إعلانات
اقتصادالاخبار

د.يسي: دعوة المستثمرين الأجانب للإستثمار في مصر لغزو السوق الأفريقي

إعلانات

كتب .إبراهيم عوف

أعلنت الدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، عن إطلاق مبادرة الاتحاد

” مصر الطريق إلى أفريقيا ومثلث النجاح”   ، خلال   مؤتمر الإستثمار  العربي الافريقي والتعاون الدولي .. مصر الطريق إلى أفريقيا   ” الذى سيعقد خلال  الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2019  بالقاهرة والافتتاح ببيت العرب جامعة الدول العربية   .

أعلنت  د. هدى يسي ،خلال المؤتمر الصحفى ، الذى نظمه الاتحاد بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال للتنمية  و الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية،  أن المؤتمر  يعد    اهتمام خاص ،  من القطاع الخاص والمجتمع المدنى بالتعاون مع القارة الافريقية  فى ظل رئاسة مصر برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  للاتحاد الأفريقى لعام 2019 و توقيع الاتفاق “التاريخي” للتجارة الحرة في القارة خلال قمة الاتحاد الأفريقي التى عقدت مؤخرا فى نيامى.

إعلانات

وأشارت د. يسى، النائب الأول  لرئيس مجلس الاعمال المصرى السودانى الجنوبى،  أن   إطلاق مبادرة الاتحاد  ” مصر الطريق إلى أفريقيا ومثلث النجاح”،

إعلانات

ستكون بحضور مستثمرين عرب وأفارقة ومصريين  للاستفادة من التكنولوجيا و الخبرة  والمزايا  الاستثمارية

المتوافرة فى دولنا العربية والافريقية   وبالتعاون الدولى لتحقيق التنمية المستدامة،حيث يشارك فى المؤتمر   40 شخصية   من أهم وأكبر رجال أعمال  من كوريا الجنوبية برئاسة كانج وونج أكدوا مشاركتهم فى المؤتمر  بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة الافريقية إلى جانب مشاركة العديد من  دول  آسيا  وذلك تأكيدا على التعاون الدولى .

قالت د. هدى : ” أوجه الدعوة لسيدات ورجال الأعمال بالدول الأوروبية والاجنبية والعربية أيضا  بالتوجه لإقامة المشروعات والصناعات الاستثمارية فى مصر  ليتم تصدير وتسويق منتجاتهم للسوق الافريقي والاستفادة من الإعفاءات  الجمركية  والمزايا التى أعلن عنها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتفاق التجارة الحرة  للقارة فى نيامى   وتحقيق الإستفادة المشتركة بين الدول الخارجية والأفريقية .

وأضافت ، أن الاتفاقية  تعد فرصة كبيرة أمام المستثمرين والاستفادة من منطقة التبادل الحر الإفريقية والمزايا التنافسية المتوافرة فيها و التى  ستكون “أكبر فضاء تجاري في العالم” مع بداية تشغيلها يوليو 2020.

و ستساهم فى تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد المتاحة مما يعم التنمية والرخاء لشعوب القارة .

وقالت د.  يسى، أن   المؤتمر  يعقد تحت رعاية وبمشاركة كل من جامعة الدول العربية ، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، وزارات الإستثمار والتعاون الدولى،  التخطيط ،  المالية  ،البيئة ، التضامن الاجتماعى،  التعليم العالى والبحث العلمى ،وزارة الانتاج الحربى و الهيئة القومية للانتاج الحربي ،جهاز المشروعات الصغيرة   والمتوسطة التابع لمجلس الوزراء ،  محافظة الوادى الجديد  ، الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

واعلنت عن مشاركة  “فاطيمة بخارى” بنت رئيس جمهورية نيجيريا،  وممثلة الاتحاد فى إفريقيا ، في ابمؤتمر والتى أكدت بدورها علي أن  المؤتمر   يعد منصة   اقتصادية   وتنموية  هامة بالقارة الافريقية وفتح اسواق جديدة

وأضافت  يسى ،أن المؤتمر  سيشهد توقيع عدة اتفاقيات للتعاون المصرى والعربي الأفريقي

و   طرح  قائمة من المشروعات   الاستثمارية مشتركة فى قطاع التعليم والسياحة  والتدريب وذلك كنموذج لتجمع  المرأة المستثمرة وسيدة الأعمال فى المشروعات التنموية .

وقالت  د. يسى ،ان المؤتمر  يعد  فرصة  ايضا جيدة لتنشيط الحركة السياحية   في مصر والعمل على جذب السائح الأفريقي  مؤكدة أهمية التعاون مع وزارة السياحة ولجنة السياحة بالبرلمان معا يدا فى يد لجذب السائح الأفريقي.

وأعلنت أن هناك 6 شركات من كبرى الشركات اليونانية  فى  المتخصصة فى مجال النقل  والموانئ ستشارك فى المؤتمر.

وأشارت إلى أن السياحة   تعمل بها  اكثر من 360 صناعة مغذية لهذا القطاع  ويعمل فيها حوالى 3 مليون عامل مباشر مباشر وغير مباشر  فى صناعة السياحة  حيث يتخلل برنامج المؤتمر زيارة لمنطقة الاهرامات و حفل الصوت والضوء ومحاكاه تاريخ 7000 عام على سفح الأهرامات ،

والقيام بجولة سياحية فى قلب نهر النيل ،مع القيام برحلة بحرية في قناة السويس الجديدة أسطورة الإرادة والتحدى.

وأوضحت د. هدى ان محاور المؤتمر تدور  حول  أهمية التعاون مع   القارة الافريقية لدعم اقتصاد وطننا الغالي والتنمية الشاملة المستدامة لمصرنا الحبيبة،   واستغلال الموارد المتاحة المختلفة  بدول القارة . و بما يساهم فى زيادة معدلات التبادل التجاري وحجم التجارة البينية وتنشيط الحركة السياحية والتخطيط للتبادل السياحى  وفتح أسواق سياحية جديدة  مع دول  القارة السمراء .

و يتضمن المؤتمر العديد من الجلسات حول الإستثمار  و المرأة انطلاقا من مصر إلى الأسواق الافريقية . و السياحة كأهم روافد الداعمة لقطاع الصناعة . والزراعة والبيئة في استدامة التنمية والصناعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر . واستعراض المشروعات والمنتجات المطروحة للشراكة لفتح اسواق عربية وافريقية جديدة .

كما سيتم خلال المؤتمر  عقد لقاءات ثنائية بين سيدات ورجال الأعمال المشاركين فى المؤتمر من الدول المختلفة  b2b وبين رجال أعمال مع ممثلين الحكومات b2g   .

كما سيقوم ممثلى الدول المشاركة   بتقديم عرض  المزايا المقدمة للاستثمار فى المشروعات المقدمة أو للتجارة البينية.

ونيابة عن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى نقلت  غدير حجازى مساعد الوزيرة ، فى بداية  كلمتها   تحيات  الوزيرة الدكتورة سحر نصر للاتحاد  ، وتأكيدها علي مساندة كافة الفعاليات التي تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وتطوير أطر التعاون الاقليمي للاقتصاد المصري ، بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية في وطننا الحبيب مصر.

وأكدت غدير  ،علي دعم الوزارة الكامل لاتحاد المستثمرات العرب  ولأهدافه، التي تتمثل في تعزيز مكانة المرأة المستثمرة في مصر والمنطقة العربية، وتحسين مؤشرات التعاون الاقتصادي الاقليمي بشكل عام. ورعايتها لمؤتمر مصر الطريق لأفريقيا الذى ينظمه الاتحاد .

وقالت أن الاقتصاد المصري بات مختلفا عن الماضي، اذ يمتلك فرصا هائلة للاستثمار،  ومستقبل واعد في القارة السمراء بل في العالم أجمع، وهذا الأمر يعد بمثابة محرك رئيسي لتكثيف جهودنا التي تستهدف جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتطوير أدوات التعاون الدولي مع مختلف الاقتصاديات الأخري، مشيرة إلى   أن منظمات الأعمال الأهلية باتت تلعب دورا هاما في تحقيق تلك الأهداف، الأمر الذي كان بمثابة الحافز القوي علي رفع اهتمام وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمختلف منظمات الأعمال ومساندتها علي تحقيق أهدافها خلال السنوات الأخيرة، ودعمها في تيسير التواصل بين المستثمرين المصريين ونظرائهم في مختلف الدول، معربة عن أمالها  أن يقوم اتحاد المستثمرات العرب بدوره في هذا الصدد،

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى