تعليم

تنظيم منتدى شباب الباحثين في دورته الثامنة

١١ مايو بألسن عين شمس بعنوان  "الدراسات الانسانية والرقمنة بين النظرية والتطبيق" 

١١ مايو منتدى شباب الباحثين

بألسن عين شمس بعنوان  “الدراسات الانسانية والرقمنة بين النظرية والتطبيق” 

كتب: محمد نادر

يستعد قطاع الدراسات العليا بكلية الألسن جامعة عين شمس، لتنظيم منتدى شباب الباحثين في دورته الثامنة تحت عنوان “الدراسات الانسانية والرقمنة بين النظرية والتطبيق”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، إ.د.أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأوضحت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، أن موضوع منتدى هذا العام ياتي متسقا مع الخطوات التي اتخذتها كلية الالسن في العامين الاخيرين لتطوير برامجها الدراسية على مستوى الدراسات العليا حيث فعلت الكلية برنامج تكنولوجيا الترجمة في العام الجامعي ٢٠٢٠-٢٠٢١  كأحد البرامج البينية التي تجمع بين تخصص الترجمة ومجال الذكاء الاصطناعي والتطبيقات التكنولوجية المساعدة في عملية الترجمة.

مشيرة إلى أنه جاء اختيار موضوع المنتدى ليتواكب مع الاتجاهات الحديثة في الدراسات الانسانية عموما وفي دراسات اللغة والادب والترجمة بشكل خاص.

وأكد أ.د.أشرف عطية،  وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أن منتدى شباب الباحثين يعتبر منصة بحثية وعلمية مهمة في تبادل  الرؤى والافكار بين الباحثين والمتخصصين  مشيرا الى ان المنتدى يعقد على ثلاث محاور: محور الدراسات اللغوية ومحور الدراسات الأدبية ومحور دراسات الترجمة،  ويشمل كل محور عددًا من الموضوعات والأفكار البحثية الجديدة التي سيناقشها المشاركون في المنتدى من خلال أوراق بحثية ونقاشات على مدار يومين.

وأضاف بأن علوم اللغة باتت ترتبط ارتباطًا وثيقا بالتكنولوجيا الرقمية  من خلال العديد من التطبيقات التكنولوجية  المستخدمة في بناء قواعد البيانات اللغوية والذخائر اللغوية وفي الترجمة الالية، اضافة الى أن  المنصات الرقمية صارت احدى الادوات المهمة في عرض الانتاج الادبي والمعرفي  فظهرت مفاهيم جديدة مثل الادب التفاعلي والسرد الرقمي والنص الرقمي وغير ذلك من المفاهيم والاتجاهات الحديثة والتي سيناقشها المنتدى هذا العام.

وأوضح أنه يشارك في منتدى هذا العام ٢٢ باحث من مختلف الجامعات المصرية ويستضيف المنتدى هذا العام الروائي المغربي عبدالواحد استيتو احد رواد الأدب الرقمي في العالم العربي، ود. خالد الغمري خالد الغمري أستاذ اللغويات الحاسوبية بجامعة عين شمس، أحد مؤسسي “مرصد المحتوى العربي على شبكة الإنترنت” التابع لـ “مؤسسة الفكر العربي”.

#مجلة_نهر-الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى