الاخبار

وزارة التعليم العالي تنظم فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية

وزارة التعليم العالي تنظم فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية

برعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ينظم قطاع الشئون الثقافية والبعثات – الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالتعاون مع جامعة عين شمس برئاسة د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية، بمشاركة 37 جامعة سودانية ، والعديد من الجامعات المصرية، وذلك يومى 19-20فبراير الجاري، بدار الضيافة بجامعة عين شمس.
يأتي هذا الملتقي تنفيذا للبرنامج التنفيذي المشترك بين البلدين، والذي تم توقيعه فى أكتوبر. 2018م خلال انعقاد القمة الرئاسية بالخرطوم.
يهدف الملتقى إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والسودانية، وتوفير فرص عقد اتفاقيات مشتركة، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابى بين البلدين، وكذلك زيادة التعاون فى البرامج التعليمية المشتركة، والتعاون فى مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.
ويناقش الملتقى عددًا من الأوراق العلمية، منها: رؤية التعليم العالي فى البلدين وإستراتيجية البحث العلمى في مصر والسودان والتعاون فى مجال البحث العلمي، وجهات تمويل المشروعات البحثية، وتوفير منح تدريبية للباحثين السودانيين بالمراكز البحثية المصرية.
ومن جانبها أشارت د. رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة إلى أن هذا الملتقي يأتي تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بتنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين وانطلاقا من توجه الدولة المصرية للاهتمام بالعمق الإفريقي لجمهورية مصر العربية، وفتح قنوات التعاون بين الجهات المعنية علي كافة المستويات لتفعيل وزيادة ودعم التواجد المصري بالقارة الإفريقية، وأن يكون لها دور زيادى نحو تحقيق الرؤية الإفريقية، وذلك فى إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، وفى ضوء الخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى وتوصيات اللجنة الرئاسية العليا المصرية السودانية.
وأكد د. مرتضي على عثمان المستشار الثقافى بسفارة السودان بالقاهرة على أهمية مثل هذه الملتقيات العلمية في توطيد علاقات التعاون العلمي والبحثي بين البلدين وإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل فى كافة جوانبه العلمية والبحثية وفق الخطط الإستراتيجية للبلدين مساهمة منها فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإبراز دورها في خدمة المجتمع وتحقيق الرفاهية لشعبي وادي النيل.
كما أكد د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث على أهمية التعاون العلمي و البحثي بين الجامعات المصرية والسودانية وتفعيل اتفاقيات التعاون بين جامعة عين شمس وعدد من الجامعات السودانية وعلى رأسها جامعة الخرطوم والتي تم التوقيع معها خلال الزيارة التى قام بها للخرطوم في أغسطس ٢٠١٨ ، تأكيدا لعمق العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الجامعتين، مشيرا إلى إقامة معرض تعليمي وبحثي بمشاركة الجامعات المصرية والسودانية على هامش الملتقي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى