إعلانات
توعيه وارشاد

تناول الأطعمة بشراهة دون زيادة أوزانهم

إعلانات

” أبانوب ألبرت ” يكشف أسباب تناول بعض الناس الأطعمة بشراهة دون زيادة أوزانهم

في إطار الإهتمام بنشر المعلومات الغذائية الصحيحة أجاب أبانوب ألبرت اخصائي التغذية العلاجية و الإكلينيكية – جامعة ستانفورد ، عن سؤال عن لماذا يتناول بعض الناس الأطعمة بشراهة ولا يصابون بالسمنة ؟ قائلا : من المؤسف أن هناك حالة من الإحباط الذي قد يصل إلى حد الاكتئاب تصيب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل زيادة الوزن ، عندما يروا بعض الناس يتناولون الأطعمة بشراهة، و يتناولون أغذية غير صحية، دون أن يعانوا من مشكلة زيادة الوزن، وعادة ما يتساءلون ما سر نحافتهم؟

ويكشف أبانوب ألبرت عن أن النحافة لها أسباب عديدة، منها :
١/عوامل چينية و هرمونية ، و التي تؤدي إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي بشكل أكبر من الطبيعي فمن الممكن أن يتناول شخص ما كميات طعام كبيرة للغاية و يكون معدل فقد الطاقة أعلى بكثير من كمية الطاقة المأكولة .

٢/ خلل في الهضم و الامتصاص ، و هو أمر شائع حيث أن الطعام الذي يدخل إلى المعدة يتم هضمه وتحويله إلى عناصر أصغر حتى يستفيد منها الجسم ، تلك العناصر يتم امتصاصها و تغذية خلايا الجسم بها ، و ما يحدث علي سبيل ”التشبيه البسيط” ، شخص يأكل رغيف كامل من الخبز ، يهضم فقط نصفه و يتم امتصاص أقل من الربع ، و هذه الحالة تكثر في حالات النحافة .

٣/النشاط الزائد في هرمونات الغدة الدرقية و التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص وبالتالي تزيد من معدل فقدان الدهون ، و تلك الحالة يجب أن تعالج من قبل طبيب الأمراض الباطنة و الغدد بعد إجراء التحاليل المعملية .

إعلانات

٤/ أحياناً يظن المريض أنه يأكل كميات وفيرة من الطعام ولا يجد نتيجة و لا يشعر بارتفاع ملحوظ للوزن ،و عند حساب احتياجاته الغذائية بشكل صحيح ، نجد أن كمية الطعام التي يتناولها يوميا و عدد السعرات الحرارية الواردة إلى جسمه أقل بكثير من السعرات التي يجب الحصول عليها يوميا ، و في هذه الحالة يجب اللجوء لأخصائي تغذية لحساب الاحتياجات الغذائية من البروتينات و النشويات و الدهون و الفيتامينات و الأملاح المعدنية و السعرات الحرارية الخاصة لمرضى النحافة حتى نصل إلى النتيجة المستهدفة .

إعلانات

٥/فقدان الشهية بسبب ضغوط النفسية والاكتئاب والإجهاد مثل وفاة شخص قريب، ضغوط الامتحانات أو مشاكل العمل .

٦/ اسباب طبية نتيجة خلل ما في وظيفة الجسم أو الإصابة بمرض معين مثل السرطان ، أمراض القلب والكلى وأمراض الكبد، بعض أمراض القناة الهضمية مثل قرحة المعدة .

ويحذر أبانوب ألبرت قائلا : أن الأشخاص الذين يعانون من النحافة، و حدث لهم هبوط غير معتاد في أوزانهم أو يعانون من أي أعراض أن يلجأوا إلى الطبيب حتى لا تكون هناك مشكلة خطيرة تتفاقم مع الأيام .

الجدير بالذكر أن أبانوب ألبرت اخصائي التغذية العلاجية والإكلينيكية – جامعة ستانفورد، ومحاضر التغذية الإكلينيكية بالأكاديمية الدولية للإدارة العربية ومحاضر التغذية العلاجية والرياضية بشركة روتابيوچين الدوائية و شركة ايجي فارما .

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى