إعلانات
تعليم

مؤتمر صحفى لوزيرا تعليم مصر والسودان

إعلانات

وزير التعليم العالي يعقد مؤتمرا صحفيا مع وزير التعليم العالي من جنوب السودان

وزير التعليم العالي يعلن عن منح للطلاب في الجامعات المصرية وزيادة التبادل الثقافي بين البلدين

أقيم اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا مشتركا بين الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد جابرييل تشانغسون وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من دولة جنوب السودان، بمجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، بحضور وفد رفيع المستوى من دولة جنوب السودان وعدد من الطلاب.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وجنوب السودان، مشيرا إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا بتعظيم مجالات التعاون مع الدول الإفريقية، وخاصة دول حوض النيل، مشيرًا إلى سعي الدولة المصرية الدائم لدعم جهود التنمية في الدول الإفريقية، موضحًا أن مصر حرصت على تقديم الدعم الكامل لدولة جنوب السودان في مجالات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية والبنية التحتية وغيرها.

وأضاف دكتور خالد عبدالغفار أن الوفد قام بزيارة مقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة؛ للاستفادة من الخبرات التي يتمتع بها المجلس في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على عقد شراكات بين الجامعات المصرية والجامعات الناشئة في جنوب السودان.

إعلانات

وشدد الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية الانتهاء من إنشاء فرع جامعة الإسكندرية بمدينة تونج، والتي تضم أربع كليات جامعية (الطب البيطري، الزراعة، التربية، التمريض)، متمنيا أن يصبح الفرع جاهزا لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي المقبل.

إعلانات

وأكد الوزير أنه سيتم توفير 200 منحة في درجة البكالوريوس و100 منحة في الدراسات العليا، ليصبح الإجمالي 300 منحة دراسية، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس الطلب الذي تقدم به الوفد الجنوب سوداني بزيادة عدد المنح.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار إلى أنه تم الاتفاق على إجراء البحوث التطبيقية المشتركة وقيام المتخصصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في البلدين بتبادل الزيارات، لتعزيز سبل التعاون بين الجانبين، موضحا أن مصر بها 4500 دارسا من جنوب السودان في مختلف الجامعات المصرية، ويتم تلبية كافة احتياجاتهم، مشيرا إلى أن مصر على استعداد كامل لاستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية، وتقديم التيسيرات اللازمة لهم.

وأكد عبدالغفار أن هناك توجيهات مباشرة من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنجاز كافة المشروعات والبرامج الجارية بين البلدين، والبدء في تنفيذ مشروعات وبرامج أخرى، بما يكفل تقديم الدعم لجنوب السودان في كافة مجالات التنمية، وتسخير الخبرات المصرية في دفع عملية التنمية والبناء بجنوب السودان.

ومن جانبه، أكد السيد جابرييل تشانغسون أن العلاقات التعليمية والثقافية المشتركة التي تجمع بين مصر ودولة جنوب السودان تعود إلى فترة طويلة الأمد، مشيرا إلى أن مصر تعد شريكا مميزا في دعم مسيرة التنمية في دولة جنوب السودان، موضحا أن هناك تعاون مثمر بين البلدين يرتقي إلى مستوى الشراكة.

وأضاف وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من دولة جنوب السودان، أن الوفد قام بزيارة جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة والجامعة المصرية اليابانية، وأسفر ذلك عن عقد عدة اتفاقيات تعمل على استمرار التبادل الثقافي بين البلدين، وتعمل على تبادل الخبرات التي يتمتع بها الجانب المصري.

المركز الإعلامي
لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى