الاخبار

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يعلن ندمه: أنا آسف

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يعلن ندمه: أنا آسف

كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن نائب الرئيس في شركة جوجل جيفري هينتون، رائد تقنية التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، سيغادر الشركة بعد 10 سنوات.

ونقلت الصحيفة عن هينتون قوله إن لديه مخاوف حقيقية بشأن التقنية التي ساعد في تطويرها، ويريد التحدث عنها بصراحة، وأن «جزءًا منه الآن يأسف» على ما طوره خلال حياته المهنية.

ويوصف هينتون بأنه الأب الروحي للذكاء الاصطناعي إلى جانب كل من يان ليكون ويوشوا بنجيو، والثلاثة حصلوا معا على جائزة Turning Award لعام 2018، المكافئة لجائزة نوبل في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويقول ليكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا إن مساهمات جيفري في الذكاء الاصطناعي هائلة. وأضاف: لست متفاجئا بقراره مغادرة جوجل.

وكان هينتون يمتلك شركة (دي إن إن ريسريتش) DNNresearch، وهي شركة انبثقت عن مجموعته البحثية، التي كانت تقوم بعمل متطور في مجال التعلم الآلي للتعرف على الصور في ذلك الوقت، ثم استحوذت عليها جوجل.

واستخدمت جوجل تقنيات هينتون لتعزيز البحث عن الصور وفي أشياء أخرى.

وسبق أن طرح هينتون أسئلة أخلاقية بشأن الذكاء الاصطناعي، خاصة إمكانية استخدام التقنية للأغراض العسكرية. وقال إن أحد أسباب اختياره لقضاء الكثير من حياته المهنية في كندا هو أنه من الأسهل الحصول على تمويل بحثي ليس له علاقة بوزارة الدفاع الأمريكية.

واشتهر (هينتون) بخوارزمية تسمى (التكاثر العكسي) backpropagation، التي اقترحها أول مرة مع اثنين من زملائه في الثمانينيات. وتسمح هذه التقنية للشبكات العصبية الاصطناعية بالتعلم، وهي تدعم اليوم نماذج التعلم الآلي جميعها تقريبًا.

ويعتقد (هينتون) أن خوارزمية (التكاثر العكسي) تحاكي كيفية تعلم العقول البشرية

#أ_ش_أ
#مجلة_نهر_الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى