توعيه وارشاد

فوائد الصيام فى تخليص الجسم من السموم اليوم الثالث عشر لحملة”وعيك هيفرق”

فوائد الصيام فى تخليص الجسم من السموم اليوم الثالث عشر لحملة”وعيك هيفرق”

ضمن فاعليات اليوم الثالث عشر من حملة “وعيك هيفرق” بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الامل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة.

كتب د. محمد رمضان الجوهري

أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث عضو الجمعية البحثية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى عضو الجمعية المصرية لسلامة الغذاء.

كتب د. محمد رمضان الجوهري أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث

هل يساعد الصيام في التخلص من السموم الموجودة في الجسم؟

لم تثبت الأبحاث والدراسات القليلة قدرة الصيام على تخليص الجسم من السموم، ولكن بالرغم من ذلك، فإن الصيام يساعد الجسم بشكل عام بعمليات متعددة، والتي بدورها تعود بالنفع على الجسم ومساعدته في التخلص من السموم بشكل أكبر. إن الصيام عن الطعام والشراب وحتى الدواء، يقلل من خطر دخول هذه السموم إلى الجسم، والتى تعد مصدراً أساسياً لها، كما أن عدم تناول الطعام والماء في ساعات الصيام، يعطي فرصة لأعضاء الجسم المختلفة للتخلص من السموم الموجودة فيه، بدلاً من الانشغال في هضم الطعام والتخلص من بقاياه. بالإضافة إلى كون هذه الساعات فرصة لتجديد خلايا الجسم والأعضاء المختلفة، مما يزيد من كفاءة عملها.

ويتم ذلك عادة بعد دخول الجسم في مرحلة تدعى المرحلة الكيتونية وذلك بسبب نفاذ مخزون الجسم من الكربوهيدرات، مما يضطره لحرق الدهون لتزويدنا بالطاقة. ومن خلال عملية حرق الدهون يتخلص الجسم من معظم السموم الموجودة فيه باعتبارها المخزن الرئيسي لهذه السموم.

كيف يمكننا مساعدة جسمنا للتخلص من السموم في رمضان؟

يتم التخلص من السموم في الجسم عن طريق الغذاء ويعتمد ذلك على ثلاثة محاور أساسية، وهى:

– تقوية الجهاز المناعي لزيادة كفاءته وقدرته على محاربة السموم.

– التأكد من اتباع نمط غذائي كامل ومتوازن لكى يساعد الجسم صحياً بشكل عام.

– التاكد من سلامة الأغذية والأطعمة المتناولة لكى يتم تقليل مصادر هذه السموم.

وعن فرصة التغيير في شهر رمضان عن طريق التغذية السليمة:

كتبت الاستاذ الدكتور نهاد حسن احمد عبدالمحسن

أستاذ التغذية التطبيقية قسم التغذية وعلوم الأطعمة.

أن تغير نمط الحياة في رمضان فرصة ثمينة للصائم لأتباع  نظام حياة صحي، حيث انه يساهم في تقليل الوزن وضبط مستوى السكر في الدم ومن الضروري  أتباع نظام غذائي متوازن  وصحي  خلال العام كله وليس فقط في شهر رمضان، وهذا النظام يعتمد أساسا على أتباع بعض الإرشادات و النصائح الغذائية السليمة :

1.تناول الغذاء الصحي المتوازن والمتكامل والذي يحتوى علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من خلال التنوع في تناول أنواع مختلفة  من الأطعمة .

2.شرب كميات كافية من الماء بين وجبتي الإفطار و السحور؛ لإمداد الجسم بالسوائل أثناء النهار. احرص خلال شهر رمضان على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وتستطيع زيادة المتناول من  الماء من خلال تناول الأطعمة الغنية به. فعلى سبيل المثال، يمكن تناول الخيار في وجبة السحور وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا لأن الكافيين قد يسبب كثرة التبول، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف. وبدلاً من ذلك يمكن  تناول الأطعمة الغنية  بالماء، مثل الشوربة أو السلطة الخضراء الطازجة.,ومن المهم التواجد في مكان مُظلل وجيد التهوية، وأن تتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث
مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث

3.تجنب تناول المشروبات الغازية عند الإفطار و السحور؛ لأنها تعوق عملية الهضم   بالإضافة إلى افتقار هذه الأنواع من المشروبات للقيمة الغذائية  وتحتوي على السكر مما يضيف مزيداً من السعرات الحرارية وتؤدى إلى زيادة الوزن.

4.تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات عقب وجبة الإفطار، حيث أنها تحتوى  على كميات عالية من السكر. ومن الأفضل تناول فاكهة مثلجة مثل البطيخ/الشمام أو أي فاكهة مثل الخوخ أو التفاح  والمشمش والفراولة …..

5.ينصح بتجنب القلي قدر الإمكان، واستخدام أساليب و طرق أخرى لطهي الطعام كالشواء، أو البخار أو السلق أو الطهي في الفرن أو التحمير السريع باستخدام كمية صغيرة من الزيت واستمتع بتناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مطهية  في الفرن للحصول على طعام صحي. وبشكل عام، تجنب الأطعمة المقلية أو المُصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

6.يمكن باستعمال منتجات الألبان قليلة الدسم فى تحضير الوجبات والحلويات كما يستحسن اللجوء إلى بدائل  الملح كالتوابل بأنواعها المختلفة (بهارات، وكمون، وقرفة، و حبهان ..الخ) وكذلك الأعشاب المختلفة، مثل: النعناع، والبقدونس، و الزعتر، والثوم، والبصل.

7.و ينصح بممارسة الرياضة مساءً (لمدة من عشرين إلى ثلاثين دقيقة) فيمكن ممارسة المشي يومياً بانتظام بعد الإفطار حيث يساعد على الهضم والحد من تراكم الدهون في الجسم فحاول أن تتحرك بقدر الإمكان، وكن نشيطاً في فترات المساء.

8.الحرص على تناول السحور حيث يجب أن تتضمن هذه الوجبة الخفيفة على الخضروات و الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان (جبن قريش أو جبن  قليل الملح قليل الدسم ) أو  بيض مسلوق أو فول مدمس.

وأخيرا استمتع بوجبتك وتجنب الإفراط في الطعام وتناول كميات مناسبة لاحتياجاتك.,فالوجبات الكبيرة تسبب الحرقة وشعور بعدم الارتياح ,وتناول الطعام ببطء.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى