إعلانات
الاخبارتعليم

ندوة حول مولانا أبو الكلام آزاد بمناسبة ذكرى ميلاده

إعلانات

كتبت.عبير سلامة

بمناسبة مرور 131 عاماً على ميلاد مولانا أبو الكلام آزاد، نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، التابع لسفارة الهند بالقاهرة ندوة بعنوان “إعادة قراءة مولانا آزاد من خلال كتاباته”،

افتتح الندوة د/ فينود بهاد، سكرتير أول بسفارة الهند. وفي كلمته الافتتاحية، قال د/ فينود بهاد أن مولانا آزاد كان أحد الشخصيات العظيمة في تاريخ الهند الحديثة، حيث لعب دوراً محورياً في حركة تحرر الهند. شغل منصب رئيس حزب الكونجرس القومي الهندي خلال فترة النضال من أجل الحرية. وبعد استقلال الهند، عُهد إليه بوزارة هامة هي وزارة التعليم. وسوف تذكر الأجيال القادمة دائماً الإسهامات التي قدمها من خلال المؤسسات الثقافية والتعليمية التي أسسها خلال فترة عمله كوزير للتعليم.

إعلانات

قضى مولانا آزاد سنوات نشأته وتكوينه في المنطقة العربية وكانت له صلات قوية مع العالم العربي.

إعلانات

قال أ/ جلال الحفناوي، رئيس قسم اللغات الشرقية بجامعة القاهرة، أن الأوساط الأكاديمية والإعلامية في مصر لم توفي مولانا آزاد حقه. وقدمت د/ رانيا فوزي، رئيس قسم اللغات الشرقية بجامعة عين شمس، ورقة بحثية حول الكتب التي ألفها مولانا آزاد والتي يمكن تصنيفها ضمن “أدب السجن”. كما قدم كل من د/ محمـد عزير ندوي، أستاذ اللغة الأردية بجامعة عين شمس، ود/ عبد المجيد ندوي، أستاذ اللغة الأردية بمركز مولانا آزاد الثقافي الهندي أوراقاً بحثية خلال الندوة. أدار الندوة د/ لياقات على مدير المركز.

 

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى