مؤتمرات وندوات

أبرز توصيات المؤتمر الدولي الرابع “نحو نظم ضمان الجودة الذكية في الجامعات العربية”

أبرز توصيات المؤتمر الدولي الرابع “نحو نظم ضمان الجودة الذكية في الجامعات العربية”

بواسطة: محمود علي

توصيات المؤتمر الدولي الرابع “نحو نظم ضمان الجودة الذكية بالجامعات العربية” والذي عقدته جمعية إدارات ضمان الجودة باتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع مركز ضمان الجودة والتطوير المستمر جامعة مدينة السادات 17-18 يوليو 2022 في رحاب جامعة مدينة السادات:

  1. التأكيد على أن يكون اتحاد الجامعات العربية هو جهة الاعتماد الإقليمي للجامعات العربية.
  2. تفعيل دور الجمعية في إعداد المقيمين الخارجيين باتحاد الجامعات العربية.
  3. ضرورة الاتجاه لتطبيق نظم الجودة الذكية بوصفها منظومة للقيام والتقويم والاعتماد بهدف التطوير المستمر، والتكامل مع المنظومات الذكية وتطبيق التعليم العابر للحدود.
  4. تثمين مبادرة اتحاد الجامعات العربية بإعداد معامل تأثير وتصنيف عربي للجامعات والتحفيز على تطبيقها، بجانب الوقوف على مدى المشاركة في المبادرات العالمية.
  5. التأكيد على مؤسسات ضمان الجودة والاعتماد بأن تكون قادرة على التطوير الذاتي واستيعاب المستجدات العالمية لمواكبة التغيرات والتحديات في العصر الرقمي، من خلال وجود خطط لإدارة التغيير.
  6. التأكيد على أهمية دور القيادة وقواعد المساءلة والمحاسبة في عملية تقبل التغيير وإدارته.
  7. عقد ورش لمراكز وإدارات ضمان الجودة بالجامعات العربية لتبادل الخبرات، وإعداد خطط لدعم نظم ضمان الجودة الذكية بالجامعات العربية.
  8. ضرورة التوجه في بناء البرامج التعليمية نحو الاستجابة لاحتياجات وتطلعات طلاب العصر الرقمي وتمكينهم بصيغ تعلم تتناسب مع طبيعة العصر.
  9. حتمية التوجه نحو ضمان جودة التعلم الذكي لتحقيق التعلم مدى الحياة والمشاركة الإيجابية بما يضمن المتعة في التعلم والالتزام بالقيم والأخلاقيات.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى