إعلانات
ذوي إعاقة

أساليب التعلم لدى الطلبة الصم المكفوفين

إعلانات

أساليب التعلم لدى الطلبة الصم المكفوفين:

القفاز الهجائي اليدوي:
هي إحدى الطرق المستخدمة في التعليم الطلبة الصم المكفوفين، فهي عبارة عن قفاز رفيع قطني تبرز عليه الأحرف الهجائية المرتبة مع مواقع أو أماكن محددة، بحيث تكون مدركة بالنسبة للطالب الذي يرتديها، حيث يتم استخدامها عن طريق الشخص المستعمل، أو الشخص المبصر يكتب أو يهجئ الكلمات من خلال لمس الأحرف على القفاز.

بطاقة برايل الهجائية:
هي إحدى الطرق المستخدمة في التعليم الطلبة الصم المكفوفين، فهي عبارة عن بطاقات لها حجم محدد، توضع في الجيب وكل بطاقة تشتمل على حرف بمفرده، مكتوب عليه بلغة بريل على وجه والوجه الآخر عليه باللغة الانجليزية العادية أو المالوفة بشكل بارز يُسهّل التعرف عليه باللمس، حيث يقوم الشخص المستخدم أو المبصر بتهجئة الكلمات التي تكون من خلال لمس الحرف على البطاقة، وهذا يعني أن الشخص المستخدم إتقان القراءة بطريقة بريل؛ حتى يتمكَّن من استخدام بطاقة بريل الهجائية.

أداة اللمس عن بعد:
هي إحدى طرق المستخدمة في التعليم الطلبة الصم المكفوفين، فهي عبارة عن آلة طابعة صغيرة تبرز عليها أحرف بريل تحت أصابع الشخص الأصم المكفوف؛ لتمكّنه من اللمس على مفاتيح بريل للأشخاص المكفوفين.

طرق التعلم اللمسية للطلبة الصم المكفوفين:

إعلانات

طريقة التوجيه يد فوق يد:
تُعَدّ من الطرق اللمسية المستخدمة للطلبة الصم المكفوفين، حيث يتم وضع الشخص المساعد يده فوق يد الطفل وذلك أثناء اكتشاف الأشياء أو الإشارات.

إعلانات

طريقة التوجيه يد تحت يد:
تُعَدّ من الطرق اللمسية المستخدمة للطلبة الصم المكفوفين، حيث تُعَدّ هذه الطريقة بديل لطريقة التوجيه يد فوق يد، حيث يضع الشخص المساعد يده بلطف تحت يد الطفل وذلك خلال اكتشاف الطفل للأشياء.

التلميحات اللمسية:
تُعَدّ من الطرق اللمسية المستخدمة للطلبة الصم المكفوفين؛ للتعرَّف على الرسائل المتنوعة وذات الأهمية في الحياة اليومية.

هوب سيتى

إعلانات
اظهر المزيد
إعلانات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات
زر الذهاب إلى الأعلى