المرأه والطفل

مايا مرسي: مصر لديها اطار قوي للحفاظ على سلامة المرأة

خلال اللقاء الذي نظمته الجامعة الأمريكية عبر تقنية الفيديو كونفرانس  :

د.مايا مرسي : تربية الأبناء  منذ الصغر على احترام المرأة وتقدير دورها ينشئ جيل يؤمن بالمساواة وحقوق المرأة

:  مصر لديها اطار عام قوي للحفاظ على أمن وسلامة المرأة في الحياة العامة والخاصة

: لدينا إرادة سياسية حقيقية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحماية حقوق المرأة والفتاة

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي أمس  في اللقاء الذي نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة   عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان ” التصدي لقضية التحرش الجنسي ما بين رفع الوعي ووضع السياسات ” بمشاركة السيد فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة .

وفي كلمتها أكدت الدكتورة مايا مرسى أن هناك إرادة سياسية حقيقية في مصر بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية لحماية  حقوق المرأة والفتاة في كافة المجالات، مؤكدة  أن مصر بذلت العديد من الجهود لمكافحة العنف ضد المرأة بشكل عام والتحرش  الجنسي بشكل خاص ، فهناك إطار عام قوي تعمل عليه الحكومة المصرية للحفاظ على أمن وسلامة المرأة  في الحياة العامة  والخاصة وفقاً للمادة 11 من الدستور المصرى التى تنص على  أن الدولة تكفل حماية المرأة من جميع أشكال العنف الموجه ضدها.

واشارت انه على المستوى التشريعي يوجد العديد من القوانين التى تعمل على حماية المرأة ومنها قوانين  لحماية المرأة  من التحرش والاغتصاب وهتك العرض ، كذلك القوانين الخاصة  بمكافحة الجرائم الإلكترونية على اختلافها وتنوعها ، لافتة أيضاً إلى تصديق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قانون حماية البيانات الشخصية للأفراد، ومشيرة إلى مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء والخاص بسرية بيانات المجني عليهم في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي، كذلك موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات،بشأن التنمر.  وأضافت أن مصر لديها 21   وحدة لمكافحة التحرش داخل الجامعات المختلفة.

وشددت الدكتورة مايا مرسي على أن ما تشهده مصر حالياً هو جرس إنذار للمجتمع لبذل جهد أكبر للتصدي لقضية التحرش والاعتداء الجنسي، مشيرة إلى أن التحرش الجنسي يعد آفة عالمية تعاني منها العديد من الدول حول العالم  ، مؤكدة أن المجلس يقف بكل قوة بجانب جميع السيدات والفتيات ويعمل بكل عزم من خلال مكتب شكاوى المرأة بالمجلس بتعريفهن بجميع المعلومات و بالجهات الرسمية التى يمكنهن اللجوء إليها لتقديم بلاغات رسمية في حالة تعرضهن لأي شكل من أشكال العنف المختلفة ،كما يعمل على تقديم الدعم القانوني والنفسي اللازم  للضحايا ومساعدتهن في الإبلاغ عما تعرضن له .

مشيرة أيضاً إلى وجود إلتزام قوي من جانب النائب العام في هذا الإطار ، معربة عن شكرها وتقديرها  العميق  للجهود والتحركات السريعة التى قام بها  النائب العام في القضية التى أثيرت مؤخراً على موقع التواصل الإجتماعي الانستجرام   .

وأوضحت رئيسة المجلس  أن جميع الفتيات قويات بالفطرة  ولكن نظرة المجتمع الخاطئة للأدوار التى يمكن للمرأة القيام بها تعمل على اضعافهن داخلياً وتدفعهن الى التخلي عن الكثير من حقوقهن واحلامهن ، وعلينا  عبء كبير في الوقت الحالي في  تغيير هذه النظرة الضيقة لأدوار المرأة  ، مشددة على أن تربية الأبناء منذ  الصغر على احترام المرأة وتقدير دورها  عليه عامل كبير في تنشئة جيل يؤمن بالمساواة وبحقوق المرأة  فهو أمر لا يرتبط بالمستوى التعليمي للأفراد ولكن بالتنشئة  ، مشيرة أنه يمكن أن نضع جميع القوانين التى تحمي المرأة ولكن لابد من التأكيد أولا  على تربية أطفالنا على احترام المرأة وتقديرها منذ الصغر .

ودعت الدكتورة مايا مرسي المرأة  أن تثق بنفسها وبقدراتها ،  ،فقد استطاعت المرأة  كفاءتها وجدارتها من كسر الحواجز الزجاجية ، والوصول للعديد من المواقع القيادية.

وأكدت على الدور الكبير الذي يلعبه الفن في التأثير على سلوك الأفراد واتجاهاتهم ، لافتة إلى أهمية أن يعي  كتاب الدراما والأغاني  والإعلاميين مدى  خطورة وتأثير كل كلمة أو جملة في أغنية أو  في الدراما على أطفالنا وشبابنا وعلى  تشكيل فكرهم وتفاعلهم مع قضايا المجتمع  .

و من جانبه أشاد السيد فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالدور الكبير  الذي يقوم به المجلس  لمساعدة الفتيات والسيدات وحماية حقوقهن ،  مشيراً الى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة لديها سياسات وقواعد صارمة فيما يتعلق بحماية  وصون حقوق الأفراد داخل الجامعة ، مع وجود أدوات قوية لتطبيق هذه السياسات و التأكد من الالتزام بها ، بالإضافة إلى ما تعمل عليه الجامعة من رفع الوعي وتدريب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والتأكد من معرفتهم بسياسة الجامعة والقوانين التى تحفظ وتصون حقوق الأفراد داخلها ،  مشيراً الى  أن المساواة بين الجنسين من بين هذه الحقوق التى يتم تعليمها للطلاب وتدريبهم عليها.

وأشاد بوحدات مكافحة التحرش الجنسي في الجامعات المصرية مشيراً أنها تجربة مميزة نعمل على الاستفادة منها داخل الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأكد أن المرأة المصرية حققت الكثير على مر العصور فمنهن ملكات حكمن مصر  ولابد أن تفخرن بذلك ، داعياً الفتيات أن يثقن في انفسهن  وما يمكنهن  تحقيقه .

وأكد أن  الدراما لها تأثير كبير على أفراد المجتمع خاصة في  مصر ، و يمكن الإستفادة منها  في رفع وعي الأفراد في المجتمع بحقوقهم وواجباتهم في جميع المجالات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى