إعلانات
الاخبارتوعيه وارشاد

كلمةامين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة في الاجتماع الخامس للرؤية الاستراتيجية “روسيا العالم الاسلامي “

إعلانات

 

كلمة :الدكتور محمد البشاري
امين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة
في الاجتماع الخامس للرؤية الاستراتيجية “روسيا العالم الاسلامي ”
أوفا جمهورية باشقرتستان
يومي28-29 نوفمبر 2019
فخامة الرئيس رستم ميخاونوف
رئيس جمهورية تتارستان
فخامة الرئيس السيد رادي بن فريد خبيروف
رئيس جمهورية باشقرتستان
معالي السيد برنادوف وزير شؤون الشرق الأوسط و شمال افريقيا – وزارة الخارجية الروسية

منذ انعقاد الاجتماع الرابع لمجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا العالم الاسلامي المنعقد بمحج قلعة بداغستان في نوفمبر 2018 الى اليوم ، شهد العالم عدة احداث مهمة و خطيرة اثرت و لازالت تاثر على طبيعة العلاقات بين المسلمين فيما بينهم او مع غيرهم و مواقف روسيا الدائم في تقوية فرص السلم و السلام::
– توقيع وثيقة الاخوة الانسانية بين قداسة البابا فرانسوا و فضيلة الامام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر ابوظبي يومه 4 فبراير 2019، الوثيقة التاريخية لتوطيد التعاون بين اكبر مكونين دينيين في العالم على ارساء قواعد العيش المشترك و تفعيله خدمة لكل بني بشر دون النظر في دين او عرق أو جنس.
ضلوع ارهابي في نيوزيلاندا بالقيام بأعمال اجرامية ذهب ضحيتها اكثر من 50 من المصلين في يوم جمعة و في وقت صلاة ، هذا عمل ارهابي و كل ما يودي الى ذلك فهو مدان و بشدة من ايديولوجيات و تيارات كراهية الاخر و توظيفها للإعلام الحديث من وسائل التواصل الاجتماعي لنشر سموم افكارها و استقطاب المرضى النفسانيين لتنفيذ مشاريعهم الإجرامية
ضرب منشآت شركة “أرامكو ” يعد عمل ارهابي يضرب مقومات اقتصاد بلد و آمنه و يقوي من شوكة الجماعات الارهابية و يغذي نار المذهبية و الطائفية.
تصفية ابرز الزعامات التاريخية لتنظيم داعش الإرهابي ، الا ان الحرب ضد الارهاب مازالت قائمة مادام ان هناك فكرا يغذيه و يوصل لمضامينه و يحول الشباب الى قنابل موقوتة قابلة للتفجير في كل وقت و في كل مكان، و مادام ان هناك بلدان ترعى عناصره و تأويهم و تمول أنشطتهم و تفسح منابرها الإعلامية لقيادييها للتأثير على الرأي الاسلامي العام.
ان احتلال جزء من بلاد الشام من دولة او دول تحت اَي ذريعة او حجة فهو لا يعطيها اَي شرعية في ذلك ، انه اعتداء على سيادة الدولة الوطنية و فسح المجال لكل عمل قتالي و ديمومته.
ان التدخل في الشوون الداخلية لبلدان العالم الاسلامي امر مرفوض قانونيا و عرفا دوليين و يذهب بكل فرص التسويات السلمية و عودة الامن و الاستقرار.

من هنا أدعو الى:
ادانة كل عمل ارهابي يهدد امن الدول على اَي شكل كان هذا العمل و ملاحقة الدول الداعمة له
العمل على تفعيل مبادرة الملك عبدالله الرامية الى تجريم ازدراء الأديان و القانون الدولي المنظم لذلك الدي يحمل رقم 65/224
اصدار قوانين تجرم الغلو في التكفير المودي الى القتل و زعزعة الامن الروحي و الفكري للشعوب .
تفعيل اعلان ابوظبي الداعي الى ضرورة إبرام معاهدة دولية لتجريم الارهاب الالكتروني و الدول و الشركات الراعية له او الداعمة له.
العناية بالمجتمعات المسلمة خاصة في التربية و التعليم و تكوين الأئمة و الخطباء وفق منهج الاعتدال و احترام الاخر.

إعلانات

وللعلم ان مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا العالم الاسلامي :
تعزيز تنمية العلاقات بين روسيا والبلدان الإسلامية يتم من خلال تطوير أدوات التعاون بين الثقافات والحضارات ،في عام 2006  تم إنشاء مجموعة الرؤية الإستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي” تحت قيادة يفغيني ماكسيموفيتش بريماكوف ومينتيمير شاريبوفيتش شايمييف.

إعلانات

وفي عام 2014  كَلفَ الرئيس الروسي فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين بمهام رئيس المجموعة لرئيس جمهورية تتارستان روستام مينيخانوف.

حتى الآن المجموعة تضم 33 رجل دولة وعدد من الشخصيات العامة من 27 دولة إسلامية ، بما في ذلك تضم المجموعة عدد من رؤساء الوزراء السابقين ،ووزراء خارجية سابقون ، فضلا عن ذلك يوجد عدد من كبار علماء الدين في الشرق الإسلامي

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى