إعلانات
الاخبارتحقيقات وتقاريرتعليمتوعيه وارشادحوارات ولقاءات

فعاليات معرض الحرف التراثية بالمتحف الاسلامى بمشاركة اندية اليونسكو

إعلانات

فى لقاء لمجلة نهر الامل من داخل المتحف الاسلامى
تحدث الأستاذ أيمن عبد القادر عيسى – الباحث في التربية الدولية والتعليم المتعدد الثقافات، عن فعاليات معرض الحرف التراثية داخل المتحف الإسلامي، وذلك بمشاركة أندية اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، ومرور سنتين على دور أندية اليونسكو للمحافظة على التراث، حيث تعد أندية اليونسكو جزء من الاتحاد المصري لأندية اليونسكو المادي وغير المادى وتم الإعلان عنها في مؤتمر دولي في 15 مايو 2016.

وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر هو إعلاء قيمة التراث والحفاظ على القيم التراثية من الاندثار. ومن ضمن الفعاليات إلقاء محاضرة للنقوش والكتابات الكوفية في القاهرة الفاطمية، وهي حقبة نادرة من التوثيق، وتم ربط العلاقة بين فن الخط وبين الآثار والنقوش في القاهرة الفاطمية.

كما تحدث عن أهمية الحرف الموجودة بالمعرض حيث لاقت إعجاباً وانبهاراً من الزوار مثل الحرق على الجلد، والأرابيسك، وصناعات الحلي.

وكانت أندية اليونسكو للتراث من خلال التعليم التقني بالقاهرة قد أنشأت صفحة على الفيسبوك بالتعاون مع الهيئات الأثرية والمتاحف وبروتوكولات تعاون مع المركز القبطي، وتم الاشتراك مع مجموعات الوعي الأثري، ولأول مرة تم تأسيس أندية متخصصة بالمنطقة العربية للتراث وتم الربط بينهم وبين منطقة باب الوزير والجامع الأزهر، ومنطقة قايتباي ويتم زيارة هذه المناطق الأثرية عند الذهاب لهذه الأندية، كما يوجد نادي الحلي بالقرنفش بمنطقة المعز في قلب القاهرة التاريخية يهتم بصناعات الحلي، وأيضاً في شارع المتحف المفتوح، ونادي الخط العربي، كل ذلك بهدف النهوض بالحرف التراثية وإعطاء بعد دولي للحرف الوراثية.

وأوضح أنه يحاول إتاحة معارض دولية للحرفيين تكون منافذ خارجية لعرض منتجاتهم على العالم الخارجي سواء الفنية أو الحرفية ليكونوا سفراء للمهنة، لأن المهنة أو الحرفة تعتبر سفير للدولة، حيث تحتوي في طياتها على ثقافة، وتاريخ، وفن الشعب المنتمية إليه، وذلك من خلال أي ملتقى دولي، أو منظمات اليونسكو، والمنظمات التابعة لجامعة الدول العربية، ونأمل في إقامة كيان كبير للحرف التراثية على مستوى الوطن العربي.

إعلانات

كما أوضح أنه تم إقامة معرض ثانوي بوكالة الغوري، باسم بصمة المماليك 1، وبصمة المماليك 2، وسيتم إقامة صالونات رسمية نأمل تكرارها، كما سيتم عمل فعاليات للخط العربي والخط لنحمي هذه الخطوط من الاندثار، وتم عمل ندوات مع متحف النسيج، ونعمل على تعاون مثمر مع الإدارات الواعية.

إعلانات
إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى