبين من الدراسة أنه بإمكانية إضافة أنواع من أصناف بعض المحاصيل الواعدة,وزيادة عرض محصولي السمسم والكركدي بكافة أنواعها نتيجة للطلب المتنامي عليهما فى الأسواق المجاورة وذلك بإستخدام أسلوب البرمجة الخطية.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى