توعيه وارشاد

بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة إرشادية في تدعيم الأغذية بمحطة سخا

بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم ندوة إرشادية في تدعيم الأغذية بمحطة سخا

بواسطة: محمود علي

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمحطة البحوث الزراعية بسخا – محافظة كفر الشيخ ندوة إرشادية بعنوان “تدعيم الأغذية” إلقاء الدكتور / وائل مصباح عبد العال – باحث بقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل تحت رعاية أ.د. شاكر عرفات – مدير المعهد وإشراف أ.د. عاطف سعد عشيبة – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

تناولت الندوة العديد من المحاور الهامة الخاصة بعلم التغذية والغذاء:

  • تعريف علم التغذية ودراسة العلاقة بين الغذاء والإنسان فى الصحة والمرض.
  • دراسة القيمة الغذائية لأنواع الأغذية المختلفة.
  • دراسة مسار الأغذية داخل الجسم بداية من مضغها وبلعها وهضمها وإمتصاصها ونقلها وأيضها وتفاعلها وتخزينها وإخراجها من الجسم كفضلات.
  • تخطيط الوجبات الغذائية للأفراد والمجموعات أثناء الصحة والمرض مما يمكنها من تناول غذاء متكامل محتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تحافظ على الجسم.
  • تحديد احتياجات الجسم للعناصر الغذائية من حيث الكمية والنوعية وإختيار الأغذية التى تفي بهذه الإحتياجات.
  • كما تناولت الندوة تعريف الوجبة المتكاملة (المتوازنة) والوجبات الجاهزة السريعة وتأثيرها على صحة الإنسان وكذلك سوء التغذية والأمراض الناشئة عنه.

أسباب ومبررات تدعيم الأغذية:

يقصد بسوء التغذية  Malnutrition حدوث تدهور أو ضعف فى الصحة نتيجة تناول أغذية غير متكاملة (غير متوازنة) إما بزيادة أو نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية ويتضمن سوء التغذية على الآتى:

  • التغذيه الناقصة Under nutrition: تعنى وجود نقص في الطاقة أو فى واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الأساسية.
  • التغذيه المفرطة Over nutrition: تعني وجود زيادة في الطاقة أو في واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الأساسية مما يعوق الجسم عن أداء وظائفه بصورة طبيعية.

يؤدى سوء التغذية إلى انتشار الأمراض الميكروبية نتيجة ضعف الجهاز المناعى، وكذلك يؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل البلاجرا ولين العظام والأنيميا والكساح والمراسمس (نقص البروتين والطاقه) “Marasmus” والكواشيوركور (نقص البروتين) “Kwashiorkor” بالإضافة إلى إرتفاع نسبة الوفيات بين الأطفال والخمول وقلة النشاط مما يؤثر على كفاءة الأداء لدى الشخص بشكل عام، فإن سوء التغذية الناقصة قد يكون نتيجة لعدة أسباب أهمها تناول وجبات غذائية غير متكاملة من حيث الكمية والنوعية أو نتيجة لخلل في عمليات الهضم أو الإمتصاص أو الأيض داخل الجسم، واختيار الشخص لطعامه اليومي يتوقف على عدة عوامل منها: (العادات الغذائيه السائده للأسرة والمجتمع – مدى توافر المادة الغذائية – الحالة الإقتصادية للفرد أو للأسرة – معتقدات الشخص الدينية وغيرها من العوامل).

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى