إعلان
تحقيقات وتقارير

الفاقد والمهدر من الألبان ومنتجاتها وكيفية الحد من الفاقد

إعلان

 

 

الفاقد والمهدر من الألبان ومنتجاتها وكيفية الحد من الفاقد

أ.د / وحيد رجب

د / أماني الديب

إعلان

تتكاتف الجهود من جهات عدة للتقليل من الفاقد والمهدر من الأغذية بما يسهم في تحقيق هدف القضاء علي الجوع بحلول عام 2030 وهو أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي تسعي منظمة الفاو لتحقيقه خاصة إذا علمنا أن توفير ثلث الطعام كفيل بأن يقضي علي الجوع في العالم كله.

إعلان

ونظراَ لتزايد احتياجات الغذاء في مصر نتيجة زيادة أعداد السكان وفي نفس الوقت الذي يزداد فيه الطلب على المواد الغذائية تزداد معدلات الفاقد والهدر، خاصةً فيما يتعلق بالمنتجات الأكثر عرضةً للتلف من ناحية والاستهلاك المفرط من ناحية أخرى، إذ حذرت الفاو من وصول الفاقد والهدر من الألبان 30%.

لذلك يقدم البحث العلمي محاولاته بتقليل الفاقد والمهدر:-

بتطوير الطرق التقليدية لصناعة منتجات الألبان لتكون ذات تكلفة إقتصادية منخفضة وجودة عالية وأمنة صحياَ طبقاَ للمواصفات القياسية.

استغلال المنتجات الثانوية لبعض الصناعات اللبنية مثل الشرش والبرمييت (راشح اللبن) واللبن الخض لما لها من قيمة غذائية وصحية بالإضافة إلي استخدامها في إنتاج منتجات غذائية اخري.

ينتج عن تصنيع الألبان كميات كبيرة من الشرش و يتم التعامل معه كمخلفات للصناعة، إلا أنه أمكن تكثيفه وتحليله بواسطة إنزيمات معينة لاستخراج البروتينات منه التي تُستخدم كمكملات غذائية يتناولها الرياضيون.

استخدام البادئات الحيوية (البروبايوتك) والتي تساعد علي انتاج منتجات وظيفية وذات فترة حفظ أعلي ومنخفضة التكاليف.

إنتاج أغذية لبنية وظيفية ذات قيمة غذائية عالية والتي تتناسب مع الاحتياجات الصحية الخاصة ببعض المستهلكين.

تحسين وتطوير صناعة الالبان المتخمرة والمنتجات الدهنية باستخدام اضافات طبيعية لاطالة فترة الحفظ وتقليل الفاقد.

تدريب المرشدين الزراعيين وشباب الخرجين علي كيفية التعامل الصحي والسليم مع الالبان ومنتجاتها من حيث التصنيع والتخزين والتداول.

تدريب المرأة الريفية علي صناعة بعض المنتجات اللبنية بطرق محسنة وبسيطة وصحية لزيادة دخل الأسرة.

توعية المرأة الريفية عن طريق تزويدها بثقافة كيفية حفظ منتجات الألبان واستخدام الزائد منها بتحويلها إلي منتجات لبنية أخري مفيدة لتقليل الهادر منها.

توعية ربة المنزل علي كيفية حفظ اللبن ومنتجات الالبان في الثلاجات بطريقة صحيحة وإعادة تدوير الفاقد منها باستخدامه في عمل منتجات لبنية أخري.

توعية المتدربات بثقافة تقليل الفاقد وتدريبها علي اقتصاديات الشراء لما تحتاجه بكميات محددة وذلك لترشيد الاستهلاك.

توعية المتدربات بعدم شراء منتجات من مصادر غير موثوق بها والاعتماد علي نمط غذائي أكثر صحة وإستدامة، لذلك يجب شرائها من شركات موثوق بها لضمان سلامتها وتقليل الفاقد.

توعية المتدربات بعدم تخزين منتجات الألبان بالثلاجة وشراء مايلزمها فقط وحفظها في حاويات محكمة الغلق وذلك لمنع نمو الميكروبات التي تتحمل البرودة وتعيش بالثلاجة وتؤدي إلي فساد منتجات الألبان وبالتالي زيادة الفاقد.

توعية المتدربات بعدم حفظ اللبن في الثلاجة بجوار مواد غذائية أخري لها رائحة قوية لان اللبن سريع في اكتساب الروائح وبالتالي يفسد سريعاً.

تقديم الاستشارات الفنية في مجال تطوير وتصنيع منتجات الألبان لأصحاب المصانع والمعامل والمشاريع الصغيرة.

تطبيق البحوث في مجال الألبان علي نطاق تجاري والاستفادة بها في الشركات الانتاجية في مجال الجودة وإطالة الحفظ ورفع التصافي.

#مجلة_نهر_الأمل

إعلان
اظهر المزيد
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى