إعلانات
اقتصادالاخبار

هدى يسى :   مؤتمر مصر الطريق إلى أفريقيا. .يوصى بإرسال  برقية شكر  للرئيس ” عبد الفتاح السيسي “.. على دعمه المرأة المصرية والعربية والأفريقية

إعلانات

هدى يسى :   مؤتمر مصر الطريق إلى أفريقيا. .يوصى بإرسال  برقية شكر  للرئيس ” عبد الفتاح السيسي “.. على دعمه المرأة المصرية والعربية والأفريقية

د. ياسر جابر  :   جسر التجارة الخارجية المقرر تدشينه قريباً… بين ميناء العين السخنة وشرق أفريقيا سيوفر العديد من الخدمات

الصادرات  المصرية الى افريقيا ارتفعت بنسبة كبيرة خلال العام الماضى  لتسجل 4,7 مليار دولار

د. طلعت عبدالقوي :صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية. ..قريبا

اللواء طبيب د. احمد ياسر : مستشفى الجوى التخصصى رائدة فى زرع الأعضاء بنسب نجاح عالية

إعلانات

و على استعداد لتقديم خدماتها للاشقاء العرب والافارقة
____ ________

إعلانات

أوصى مؤتمر  ” الإستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي. . مصر الطريق إلى أفريقيا ” الذى نظمه اتحاد المستثمرات العرب مؤخرا   تحت رعاية  جامعة الدول العربية.. بارسال  برقية شكر  لفخامة رئيس جمهورية مصر العربية  ورئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019  الرئيس” عبد الفتاح السيسي “.. على دعمه المرأة المصرية والعربية والأفريقية فى كافة المحافل الدولية والتأكيد على أهمية دعم المرأة اقتصاديا .. كما يتم  رفع توصيات المؤتمر إلى فخامته
أعلنت بذلك د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب، خلال مؤتمر صحفى دولى ،  عقد لإعلان البيان الختامى وتوصيات مؤتمر “مصر الطريق إلى افريقيا “، بحضور
ممثلى وزارات   التجارة والصناعة . التضامن الاجتماعي. التربية والتعليم العالى. الطيران المدنى . د. طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية.
وعدد من نواب البرلمان .وحزب مستقبل وطن . أمين تنظيم  حزب مستقبل مصر
و عدد من السفراء  وممثلى السفارات  الأفريقية والعربية
و نخبة كبيرة من سيدات ورجال الأعمال.    والإعلام . والهيئة الوطنية للاعلام .   جمعية المراسلين الاجانب.

وأضافت د. هدى يسى ،أن التوصيات أسفرت عنها  مناقشات ممثلى أكثر من 24 دولة عربية وافريقية وأجنبية شاركوا فى المؤتمر  حيث تفاعل الجميع لدعم التعاون والتكامل الذى يحقق أهداف التنمية المستدامة لدولنا ونهضة بلادنا ومستقبل أولادنا، موضحة أن المؤتمر أوصى أيضا بتقديم الشكر للوزارات الداعمة وممثليهم  ولمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط على رعايته واحتضانه للمؤتمر و برفع توصيات المؤتمر إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية و الشكر ورفع التوصيات لسعادة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية.

وأضافت د. هدى يسي، بأن المؤتمر أوصى بالنقاط التالية:

* البدء في تنفيذ خطوات إيجابية في مشروع الصحة والتدريب في افريقيا على ارض الواقع تحقيقاً لمبادرة اتحاد المستثمرات العرب مثلث النجاح المتمثل في ( الضلع الاول أفريقيا – الضلع الثاني مصر الدول العربية – الضلع الثالث الدول الاجنبية للتعاون في التكنولوجيا الحديثة) وذلك بالتعاون والشراكة مع المستشفى الجوي التخصصي التي فازمشروعها على رعاية الاتحاد كتمثيل للمبادرة على أرض الواقع بتقديم الدراسات وآليات التنفيذ وذلك لدعم التعاون العربي الافريقي الدولي

*   تفعيل أليات إنشاء مركز  اتحاد المستثمرات العرب للتحكيم وتسوية المنازعات والوساطة  .

*   التوجه للتعاون العربي الأفريقي فى مجال السياحة خاصة السياحة العلاجية والاستشفائية والتعليمية بناء على الاتفاقيات والبرتوكولات التي تم توقيعها مع عدة جامعات ومراكز دولية .

*   إقامة المؤتمر القادم  لاتحاد المستثمرات العرب فى بلجيكا ومؤتمر فى نيجيريا العام القادم 2020 وذلك في إطار التعاون الدولي وتفعيلا لاعمال المؤتمر ومساندة أفريقيا للتأكيد على دور مصر الريادي بالقارة الأفريقية  .

*   التوجه لإقامة مشروع في قطاع البترول والثروة المعدنية وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين اتحاد المستثمرات العرب ونيجيريا من خلال السيدة فاطيما بهاري نجلة رئيس جمهورية نيجيريا .رئيسة المكتب التنسيقي لاتحاد المستثمرات العرب في أفريقيا .

*  الدعوة للإستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة  والنظيفة خاصة فى الدول الإفريقية التى تتمتع بكافة المقومات لتوفير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

*  توجه المؤسسات والشركات فى دولنا العربية والمنطقة الأفريقية نحو تطبيق النظم الذكية للإدارة ..للحماية من تزوير البيانات والمعلومات.

*  دعم وترويج الاستثمار العقارى بأحد المشروعات القومية العملاقة بجمهورية مصر العربية .. وتم اختيار  “العاصمة الإدارية الجديدة ”

*  توسيع آفاق التعاون مع دولة الامارات العربية المتحدة لتشمل أفريقيا خاصة في قطاع الصحة والتعليم .

*   التوجه للاستثمار فى نيجيريا بناءا على دعوة خاصة من نجلة رئيس جمهورية نيجيريا خاصة فى الكهرباء والطاقة والبنية التحتية والصحة والتعليم  من دول الاتحاد خاصة لجنة رجال الاعمال المميزة  بالاتحاد .

*  نشر الوعى بالثقافة الجوية وعلوم الطيران  والتدريب على الأنشطة والرياضيات الجوية.

*  في إطار المسئولية المجتمعية لاتحاد المستثمرات العرب يتم دعم العمل الاجتماعي وتم اختيار مستشفى 333 الخيري لهذا العمل .

وردا على تساؤلات الصحفيين ،أعلنت د. هدى يسي ، أن سيتم تفعيل أولى خطوات بروتوكول التعاون مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالاردن، والاتحاد الأوروبي بتدريب برامج تدريبية خلال الأسبوع المقبل والبدء بمحافظة السويس.
وردا على المشروعات التى سيتم إقامتها بالشراكة الدولية أشارت هدى يسي ، إلى دراسة إقامة مشروع للطاقة الجديدة والمتجددة حاليا .

وفى كلمة وزارة التحارة والصناعة ،نقل ياسر جابر
وكيل وزارة التجارة والصناعة و المتحدث الرسمي للوزارة للإعلام والعلاقات العامة ،  تحيات الوزير عمرو نصار وسفر إلى أمريكا ،كان حاليا للتواجد فى المؤتمر .

وأكد ياسر جابر  أن الوزارة  تضع على رأس أولوياتها تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والقارة الأفريقية خاصةً في ظل تولي مصر رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، الأمر الذي حدا بالوزارة خلال المرحلة الحالية لدعم التبادل التجاري وزيادة نفاذ الصادرات المصرية الى الدول الافريقية.
ولفت إلى أن دخول اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية حيز النفاذ شهر مايو الماضي يمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق التكامل الإقليمي وحلم التجمع الاقتصادي الأفريقي وفتح أسواق الدول الأفريقية للمنتجات المصرية وزيادة فرص التبادل التجاري مع دول القارة.

وأعلن ، أن الوزارة تسعى لتقديم كل وسائل الدعم لانجاح مبادرة جسور التجارة الخارجية التي أطلقتها وزارة قطاع الأعمال سواء من خلال مكاتب التمثيل التجاري المنتشرة في القارة الأفريقية وكذا الهيئات المعنية التابعة للوزارة، بما يسهم في تحقيق قفزة كبرى في الصادرات المصرية إلى أفريقيا خلال الفترة المقبلة في ظل ما تتمتع به مصر من ميزات تصديرية كبيرة توفر مناخ عمل جيد للتنمية الاقتصادية والتجارية مع كل أسواق القارة السمراء.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والصناعة أن جسر التجارة الخارجية المقرر تدشينه قريباً بين ميناء العين السخنة وشرق أفريقيا سيوفر العديد من الخدمات من خلال الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام العاملة في مجالات النقل البحري والبري والتجميع والشحن والتخليص وإدارة المخازن والمراكز اللوجستية والتأمين والتسويق لفتح أسواق جديدة للتجارة الخارجية بقارة أفريقيا.

وقال أن القارة الأفريقية تمثل أحد أهم الأسواق الواعدة التي يمكن لمصر تحقيق معدلات تبادل تجارى كبيرة معها خلال المرحلة المقبلة خاصةً في ظل الاتفاقيات التجارية المختلفة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الافريقية ، مشيراً إلى أن الوزارة لديها استراتيجية طموحة لتنمية الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية تعتمد على الشراكة والتكامل مع كافة الدول الإفريقية .

وأوضح أن الوزارة تستهدف الوصول إلى أسواق الدول الافريقية بالمنتجات والقطاعات ذات القدرات التنافسية العالية بالإضافة إلى تشجيع عدد من المستثمرين في قطاعات محددة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية، حيث ترتكز رؤية مصر لتنمية العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا على الشراكة الصناعية والتجارية مع الأشقاء الأفارقة وليس مجرد نمو عوائد وحجم الصادرات، خاصةً وأن مصر كباقي الدول الأفريقية لم تحقق الاستفادة الكاملة من مواردها الأمر الذي يدفعها إلى التعاون مع باقي الدول الأفريقية لتحسين استغلال مواردها وزيادة معدلات التصنيع والتجارة.

وأشار جابر إلى أن الوزارة لا تدخر جهداً فى تذليل كافة العقبات والتحديات التى تواجه المصدرين المصريين والتى تتضمن تسهيل منظومة النقل اللوجيستى للصادرات داخلياً وخارجياً والترويج للسلع والمنتجات المصرية وانشاء صناعات مغذية وتوفير منظومة لضمان الصادرات وخلق علامات تجارية “Branding” للمنتجات المصرية خاصة ذات الجودة المرتفعة، والتى ستسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية على المدى الطويل وتعزيز التعاون بين كافة المجالس التصديرية لتفعيل الخطط والاستراتيجيات وتوفير برامج تمويلية وسياسات تنموية لزيادة الصادرات، وتنفيذ مبادرات للترويج للصادرات تشمل البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات، وتفعيل المشاركة في المعارض الخارجية وإيفاد البعثات الترويجية ومساندة الخطوط الملاحية، بجانب مساندة ضمان الصادرات للدول الأفريقية ودعم عمليات النقل اللوجستى للدول الإفريقية بنسبة 50%.

وحول مكاتب التمثيل التجارى ودورها لتنشيط التواجد المصرى أوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن مكاتب التمثيل التجارى  تلعب دوراً كبيراً فى زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية، لافتاً الى انه قد تم وضع خطة لتفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى بإفريقيا حيث تستهدف الحفاظ على المصالح الاقتصادية لمصر وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الافريقية  خاصةً وأن مصر لديها مكاتب تجارية منتشرة في عدد كبير من العواصم والمدن الأفريقية الرئيسية يبلغ عددها 11 مكتباً.

وفيما يتعلق بحركة التبادل التجارى بين مصر والدول الإفريقية نوه جابر إلى أن الصادرات المصرية إلى القارة الأفريقية أقل من 1% من واردات أفريقيا لذا فإن القارة تمثل فرصة واعدة لمضاعفة الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً الى ان قيمة الصادرات  المصرية الى افريقيا ارتفعت بنسبة كبيرة خلال عام 2018 لتسجل 4,7 مليار دولار مقارنة بنحو 3,6 مليار دولار عام 2017 كنتيجة للمجهودات المكثفة التي تقوم بها جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة للترويج للمنتجات المصرية بجميع دول القارة وتنمية الصادرات الى هذه الدول ،ويصل حجم التجارة البينية الإفريقية حالياً إلى حوالى 170 مليار دولار والمستهدف الوصول إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2021 بزيادة قدرها 32%.

وقال ان الوزارة  ستنظم مؤتمر فنى تحت عنوان “صنع في إفريقيا” وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الخارجية والاستثمار خلال فعاليات انعقاد مؤتمر الاستثمار في إفريقيا والذى سيعقد خلال شهر نوفمبر المقبل حيث يستهدف المؤتمر الإعلان عن بدء خطة طموحة لتعزيز الصناعة الإفريقية وذلك بمشاركة وزراء الصناعة الأفارقة والاتحادات الصناعية الإفريقية الى جانب 150 مشارك من دول القارة السمراء.

وفيما اعلن د. طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية، أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية سيصدر قرببا
وقدم التحية فى بداية كلمته للقوات المسلحة وذكرى انتصارات حرب أكتوبر ودورها فى مكافحة الإرهاب ودورها فى المشروعات التنموية
و قدم التحية لرئيس اتحاد المستثمرات العرب د. هدى يسى باعتبارها وسام لكل امرأة مصرية لتفعيل التعاون العربي الأفريقي الدولى مؤكدة أن التعاون مع أفريقيا ليس بالشعارات ولكن من خلال المشروعات التنموية والمصالح المشتركة
وقال عبد القوى، أن مصر مؤهلة ان تكون ضمن أكبر 10 دول فى المشروعات التنموية ومعدلات الإنتاج المرتفعة .

وفى كلمته قال اللواء طبيب. د. أحمد ياسر مدير مستشفى الجوى التخصصى، أن المستشفى تقدم خدماتها الصحية للأشقاء الأفارقة والعرب إلى جانب التعاون المشترك فى مجال التدريب والتوعية والرعاية الصحية مشيرا إلى تميز المستشفى فى زرع الأعضاء بنسب نجاح عالية .

وأشار إلى مشروع التوعية والرعاية الصحية بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب وعدد كبير من المستثمرين يتم الإعداد لاتخاذ الخطوات التنفيذية له على أرض الواقع .

وأضاف أن وفود الأشقاء العرب والافارقة والدول الأجنبية كان لديهم حماس كبير خلال المؤتمر للتعاون المشترك.

وقال د. جمال حسين مدير فندق ميركور الهرم، أن السياحة الإفريقية تمثل جانب كبير لمصر وزاد توافدها خلال كأس الأمم الإفريقية. مشيرا إلى وجود حوالة 26 م

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى