الاخبار

بالإنفوجراف…. الحصاد الاسبوعي لأنشطة وزارة البيئة

بالإنفوجراف…. الحصاد الاسبوعي لأنشطة وزارة البيئة خلال الفترة من 11- 18 مايو الجارى

تستعرض وزارة البيئة في الحصاد الاسبوعي أبرز أنشطة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وقطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من 11- 18 مايو الجارى وتشمل:

– وزيرة البيئة تناقش مع ممثلي مُنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD مسودة تقرير سياسات النمو الأخضر .

– وزيرة البيئة تعلن تسليم المحطة الوسيطة بمدينة تلا بمحافظة المنوفية على مساحة ٧٦٠٠ متر مربع لاستيعاب ٥٥٠ طن يومياً .

– وزيرة البيئة تجتمع بالعاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لمناقشة أطر تعزيز ملفات العمل بكافة أنواع المخلفات .

– البيئة تستكمل فعاليات المرحلة الثانية من مسابقة ” صحتنا من صحة كوكبنا ” من جامعة المنوفية وبمشاركة جامعتى الزقازيق والسادات .

– وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم في مجالات التوعية والتمكين البيئي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع المجلس القومى للاشخاص ذوى الإعاقة.

– وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس أمناء مؤسسة الوفاق للبيئة والتنمية المتكاملة، لدعم دور المجتمع المدنى فى العمل البيئى.

– جهاز تنظيم إدارة المخلفات يعقد اجتماعاً موسعًا لمناقشة تطوير آليات معالجة المخلفات الطبية على مستوى الجمهورية وتعزيز فرص الاستثمار بها، تنفيذاً لتكليفات وزيرة البيئة.

– وزيره البيئة توجه بالمتابعة الدورية مع الشركة القائمة علي تشغيل وصيانة النظام الالكترونى الوطنى للمخلفات (wims) .

– وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية، والحديقة المركزية بشرم الشيخ استكمالا لسلسلة اجتماعات متابعة تنفيذ عدد من المشروعات الخضراء بالمحافظة….وتوقيع بروتوكول تعاون لدعم تطوير محمية ابو جالوم ودعم المحافظة ب ١٥ مليون جنيه لتطوير مدخل المحمية .

– وزارة البيئة من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” تعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي والمجلس الاعلي للمستشفيات الجامعية ، لمناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة مخلفات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية….. وعقد ورشة عمل لمناقشة موقف المشروع من تحقيق الهدف التنموي وهو الحد من ملوثات الهواء وتغير المناخ في القطاعات ذات الاولوية.

– وزيرة البيئة تعقد اجتماعا موسعا مع بعثة صندوق النقد الدولى للمرونة والاستدامة، لبدء المناقشات لحصول مصر على مليار و٢٠٠ مليون للبيئة ضمن حزم الدعم الخاصة لصندوق النقد الدولى .
– وزارة البيئة من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” تعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولى لمناقشة النشاط الخاص بتنمية المهارات وتطوير المناهج الجامعية ، وادارة مخلفات الرعاية الصحية والإلكترونية.

الاحد الموافق ١٢ مايو الجارى :
” وزيرة البيئة تناقش مع ممثلي مُنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD مسودة تقرير سياسات النمو الأخضر ”

– الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، تعقد اجتماعا مع ممثلي مُنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «OECD»، عبر خاصية الفيديوكونفرانس ، لمناقشة مسودة التقرير الصادر عن المنظمة حول تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر، وقد أثنت الدكتورة ياسمين فؤاد على الجهود المبذولة في إعداد التقرير من فريق العمل من المنظمة والشركاء ووزارة البيئة، والتي تبلورت في إصدار مسودة التقرير بما يمهد للخروج بنسخة نهائية تحدد الفجوات ويطرح التوصيات وتكون وثيقة متوازنة توضح الإيجابيات والسلبيات، وتساعد في رسم خارطة طريق للسياسات القادمة في ظل التحديات العالمية وطموحات الدول لتلبية احتياجات وتطلعات مواطنيها. واوضحت وزيرة البيئة اهتمامها بأن يكون الشق المتعلق بتغير المناخ في التقرير متماشي مع خطة المساهمات الوطنية المحددة والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، والتأكد من دقة البيانات، والتماشي مع سياق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ واتفاق باريس، والاتفاق على بعض النقاط ومنها، أهمية تحديد مسارات قطاعية واضحة، مسترشدة بتجربة مصر في اختيار ٣ قطاعات كأولوية في خطة مساهماتها الوطنية فيما يخص طموح الوصول لنسبة ٤٢٪ طاقة متجددة بخليط الطاقة بحلول ٢٠٣٠. مشيرة إلى أهمية الالتفات لدور الموارد المحلية فى تمويل المناخ، في ظل الحوار الحالي حول مصادر التمويل والخلاف بين دول الشمال والجنوب حولها، والذي ظهر خلال الحوار الوزاري ببتسبيرج حول الهدف الجمعي الجديد لتمويل المناخ، برئاسة مصر وألمانيا خلال الأيام الماضية، والتحدي الذي تواجهه الدول النامية نتاج التمويل من الموازنة العامة لمواجهة آثار تغير المناخ، حيث تصبح محاصرة بين الوفاء بالتزاماتها المناخية وتحقيق أهداف التنمية، وتأثيرها على أولويات الدولة كالصحة والتعليم، فمثلا مصر تمول من مواردها الذاتية بناء الحلول القائمة على الطبيعة لمواجهة آثار تغير المناخ في ٧ محافظات، ووضعت ٧ مليار جنيه لحماية المناطق الساحلية آثار تغير المناخ والحفاظ على استدامة نوعية الحياة للمجتمعات المحلية. مشددة على ضرورة الوضع في الاعتبار حق الدولة في اختيار مساراتها لتحقيق النمو الأخضر والقطاعات ذات الأولوية، وان تتماشى معايير التقرير مع السياق الوطني والقوانين الوطنية، بحيث يطرح التقرير وثيقة سياسات تقدم للدولة أفضل الطرق للمضي نحو التحول الأخضر، بالإضافة إلى أن تكون الوثيقة أساس للعمل المتعدد الأطراف.

” وزيرة البيئة تعلن تسليم المحطة الوسيطة بمدينة تلا بمحافظة المنوفية على مساحة ٧٦٠٠ متر مربع لاستيعاب ٥٥٠ طن يومياً ”

– الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة تعلن عن تسليم المحطة الوسيطة بمدينة تلا بمحافظة المنوفية، من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ، ضمن منظومة المخلفات الصلبة الجديدة بالمدينة. وذلك بهدف دعم البنية التحتية لمنظومة المخلفات بالمحافظات، وزيادة فرصة التخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن المخلفات، بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات ويساهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري.وأوضحت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان المحطة تقع على مساحة ٧٦٠٠ متر مربع، لاستيعاب ٥٥٠ طن يوميا بدل من ٢٣٠ طن يوميا قبل توسعة المحطة ،وتحتوي علي سور خرساني بكامل محيط المحطة و رامب خرساني و بلاطات خرسانية بمساحة ٤٠٠٠ متر مسطح، و ثلاثة بناكر خرسانية بسعة ٣٧٨ طن يوميا، بالإضافة لغرفة للأمن و الميزان و الإدارة و المخزن و المصلي، مع بوابة دخول و خروج رئيسية للمحطة و ١٢ عمود كهربائي و شبكة صرف رئيسية وخزان للصرف وميضة خارجية، ومنظومة للحريق وميزان بسكول.

الثلاثاء الموافق ١٣ مايو الجارى:
“وزيرة البيئة تجتمع بالعاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لمناقشة أطر تعزيز ملفات العمل بكافة أنواع المخلفات ”

– الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعقد اجتماعا مع كافة العاملين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات لمتابعة سير العمل بالملفات المختلفة للجهاز، بهدف تعزيز دور الجهاز في منظومة إدارة المخلفات، والشراكة مع الجهات الفاعلة في المنظومة، واشراك القطاع الخاص وبناء القدرات.وقد أكدت د. ياسمين فؤاد على ضرورة تعزيز دور جهاز تنظيم إدارة المخلفات في القيام بمهمته الأساسية كمنظم ومخطط ومراقب، لتحقيق انضباط في منظومة المخلفات، بناء على القانون رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بتنظيم إدارة المخلفات، مما يجعل للجهاز دور مهم في المبادرة بالنظر في ملفات المخلفات بوجه عام وتحديد التحديات ووضع حلول لها، إلى جانب التأكد من تفعيل القانون وتعريف الجهات الفاعلة في المنظومة به وبأدوارها ومسئوليتها. موجهة الشكر للعاملين بالجهاز والاستشاريين على الجهد المبذول خلال الفترة الماضية، وتطلعها لتكثيف الجهود الفترة القادمة من خلال فرق العمل المكونة لمتابعة الوضع الراهن لمنظومات المخلفات بكافة أنواعها، وإعداد مصفوفة تحلل وضع كل نوع من المخلفات والتحديات التي تواجهه والأهداف المطلوب الوصول لها، مع الاستعانة بالاستشاريين بالجهاز ومشروعاته لتقديم الدعم الفني اللازم، بالإضافة إلى تحديد موقف المخلفات بأنواعها في محافظات الجمهورية ووضع قاعدة بيانات الإدارة المتكاملة لها. كما وجهت وزيرة البيئة بالتنسيق مع الوزارات والجهات الفاعلة في منظومة إدارة المخلفات، من خلال تكوين مجموعات عمل مع الوزارات المعنية الأخرى لتطوير سير العمل في الملفات المشتركة، في ملفات المخلفات الزراعية والصناعية والهدم والبناء والطبية والالكترونيةوالبترولية ، والتنسيق مع وزارة العدل لعقد دورات تدريبية حول تطبيق قانون تنظيم إدارة المخلفات.

” البيئة تستكمل فعاليات المرحلة الثانية من مسابقة ” صحتنا من صحة كوكبنا ” من جامعة المنوفية وبمشاركة جامعتى الزقازيق والسادات ”

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعلن انه تم استكمال فعاليات المرحلة الثانية من مسابقة ” صحتنا من صحة كوكبنا”، من جامعة المنوفية وبمشاركة جامعتى الزقازيق والسادات، لافتةٍ ان المسابقة تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع شركة سانوفي مصر المتخصصة في مجال صناعة الأدوية ، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات . موضحة أن ذلك يأتى ضمن الجهود التوعوية لوزارة البيئة ، لطلاب الجامعات ليس فقط من خلال تضمين المفاهيم والمصطلحات البيئية في الكتب والمناهج الدراسية ولكن من خلال أنشطة وبرامج توعوية متنوعة من اجل اشراكهم وابراز دورهم في إيجاد حلول للمشكلات البيئية المختلفة، وتشجيعهم على تنفيذ مشاريع تخدم أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة على دعم الوزارة المتواصل لأفكار وابتكارات الشباب لخلق حلولا تتناسب مع التطور المتسارع في المشكلات والعلم والتكنولوجيا .وأوضحت وزيرة البيئة انه تم تنفيذ مسابقة ماراثون رياضي تحت شعار ” صحتنا من صحة كوكبنا” بمشاركة ٣ جامعات مصرية وتشمل (المنوفية، الزقازيق ، السادات) ، بمشاركة ٢٠٠ متسابق ومتسابقة، ويهدف الماراثون لنشر ثقافة استخدام وسائل النقل المستدام للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات ، وسيتم تسليم الجوائز لأفضل (10) مراكز .كما تضمنت فعاليات المسابقة تنفيذ ندوات تثقيفية توعوية ، ومسابقة عمل فيديو توعوي وابحاث علمية في مجالات التنمية المستدامة وفرص العمل الخضراء، والتغيرات المناخية وتكنولوجيا المناخ والبصمة الكربونية، والمحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة ، وسيتم تصعيد أفضل ثلاث مراكز ، ويتم تسليم الجوائز لافضل 3 مراكز، وايضا تنفيذ مسابقة مشروع في مجال ريادة الأعمال على أن تكون المشروعات تدعم مجال الربط بين الطاقة والمياه والغذاء وكذلك ابتكار تكنولوجيا جديدة تكون أنظف واقدر على إنقاذ الموارد الطبيعية للحد من التلوث والتدهور البيئى، على ان يتم تصعيد افضل ثلاث مشروعات ريادية ويتم تسليم الجوائز لأفضل (3) مراكز للفرق المشاركة .

الاربعاء الموافق ١٥ مايو الجارى:
” وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم في مجالات التوعية والتمكين البيئي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع المجلس القومى للاشخاص ذوى الإعاقة”

– الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، تشهد مراسم توقيع الدكتور على أبوسنه الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والدكتورة إيمان محمد كريم المشرف العام للمجلس القومي للاشخاص ذوي الإعاقة ، على مذكرة تفاهم بين جهاز شئون البيئة و المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال التوعية والتثقيف والإتاحة والتمكين البيئي للأشخاص ذوي الإعاقة. وأوضحت وزيرة البيئة أنه وفقاً لبنود البروتوكول يلتزم جهاز شئون البيئة بتأهيل مشرفي ومسئولي الجمعيات الأهلية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال برامج للتوعية البيئية وورش عمل تفاعلية للتوعية بكافة القضايا البيئية التي تهدد المجتمع المحلي والعالمي وإكسابهم مجموعة من المعلومات البيئية لفهم أحوال البيئة ومشكلاتها من حولهم وما يتصل بها من ممارسات سلبية ليتمكنوا من نقد هذه الممارسات والعمل على إيجاد حلول لها وذلك بالقاهرة الكبرى وباقي الفروع بالمحافظات .وأوضح د. على أبو سنه أن جهاز شئون البيئة يقوم بتنفيذ ندوات وورش عمل فنية وثقافية وحلقات نقاشية للأشخاص ذوي الإعاقة لإكسابهم مجموعة من المهارات البيئية العقلية والحركية لحل تلك المشكلات البيئية، بالإضافة إلى تدريب أسر ذوي الإعاقة على الممارسات الصحيحة للتعامل مع البيئة ومكافحة المخاطر البيئية .ومن جهة اخرى تنص بنود البروتوكول على أن يقوم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بترشيح مشرفي ومسئولي الجمعيات الأهلية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وغيرهم من المتعاملين مع ذوي الاعاقات لتأهيلهم ، بالإضافة إلى توفير القاعات اللازمة والمجهزة لتنفيذ وإقامة الندوات وورش العمل البيئية والحلقات النقاشية ، وانشاء (جماعة أصدقاء البيئة ) لتحفيز الأشخاص ذوي الإعاقة على العمل التطوعي لخدمة البيئة والمجتمع، علاوة على إنشاء موقع الكتروني يضم الانشطة البيئية للأشخاص ذوي الإعاقة .وأشارت د. ياسمين فؤاد أن الطرفان سيقومان بدراسة امكانية التعاون فى تقديم الدعم الفني والتعريف بالمشروعات البيئية المختلفة من قبل جهاز شئون البيئة والتي تتناسب مع إحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، كما سيتم التنسيق بين الطرفين فيما يخص المشروعات الأجنبية بوزارة البيئة والمنح المحلية والدولية وذلك في مجالات التوعية والإتاحة والمشاركة للأشخاص ذوي الإعاقة في أي فعاليات تخص تلك المشروعات مما يرفع من روحهم المعنوية وإدماجهم في المجتمع بشكل فعال.واضافت الوزيرة أنه سيتم اتاحة الفرصة والمجال لتمثيل ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في الفعاليات والمؤتمرات وحلقات النقاش الخاصة بقضايا البيئة كخطوة أساسية على طريق دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة القضايا والمشكلات البيئية والمشاركة في إيجاد حلول لها، على أن يقوم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بتنفيذ مشروع “قراءة كتب واصدارات التوعية البيئية والتي تصدرها وزارة البيئة ” كملفات صوتية مسموعة لتتناسب مع بعض الإعاقات وذلك بعد تحديد قوائمها بواسطة اللجنة التنسيقية المختصة بتنفيذ بنود هذه الاتفاقية، ويلتزم الطرفان وفقاً لبنود البروتوكول بتشكيل لجنة تنفيذية لمتابعة تنفيذ هذه المذكرة ووضع الخطة التنفيذية وتذليل أي عقبات قد تواجه اليات التنفيذ.

” وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس أمناء مؤسسة الوفاق للبيئة والتنمية المتكاملة، لدعم دور المجتمع المدنى فى العمل البيئى”

– الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تشهد مراسم توقيع الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والسيدة عبير سعد الصمودى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الوفاق للبيئة والتنمية المتكاملة، بروتوكول تعاون فى اطار دعم دور المجتمع المدنى فى العمل البيئى، وايضا انطلاقا من سعي الجهاز للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وحسن استغلالها وعدم استنزافها ومراعاة حقوق الاجيال القادمة.وأوضحت وزيرة البيئة ان توقيع البروتوكول يأتى فى اطار التعاون مع مبادرات المجتمع المدني فى المجالات البيئية ومساندتها لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين ، وتشمل مجالات التعاون ( التنميه المستدامة – دمج المجتمع بطوائفه وخاصة المرأة فى مجال العمل البيئي – التوعية البيئية – تغير المناخ – التنوع البيولوجى – حملات التشجير – حملات تنظيف نهر النيل والشواطىء من المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام – منظومة المخلفات الصلبة )، على ان يتم ذلك من خلال تعاون الطرفان فى تنفيذ عدد من الانشطة وتشمل الندوات التوعوية ، وورش العمل ، وحملات التوعية بالقضايا البيئية.وتابعت وزيرة البيئة ان هذا التعاون يهدف الى التعرف على المستجدات والحلول والبدائل وآليات تعديل السلوكيات وتغير انماط الاستهلاك المؤثرة على الموارد الطبيعية ، والمبادرات والمشروعات التجريبية والتى تساهم فى التصدى للمشكلات البيئية ،ورفع المستوى المعيشى من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ، وايضا مراعاة البعد البيئي فى كافة الاعمال الخيرية التى تنفذها المؤسسة ، ودمج المجتمع بطوائفه وخاصة المرأة فى مجال العمل البيئي ،وتنفيذ الزيارات الميدانية للمشروعات البيئية، بالإضافة إلى العمل على الترويج للسياحة البيئية، وزيادة المسطحات الخضراء.وأوضح أبو سنه أنه وفقا للبروتوكول يقوم جهاز شئون البيئة بتقديم الدعم الفني من خلال الخبراء فى كافة المجالات البيئية بجانب الدعم اللوجيستى، والتعاون فى تنظيم دورات تدريبية وتأهيلية للشباب والمتطوعين لكافة فئات المجتمع المهتمة بالقضايا البيئية ، كما تلتزم المؤسسه بتقديم خطة عمل وفق برنامج زمنى محدد.

الخميس الموافق ١٦ مايو الجارى:
“جهاز تنظيم إدارة المخلفات يعقد اجتماعاً موسعًا لمناقشة تطوير آليات معالجة المخلفات الطبية على مستوى الجمهورية وتعزيز فرص الاستثمار بها، تنفيذاً لتكلفيات وزيرة البيئة”

فى اطار تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بمتابعة تنفيذ استراتيجية المخلفات الطبية الخطرة ، وتطوير آليات وخطط العمل الخاصة بها ، وتعزيز فرص الاستثمار في معالجتها، وفى هذا الصدد تم عقد اجتماع موسع برئاسة الاستاذ ياسر عبد الله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، بحضور ممثلى المكتب الاستشارى للجهاز وعدد من القيادات المعنية، وذلك لمناقشة الوضع الراهن لمنظومة إدارة المخلفات الطبية الخطرة وتشمل ( الجمع والنقل، والمعالجة، والتخلص النهائى) وأهمية إعداد خريطة استثمارية من أجل طرح خدمات إدارة المخلفات الطبية الخطرة للاستثمار، وإعداد الشروط المرجعية ونماذج العقود لعملية إحلال وتطوير منشآت معالجة المخلفات الطبية الخطرة على مستوى جمهورية مصر العربية.وخلال الاجتماع استعرض ممثلو المكتب الاستشارى الموقف الحالى والوارد من وزارة الصحة والسكان بشأن بعض البيانات الخاصة بمنظومة إدارة المخلفات الطبية الخطرة ومنها سيارات النقل التابعة لمديريات الصحة، وسيارات النقل التابعة لشركات خاصة، ووحدات المعالجة الموجودة بالمجمعات التابعة لمديريات الصحة، وايضا المجمعات وقطع الأراضى المُزمع إنشاؤها على مستوى الجمهورية لمعالجة المخلفات الطبية الخطرة.وأكد رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات على أهمية استكمال البيانات المُرسلة من وزارة الصحة فيما يخص وحدات المعالجة الموجودة بالمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية وغير الحكومية ، وكذلك البيانات الخاصة بوحدات المعالجة الموجودة بشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية.كما تم خلال الاجتماع مناقشة بعض المقترحات لأخذها فى الاعتبار أثناء عرض الفرص الاستثمارية فى قطاع معالجة المخلفات الطبية الخطرة ومنها تحديد بعض الحوافز الاستثمارية الجاذبة للمستثمرين المصريين والأجانب وذلك لتشجيعهم للاستثمار فى مجال إدارة المخلفات الطبية الخطرة، وطرح التجارب الناجحة للدول الأخرى فى هذا الصدد ، وعرض التكنولوجيات النظيفة والصديقة للبيئة المُتاحة بالدول الأخرى والتى يُمكن نقلها إلى جمهورية مصر العربية كنوع من توطين التكنولوجيا، وأيضاً إعداد بدائل متنوعة لعملية إحلال واستبدال أجهزة المعالجة الموجودة حالياً والغير متوافقة بيئياً بحيث تتضمن تكنولوجيات وأجهزة معالجة يتوافر بها الاشتراطات البيئية اللازمة بما يتوافق مع قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2022 ، والأخذ فى الاعتبار قطع الأراضى المُزمع إنشاؤها مستقبلاً والمُخصصة لنقل وحدات المعالجة الموجودة حالياً إليها.

“”وزيره البيئة توجه بالمتابعة الدورية مع الشركة القائمة علي تشغيل وصيانة النظام الالكترونى الوطنى للمخلفات (wims) ”

-فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بضرورة المتابعة الدورية مع الشركة القائمة علي تشغيل وصيانة النظام الالكترونى الوطنى للمخلفات (wims) والممول من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة – مكون الدعم الفنى بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى الالمانى giz ، عقد جهاز تنظيم إدارة المخلفات اجتماع برئاسة الاستاذ ياسر عبد الله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم ادارة المخلفات مع ممثلى شركة “جيسكون ” المسئولة عن تنفيذ الاصدار الالكترونى لمنظومة التصاريح والتراخيص للشركات العاملة فى مجال المخلفات ، حيث يتم التسجيل للشركات والدفع الالكترونى من خلال الدخول على الموقع الالكترونى. wims.wmra.gov.egوقد تم خلال الإجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ومنها العمل على تمديد عقد الصيانة الخاص بمنظومة التصاريح والتراخيص، وأهمية الصيانة الدورية للنظام لمواجهة المشاكل التى تواجهه فى اى وقت ، وايضا تنفيذ التعديلات المطلوبة والتى أوصت بها الادارات الفنية المختصة، ونقل النظام الي مقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة .كما تم مناقشة الأنظمة التي تم الانتهاء منها وفي مرحلة التجربة وتشمل سجل المخلفات ،وزيوت الطعام المستعملة والبلاستك احادي الاستخدام ،ومنظومة التظلمات الإلكترونية ، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولى (GIZ) وهى الجهة الممولة للنظام الالكترونى الوطنى للمخلفات (wims) لتحديد الاولويات المطلوبة لتصميم واستكمال النظام الإلكتروني.

الجمعه الموافق ١٧ مايو الجارى:
“وزيرة البيئة تلتقى محافظ جنوب سيناء لمناقشة تفعيل مقترحات الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية، والحديقة المركزية بشرم الشيخ استكمالا لسلسلة اجتماعات متابعة تنفيذ عدد من المشروعات الخضراء بالمحافظة….وتوقيع بروتوكول تعاون لدعم تطوير محمية ابو جالوم ودعم المحافظة ب ١٥ مليون جنيه لتطوير مدخل المحمية ”

– الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء يعقدان اجتماعا موسعا، لمناقشة عدد من الموضوعات البيئية المشتركة بين الوزارة والمحافظة، والموقف التنفيذى لها ، و مناقشة تفعيل تنفيذ مقترحات الاستثمار البيئى على ارض الواقع داخل المحافظة، ويهدف الاجتماع إلى مناقشة مقترحات تنفيذ خطط الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية بالمحافظة ، والحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ ، وايضا مناقشة واستعراض تصور ومقترحات المستثمرين للاستثمار بالحديقة المركزية ، تمهيدا لعقد اتفاق قانونى بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء والمستثمرين، حتى يتثنى البدء فى التنفيذ .وأكدت د. ياسمين فؤاد على استمرار تقديم الدعم البيئي اللازم لإتمام المشروعات البيئية بالمحافظة بما يحقق المردود البيئي الجيد، ويحقق مردود اقتصادي ويدعم خطط صون وحماية الموارد الطبيعية. كما استعرض اللواء خالد فوده عددا من الإجراءات ، والمقترحات التى تقدم بها المستثمرين تمهيدا لتطبيقها،حيث تم عرض فيلم تسجيلى بالمقترحات المزمع تنفيذها بالحديقة المركزية، وخلال الاجتماع وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد ، واللواء خالد فودة ، بروتوكول تعاون لتقديم الدعم المادي من صندوق حماية البيئة للمحافظة لتطوير محمية أبو جالوم الطبيعية وذلك استمراراً لجهود وزارة البيئة لتطوير شبكة المحميات الطبيعية ، وبما يساهم في المحافظة على الثروات والموارد الطبيعية وتنمية العمل بالمحمية بما يدعم رؤية مصر المستقبلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد علي ان البروتوكول يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بالإستمرار في دفع عجلة التنمية بمنطقة شبة جزيرة سيناء بصفة عامة وبمدن محافظة جنوب سيناء خاصة لأنها تعد أحد أهم المقاصد السياحية المصرية بالخريطة السياحية العالمية وخاصة السياحة البيئية حيث يوجد بها أهم المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية والتي تتمتع بطبيعة خلابه وتجذب السياحة العالمية ومنها محمية أبو جالوم الطبيعية والتي تستقبل الآلاف من الزائرين سنوياً والتي تسعي وزارة البيئة إلى تنميتها والعمل على تطويرها بما يضمن حماية مواردها والحفاظ على استدامتها . وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في جني ثمار خطتها لتطوير المحميات الطبيعية ودعم الإستثمار وزيادة مصادر الدخل بما يعود بالنفع علي الاقتصاد الوطني مشيرة أن توقيع هذا البروتوكول يعد استكمالاً لمسيرة النجاحات التي حققتها الوزارة من خلال خططها لتطوير المحميات وانعكاس هذه الخطط على زيادة الموارد المالية لصندوق حماية البيئة بما يساهم في تنفيذ الاستراتيجيات المستقبلية لدعم العمل البيئي .وأوضحت وزيرة البيئة أن البروتوكول يهدف إلى تقديم دعم مالى من خلال صندوق حماية البيئة لمحافظة جنوب سيناء وقدره خمسة عشر مليون جنيهاً مصرياً لدعم أعمال تطوير مدخل منطقة ابو جالوم بمدينة نوبيع بطول خمس كيلومترات و يمتد تنفيذ هذا البروتوكول لمدة عام وينتهي بتمام أعمال التطوير. وأوضح محافظ جنوب سيناء أن المحافظة تلتزم من خلال البروتوكول بعدد من البنود ومن أهمها القيام بأعمال التطوير مدخل منطقة أبو جالوم بمدينة نويبع بطول خمس كيلومترات وإتمام تلك الأعمال وفقاً للإشتراطات البيئية على أن يتم تنفيذها بمعرفة الجهات المختصة كذلك إعتماد الوثائق والإشراف الفنى ومتابعة أعمال التطوير وفقاً للرسومات الهندسية والمعمارية والتعامل مع الجهة المنفذة فنياً ومالياً وقانونياً بالإضافة إلى وضع الشعار الخاص بالوزارة على كافة المشروعات التي يتم تنفيذها من خلال هذا التمويل والتنويه عن مساهمتها كداعم لهذه المشروعات.

” وزارة البيئة من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” بعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي والمجلس الاعلي للمستشفيات الجامعية ، لمناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة مخلفات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية….. وعقد ورشة عمل لمناقشة موقف المشروع من تحقيق الهدف التنموي وهو الحد من ملوثات الهواء وتغير المناخ في القطاعات ذات الاولوية”

– وزارة البيئة تقوم من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” بعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي والمجلس الاعلي للمستشفيات الجامعية ، لمناقشة نتائج تقييم ممارسات إدارة مخلفات الرعاية الصحية بمستشفيات عين شمس التخصصي و القصر العيني الفرنساوي، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي والمجلس الاعلي للجامعات، فى إطار مهمة البنك الدولي لمراجعة منتصف المدة للمشروع .وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن تحديد المتطلبات و الاحتياجات الفنية اللازمة لكل منشأة صحية يضمن تحقيق التكامل و الإدارة الفعالة لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، وتحول منشآت الرعاية الصحية إلى منشآت خضراء ومستدامة، بما يساهم في تعزيز العمل المناخي على المستوى الوطني و حماية البيئة والحفاظ عليها والاهتمام بها لدعم السياسات البيئية، وذلك في ظل التزام مصر بالأجندة الأممية للتنمية المستدامة ورؤيتها المستقبلية “مصر ٢٠۳٠”.وأوضحت أن هذا النشاط يأتي ضمن أنشطة المكون الثاني الفرعي ” إدارة نفايات الرعاية الصحية”، لمشروع “ادارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري”، الذي يدعم المساعدة الفنية وتدريب العاملين بتلك المنشآت الصحية، وكذلك الاستثمارات في معدات التعقيم، ومعدات الحماية الشخصية، والامدادات الاخري للمستشفيات. ومن جهة أخرى عقدت وزارة البيئة بالتعاون مع البنك الدولي والجهات المحلية المنفذة لمشروع “ادارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري” ، ورشة عمل لبحث ومناقشة موقف أنشطة المشروع من أجل تحقيق الهدف التنموي الأساسي الحد من ملوثات الهواء وتغير المناخ في القطاعات ذات الاولوية.وأوضحت وزيرة البيئة أن الورشة ناقشت استعراض أهداف المشروع وعرض الانجازات التي تمت منذ بداية المشروع، وكذلك استعراض الروابط بين المكونات وكيفية التكامل، مُشيرة إلى أن الورشة شهدت قيام مجموعات العمل بمناقشات فنية لخطط العمل الخاصة بكل مكون، ومراجعتها وبحث التحديات وطرح الحلول، مضيفةً أنه تم استعراض النتائج الرئيسية لتقييم منتصف المدة، و تقييم الاداء ونسبة التطور في كافة أنشطة المكونات الستة للمشروع، و المؤشرات الخاصة بكل مكون، من أجل استكمال العمل بالشكل الامثل وتحقيق أهداف كل مكون وأنشطته الفنية. ولفتت وزيرة البيئة إلى أنه تم إطلاق مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى فى عام 2020 وحتى عام 2026 من أجل العمل علي خفض تركيزات التلوث وتحسين نوعية الهواء، والذي يعتبر من أولويات الحكومة المصرية. حيث تهدف رؤية مصر 2030 إلى تحسين نوعية الحياة من خلال ثلاثة أبعاد رئيسية هي البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي ، و يتم تنفيذ المشروع من خلال الشراكة بين وزارة البيئة، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة النقل، ووزارة التعاون الدولي، والمجلس الأعلى للجامعات، والهيئة العامة للنظافة والتجميل ، ويشمل النطاق الجغرافي للمشروع القاهرة الكبرى (محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية)، ويتم تمويل المشروع من خلال الاتفاقية المبرمة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، واتفاقية المنحة من مرفق البيئة العالمية.

السبت الموافق ١٨ مايو الجارى:
” وزيرة البيئة تعقد اجتماعا موسعا مع بعثة صندوق النقد الدولى للمرونة والاستدامة، لبدء المناقشات لحصول مصر على مليار و٢٠٠ مليون للبيئة ضمن حزم الدعم الخاصة لصندوق النقد الدولى ”

– الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعقد اجتماعا موسعا مع بعثة صندوق النقد الدولى للمرونة والاستدامة، بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الادارية، لبدء المناقشات لحصول مصر على مليار و٢٠٠ مليون للبيئة ضمن حزم الدعم الخاصة لصندوق النقد الدولى ومناقشة آليات التعاون المستقبلي في مجال دعم السياسات البيئية والمناخية، وذلك بمشاركة السيدة ايفانا فلدكوفا هولار رئيس البعثة وممثلى بعثة صندوق النقد الدولي، وقد اكدت وزيرة البيئة أن هذا الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماعات الثنائية مع الصندوق والاجتماعات الوطنية بين الحكومة المصرية، والتي بدأت خلال الفترة الماضية، لبحث أطر التنسيق والتعاون لتعزيز السياسات البيئية والمناخية في مصر، ضمن مسارها نحو الأخضر وتحقيق الاستدامة، حيث تناولت الاجتماعات السابقة مجموعة من الاستيضاحات بين الجانبين حول الاصلاحات المطلوبة في سياسات المناخ، في ضوء عملية استشارية وطنية بين الوزارات المختلفة، لتحديد الاحتياجات الوطنية، وسبل الدعم التي يمكن الاستفادة من الصندوق بها، وأيضا في ضوء الأطر العامة التي تعمل بها الدولة في ملف المناخ في سياق اتفاق باريس ومنها الاستراتيجية الوطنية للمناخ ٢٠٥٠ وخطة المساهمات الوطنية المحدثة ٢٠٣٠. وأوضحت د. ياسمين فؤاد الرحلة الطويلة التى خطتها مصر فى العمل المناخي، كما استعرضت جهود في السنوات الأخيرة لتغيير لغة الحوار حول البيئة، بربطها بالاقتصاد والتنمية، والبحث عن الفرص الاستثمارية بها، بتحويل التحدي إلى فرصة، واشراك القطاع الخاص، وتعزيز فكر الاقتصاد الدوار،

وقالت وزيرة البيئة “نسعى خلال التعاون مع الصندوق إلى البناء على الجهود الوطنية المبذولة، والاستفادة من تجارب البلدان المشابهة، مثل المغرب وبنجلاديش، لذا نهتم بتحديد الاستراتيجيات والسياسات المطلوب الوصول لها لتعزيز قدرة الدولة على تحقيق المرونة والاستدامة، وضمان عملية صنع القرار السليم، وتحديد متطلبات وآليات التمويل بما يشمل المناخ النمو الأخضر، العمل على زيادة الاستثمارات الخضراء في القطاعين العام والخاص”. كما أشارت د. ياسمين فؤاد إلى أهمية الخروج باستراتيجية وطنية للتكيف، باعتباره من الموضوعات الملحة للدولة المصرية، وتطوير الشق القانوني للمناخ مثل اضافة فصل عن المناخ سواء التخفيف أو التكيف لقانون البيئة، إلى جانب تعزيز المداخلات التي بدأتها الدولة في الاقتصاد منخفض الكربون في قطاع الطاقة، والحاجة للتركيز على قطاعات النقل والبترول، كزيادة وسائل النقل الجماعي الكهربائية، واستخدام البصمة الكربونية في قطاع البترول. ولفتت سيادتها أيضا إلى أهمية تعزيز سياسات المناخ، خاصة بعد إصدار معايير الاستدامة البيئية وقرار الحكومة بتخضير الموازنة العامة تدريجيا لتصل إلى ١٠٠٪ من مشروعات الدولة خضراء بحلول ٢٠٣٠، وأيضا الحوافز في مجال الهيدروجين الأخضر لتعزيز إشراك القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة. وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على ضرورة أن تؤكد وثيقة الاتفاق الثنائي على أنه يأتي ضمن عملية وطنية تتسق مع أهداف الصندوق وتقوم على اتفاق باريس، كحاكم للعمل المناخي في مصر، مع احترام الظروف الوطنية والابعاد الاجتماعية والاقتصادية، وأيضا ان تتضمن البناء على الجهود والمداخلات الفعلية المبذولة وطنيا لتسريع وتيرة الوصول للاهداف، موضحة أنه فور تلقي الأدلة الإرشادية للصندوق، سيتم مناقشتها في إطار وطني، مع الوضع في الاعتبار طموحات الإصلاح في قطاعات التمويل والتخطيط والاستثمار، ليتم المرور ضمن عملية استشارية للخروج بمصفوفة نهائية يتم إرسالها للصندوق، حتى نصل لاتفاق قريب. وأشارت رئيسة البعثة إلى أن الصندوق كمؤسسة لديه مجموعة مميزة من الخبراء، ويعمل أيضا مع المؤسسات التنموية الأخرى كالبنك الدولي لتحقيق التكامل في مجالات الخبرة، حيث كان التقرير القطري للتنمية والمناخ لمصر الذي اعده البنك الدولي أحد المراجع لتشخيص الوضع الوطني المناخي واستنباط الاحتياجات والتحديات، لافتة لتطلعهم لاستقبال مزيد من التقارير الوطنية التي تقدم توضيح أكبر للاولويات الوطنية للوصول لتوافقات حول اتفاق التعاون.

” وزارة البيئة من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” تعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولى لمناقشة النشاط الخاص بتنمية المهارات وتطوير المناهج الجامعية ، وادارة مخلفات الرعاية الصحية والإلكترونية ”

– وزارة البيئة من خلال مشروع “إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” اجتماعاً مع بعثة البنك الدولى لمناقشة النشاط الخاص بتنمية المهارات وتطوير المناهج الجامعية، فيما يخص البرامج البيئية، ضمن أنشطة تنمية المهارات الخاصة بالمكون الأول للمشروع ” تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء” ، وذلك في إطار اجتماعات مراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة للمشروع ، حيث من المقرر عقد سلسلة من الاجتماعات لمناقشة تطور أنشطة المشروع والتحديات والحلول، وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الإجتماع بحث اعتماد خبراء البيئة، ليتم ربطه مع منظومة القيد والاعتماد بوزارة البيئة، وذلك فى إطار تحديث وتطوير أداء منظومة تأهيل وتعيين الأفراد، الراغبين في الحصول علي شهادات استشاري بيئي أو أخصائي بيئي معتمد، من جهاز شئون البيئة. وقد تم بحث تطوير المناهج الجامعية ومعرفة الوضع الحالي للمناهج، بجامعة عين شمس وجامعة القاهرة، فيما يخص العلوم البيئية والتي تتبع وزارة التعليم العالي، وتم الوصول إلي أن التطوير يجب أن يواكب المعايير الدولية، وأن يحتوي علي جميع العلوم البيئية وعدم اقتصاره علي نظام جودة الهواء فقط. ومن جهة اخرى أوضحت وزيرة البيئة أنه تم عقد اجتماع بين وحدة تنسيق المشروع ووحدة تنفيذ المكون السادس بالمشروع “إدارة المخلفات الصحية”، وفريق البنك الدولي، من أجل مناقشة أنشطة المكون السادس، حيث تم الاتفاق على الأنشطة ذات الأولوية وتحديد مدة تنفيذ كل نشاط ، سواء الأنشطة الخاصة بالادارة المتكاملة للمخلفات الالكترونية، أو مخلفات الرعاية الصحية، وقد تم الانتهاء من صياغة مؤشرات الاداء، و مناقشة معايير السلامة البيئية والسلامة الاجتماعية، فيما يخص إدارة المخلفات الالكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى