إعلان
ثقافة

آداب عين شمس تطلق دورة اللغة العربية وآدابها

لأئمة وواعظات الأوقاف

إعلان
آداب عين شمس تطلق دورة اللغة العربية وآدابها
لأئمة وواعظات الأوقاف
انطلقت اليوم فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها جامعة عين شمس ممثلة في كلية الآداب بعنوان: ” اللغة العربية وآدابها ” بالتعاون مع وزارة الأوقاف تحت رعاية معالي الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف ، ا.د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، أ.د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف أ.د مصطفىى مرتضى عميد كلية الآداب ، وتنفيذ أ.د رشا الديدي وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتتناول المحاضرات على مدار 4 أيام عدد من الموضوعات منها: اللغة العربية وقواعد النحو العربي وأسس البلاغة العربية ومستحدثاتها وكذلك الأخطاء اللغوية الشائعة في القراءة والكتابة.
وأكد أ.د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال افتتاح فعاليات الدورة التدريبية على أن إقامة هذه الدورة يأتي في إطار تفعيل إحدى بنود البروتوكول المبرم يوم الأربعاء 13 يناير 2021 بين جامعة عين شمس ووزارة الأوقاف في إطار الدور الذي يقوم به قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال عقد البروتوكولات والعمل على تنفيذها، تحقيقًا للتعاون العلمي والثقافي بين الجامعة ومختلف مؤسسات الدولة من أجل رفعة الوطن والنهوض به .
فيما أكد الدكتورمحمود الفخراني مساعد وزيرالأوقاف على سعادته بحفاوة الاستقبال والاستضافة من جانب مسئولي كلية الآداب حيث عكفوا على تقديم جميع التسهيلات وأعدوا ترتيبا محكما لفعاليات الدورة، وأكد على أهمية هذه الدورة التدريبية في رفع كفاءة الأئمة والواعظات إيمانًا بما يؤدونه من رسالة سامية، حيث أن اللغة العربية هي أداة التواصل بين الإمام والمأمومين وأن لسان الأمة وهم الدعاة والأئمة والواعظات لابد أن يتميزوا بسلامة اللغة واستقامة الفكر فهم” كالنحلة تأخذ من كل ثمرة ثم تؤتى عسلها” لذا لم يجدوا أعظم من كلية الآداب جامعة عين شمس ليستقوا منها هذا العلم .
كما أكد الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس أن عقد هذه الدورة التدريبية ياتي في إطار صميم دور جامعة عين شمس ممثلة في كلية الآداب وخاصة قسم اللغة العربية في تقديم أصول الثقافة وقواعد اللغة العربية الأصيلة للدارسين .
وأعرب ” عميد الكلية “عن أمله في استمرار أواصر الصداقة بين بيت الخبرة في اللغة العربية وبيت الخبرة في الدعوة والدين متمثل في وزارة الأوقاف .
كما حث الأئمة والمحاضرين على ضرورة أن تشمل المحاضرات على الحوار المثمر بديلًا عن الطرق التقليدية في التلقين .
فيما أكدت الأستاذة الدكتورة رشا الديدي وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أن الدورة التدريبية تقام بدءأ من اليوم وعلى مدار 4 أيام بواقع 30 ساعة ويستفيد منها حوالي 50 إمام وواعظة بالإضافة إلى عمل تقييم بعد كل محاضرة ويتم تسليم الشهادات وتكريم القائمين على الدورة يوم الأحد القادم في الحفل الختامي للدورة التدريبية .
ويحاضر فيها نخبة من أساتذة قسم اللغة العربية على رأسهم الأستاذة الدكتورة منال محرم رئيسة القسم والأستاذة الدكتورة هدى عطية أستاذة البلاغة والدكتور أحمد عبد الحميد والدكتورة فاطمة عبد التواب .
كما أكدت ” الديدي ” على مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي والاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا وتقديم جميع الخدمات والتسهيلات للدارسين والمحاضرين .
المركز الاعلامى لجامعة عين شمس
#مجلة_نهر_الأمل

إعلان
اظهر المزيد
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى