إعلانات
توعيه وارشاد

إرشادات مستشفى 57357 للوقاية من كوفيد19

الارشادات التي يجب أن يتبعها أصحاب الأمراض المزمنة رواد المستشفى والمترددين عليه

إعلانات
مستشفى 57357 يؤكد: اتباع التوصيات العالمية للوقاية من كورونا الآن.. ضرورة قصوى
 
– الآثار الضارة لكوفيد 19 على أصحاب الأمراض المزمنة
– كل ما تحتاج معرفته لحماية نفسك وعائلتك من كوفيد 19
 
 
يعرض مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، معلومات توعوية عن فيروس كورونا المستجد، وخاصة الارشادات التي يجب أن يتبعها أصحاب الأمراض المزمنة، وذلك لكي يستفيد منها ويتبعها المصريين، ومن بينهم رواد المستشفى والمترددين عليه لتلقي الخدمة الطبية، أو للتبرعات، أو للاطلاع على تجربته الرائدة في مجال تقديم الخدمة الطبية المجانية، والبحث العلمي، وكصرح تعليمي أيضا.
 
 
وقالت د. علا محمد، مدير التوعية بمستشفى 57357، أن كوفيد19 هو نوع جديد من الأمراض، يسببه فيروس ينتشر بسهولة بين الناس، ويمكن أن يسبب الحمى والسعال وصعوبة في التنفس، ولذلك يجب على الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، معرفة بعض المعلومات عن هذا المرض، خاصة أن كبار السن ممن هم فوق سن 65 عاما، والمرضى بأمراض مزمنة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، بل وتتضاعف آثاره وأعراضه عليهم بشكل واضح.
 
وقالت أن أهم الأمراض التي يجب علي مرضاها أخذ الحيطة، وأن يكونوا أكثر حرصًا لحماية صحتهم من كورونا، مثل الربو وأمراض الرئة، والقلب، والسكر، والسمنة المفرطة “ذات مؤشر كتلة الجسم فوق 40″، وضعف جهاز المناعة بسبب أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، ومرضي السرطان.
 
وأكدت على أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأمريكية، أعلن مؤخرا أن الوقاية تحديثا يعكس البيانات الحديثة التي تدعم زيادة خطر الإصابة وتفاقم كوفيد19 بين الأشخاص ذوي متلازمة داون، وتشمل المراجعات أيضًا، إضافة مرض فقر الدم المنجلي، وأمراض الكلى المزمنة، إلى الحالات التي قد تزيد من خطر الإصابة بأعراض خطيرة بين الأطفال، لتصبح الأن المرضي الذين يعانون من عدد من الأمراض، وهي السرطان، وفشل كلوي مزمن، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومتلازمة داون، وأمراض القلب ، مثل قصور القلب أو مرض الشريان التاجي أو اعتلال عضلة القلب، وحالة نقص المناعة “ضعف جهاز المناعة” حالات زراعة الأعضاء، والسمنة المفرطة “مؤشر كتلة الجسم 40 كجم / م2″، والحمل، ومرض فقر الدم المنجلي، والتدخين، وداء السكري من النوع 2.
 
وهناك بعض الإرشادات التي يجب على الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة وأسرهم فعلها، ومنها التأكد من تناول الأدوية بانتظام في الوقت المحدد ووفقًا لتوجيهات الأطباء الخاصة بهم، وتخصيص وقت لمتابعة قياس ضغط الدم إذا كان لديهم ارتفاع ضغط الدم، أو قياس نسبة السكر في الدم إذا كانوا يعانون من مرض السكر، كما يعتبر أن التحكم في المرض المزمن والسيطرة عليه، هي التي ستحميه بجانب الاجراءات الوقائية من تفاقم كورونا، وعلي مرضي السكر التحكم في نسبة السكر في الدم ومتابعتها وتجنب ارتفاعها، وعلي مرضي الضغط أيضا الحفاظ على عدم ارتفاعه.
 
وقالت علا محمد، أنه يمكن اتخاذ خيارات صحية كل يوم أن يساعد الأشخاص على الوقاية من أمراضهم المزمنة وتحسينها بشكل عام، إضافة إلى أن بعض الخيارات الصحية تشمل الإقلاع عن التبغ، وممارسة المزيد من النشاط البدني، وتناول وجبات مغذية وأخرى خفيفة.
 
ويمكن الحصول على لقاح الأنفلونزا، حيث يساد على الحماية من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية، وهناك دور كبير على الأسرة والمقربين من المريض، من حمايته والحيطة مثله تماما، لتجنب إصابتهم بالمرض، حيث يشكل خطراً على المريض، ويجب تجنب الآخرين الذين لا يرتدون أقنعة، وفهم المخاطر ومعرفة كيف يكون آمنًا قدر الإمكان.
 
وقال د. إبراهيم عبده، نائب مدير وحدة العزل الصحي لمرضى كورونا بمستشفى 57357، أن المعرضين لخطر الإصابة بكورونا ومخالطيهم، يجب أن يراعوا مستوى الخطر لديهم قبل الخروج من المنزل، والتأكد من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، وتجنب الأنشطة التي قد يصعب فيها اتخاذ تدابير وقائية، أو تفتقد للتباعد الاجتماعي، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين تتعامل معهم عن قرب أو طالت مدة التعامل، تضاعفت مخاطر الإصابة بكورونا،
 
وأكد إبراهيم عبده، على ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة، والابتعاد قدر المستطاع عن تناول الوجبات السريعة، للحفاظ والمساعدة على رفع المناعة لدى مرضى الأمراض المزمنة، إضافة إلى شرب السوائل يوميا بكميات كافية، بحيث لا يقل عن ٣ لتر، وكذلك الاهتمام بتناول المشروبات والأعشاب مثل القرفة، الزنجبيل، الينسون، الليمون ، والنعناع.
 
ونصح عبده، بضرورة التعرض للشمس يوميا لاكتساب فيتامين د، وكذلك التخلص من الكمامات بعد استخدامها في النفايات وعدم إلقاءها على الأرض وفي الشوارع، إضافة إلى تجنب المصافحة والقبلات التي اعتاد عليها البشر قبل كورونا.
 
وشدد مستشفى سرطان الأطفال 57357، على ضرورة اتباع التوصيات العالمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وهي:
 
• عندما تكون خارج منزلك، ارتدي الماسك، وابق على بعد ذراعين على الأقل بعيدًا عن الآخرين.
 
• تجنب الأماكن المزدحمة، وعدم الخروج إلا للضرورة.
 
• اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو يمكنك استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على كحول.
 
• تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.
 
• غطِّ السعال أو العطس بمرفقك من الداخل.
 
• قم بتنظيف الأشياء أو الأسطح التي يلمسها الناس كثيرًا في منزلك، مثل مقابض الأبواب وأزرار المصعد ولوحات المفاتيح، أو علي الأقل طهر يدك أو اغسلها عند ملامسة هذه الأشياء.
 
• إذا قررت الخروج ، فاستمر في حماية نفسك من خلال ممارسة الإجراءات الوقائية اليومية.
 
• احتفظ في متناول اليد بالقناع والمنديل ومعقم لليدين يحتوي على الكحول، واستخدمها عند الخروج.
 
#مجلة_نهر_الأمل

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى