إعلانات
الاخبارتعليم

وزير التعليم العالى يفتتح فعاليات المؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي

إعلانات

وزير التعليم العالى يفتتح فعاليات المؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي

يفتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر غدٍ الثلاثاء، فعاليات المؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي (الذكاء الاصطناعى والتعليم: التحديات والرهانات)، بحضور د.محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والسادة الوزراء والمسئولين عن التعليم العالى والبحث العلمى بالوطن العربى، وذلك بأحد فنادق القاهرة، والذى يستمر على مدار يومى 24، 25 ديسمبر الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات العربية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ودراسة بعض قضايا التعليم العالي ومشكلاته، ووضع الحلول المناسبة لها، وكذلك وضع تصورات مستقبلية لبعض مسارات التعليم العالي واتجاهاته.

ويتضمن المؤتمر عدة جلسات عمل على مدار اليومين تستعرض العديد من الدراسات والقضايا حول الذكاء الاصطناعى: التحديات والرهانات، سياسات البحث العلمى وأخلاقيات الذكاء الاصطناعى فى إطار الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى عرض ومناقشة وثيقتى الألكسو الخاصين بالإطار العام للبحث العلمى العربى فى المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والتصنيف العربى للجامعات، فضلاً عن عرض تقرير اجتماع الخبراء ومشروع توصيات للاعتماد.

كما يشمل المؤتمر عدد من المحاور وهى: استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في المنطقة العربية واستراتيجيات الدول المختلفة الخاصة باستخدامات وتطبيقات الذكاءات الاصطناعي في التعليم العالى، سياسات البحث العلمي وأخلاقيات الذكاء الإصطناعي في إطار الثورة الصناعية الرابعة، المؤشر العربي المُوحد لتصنيف الجامعات، واستعراض تجارب الآخر ووضع التوصيات التي تصب في مصلحة توجيه البحث والتطوير في التقنيات لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمى العربية.

إعلانات

ويعد هذا المؤتمر وسيلة لدراسة الجوانب الأساسية والمشتركة بمنظومات التعليم العالي بالدول العربية، وتكوين رؤى وتصورات مستقبلية للارتقاء بالعملية التربوية وتحقيق الجودة الشاملة فيها، وتحديثها بما يواكب مختلف التغيّرات والتجديدات العربية والعالمية، وتبادل الخبرات على المستوى العربي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتطوير سياساتها، وتعزيز هياكله والارتقاء بأطره البشرية ومناهجه التعليمية وبرامجه البحثية.
ويشهد اليوم الأول للمؤتمر افتتاح معرض يقام على هامش فعاليات المؤتمر.
ومن المقرر أن يلتقى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية مع د. محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والسادة الوزراء والمسئولين عن التعليم العالى والبحث العلمى بالوطن العربى.

إعلانات

جدير بالذكر أن المؤتمر هو أحد الفعاليات الناجحة التي تعقدها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بصفة دورية لمواكبة المستجدات التي تشهدها الساحة العربيّة والعالميّة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتعد الدورة الحالية لمؤتمر الوزراء العرب المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي هي الدورة السابعة عشر حيث يتم عقد هذا الاجتماع بشكل دورى كل عامين، وتستضيفه مصر خلال هذا العام لما لها من دور ريادى في التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن اختيار المؤتمر لموضوع الذكاء الاصطناعى يأتى تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية خلال المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي “بين الحاضر والمستقبل” المنعقد في أبريل 2019، حيث أكد سيادته على توظيف التكنولوجيا في خدمة المجتمع وربط التعليم العالي بالحوكمة، وكذلك الاهتمام بالذكاء الإصطناعي الذي أصبح أيقونة العصر الحالي لمواجهة التحديات والتغيرات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة، والتى ينطلق العالم من خلالها، كما أنه يأتى تنفيذاً لتوصيات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي السادس عشر.

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى