توعيه وارشاد

كيف نقوي ذاكرتنا ومناعتنا من الطبيعة اليوم الحادي والعشرون لحملة “وعيك هيفرق”

كيف نقوي ذاكرتنا ومناعتنا من الطبيعة اليوم الحادي والعشرون لحملة “وعيك هيفرق”

ضمن فاعليات اليوم الحادي والعشرين من حملة “وعيك هيفرق” بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وتنظيم مجلة نهر الامل بمشاركة الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة والمؤسسة العربية الافريقية للابحاث والتنمية المستدامة.

كتب د. شيماء السيد محمد باحث بقسم التغذية-المركز القومي للبحوث.

توصل خبراء التغذية إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، مما ينعكس في شكل تحسن ملحوظ في القدرة على التركيز واخري لزيادة المناعة ومنها:

الأفوكادو: هي غنيه بالدهون الأحادية الصحية والتي تحافظ علي ثبات مستويات السكر في الدم  حيث يحتوي علي فيتامين ك والفولات ويساعد علي منع جلطات الدم فضلا عن تحسين الوظائف الإدراكية.

البنجر: النترات الطبيعية في البنجر تزيد من تدفق الدم إلي المخ مما يساعد علي تحسين الأداء العقلي .

بذور الكتان: من الخضروات التي تعد مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الألفا لينوليك ، وتعمل هذه الأحماض علي تنظيم عمل الدورة الدموية ولها تأثير جيد علي الذاكرة وخلايا المخ والاوعية الدموية، بمجرد إستهلاك كمية كافية من بذور الكتان تتمكن من تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان. أو حتي بمجرد تدليك الرأس بزيت بذور الكتان مرتين علي الأقل علي مدار الإسبوع لتحسين الذاكرة.

المياه: من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تحسين وظائف المخ لأن الجفاف يؤثر علي عمل الذاكرة ويؤدي إلي ضعفها . و ذلك من خلال تناول 8 – 10أكواب ماء يوميا.

البروكلي: يحتوي علي مستويات عالية من فيتامين ك والكولين وهو من العناصر التي تحافظ علي الذاكره.

زيت اللوز: غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، فيتامين ب6 وفيتامين هـ وهي مجموعة من العناصر التي تنشط الذاكرة.

ثمرة الجوز: (عين الجمل)، التي تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية.

سمك السالمون: من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا-3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة، لذلك ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع.

مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث
مجلة نهر الأمل بالتعاون مع المركز القومي للبحوث

وقد أثبتت الأبحاث أن صفار البيض له قدرة كبيرة على تحسين الصحة العقلية للإنسان بشكل عام وخصوصاً فيما يتعلق بالذاكرة لاحتوائه على فيتامين ب12 الذي يقلل نسبة الحمض الاميني الهوموسيستين في الدم، وبالتالي التقليل من النسيان.

البروتين: ايضا يساعد على تحفيز الجسم على زيادة كريات الدم الحمراء، وإيصال الأكسجين إلى المخ، لذا فتناول الدجاج مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، يحمي المخ من الأمراض.

البقوليات: تساعد على تنشيط المخ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة،و نسبة عالية من مادة الكولين التي ترسل إشارات لتحسين خلايا المخ، مثل العدس والفول والفاصولياء بجميع أنواعها.

الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني والخبز الكامل أو الأسمر و الكينوا، لذا إذا أردت الحماية من الزهايمر أدخل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي بحيث تكون 3 مرات يومياً.

وهناك بعض الخضروات والفاكهه المهمة لصحة الجهاز العصبي و المناعي مثل الكرنب والقرنبيط و، والكوسا والقرع والطماطم والفلفل الرومي الاخضر والاحمر والفواكه الحمضيه والفراوله.

وفي الختام، تظهر الأبحاث أن للحصول على الفوائد الصحية للصيام يجب أن تكون مقرونة بتناول غذاء صحي متوازن في الليل، وعدم الإفراط في تناول الطعام غير الصحي عالي السعرات او الاملاح، وكذلك وجوب الحصول على نوم جيد، والاستمرار في ممارسة الرياضة حتى تتخلص أجسامهم من السموم، وتستفيد من الجانب الصحي للصوم.

#مجلة_نهر_الأمل

#حملة_وعيك_هيفرق

#وعيك_هيفرق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى