الاخبار

دور الألعاب الالكترونية فى تشكيل السلوك الاجتماعى

المؤتمر الدولى الخامس لكلية الاعلام الحديثة يناقش:

دور الألعاب الالكترونية التفاعلية فى تشكيل السلوك الاجتماعى لدى الشباب

تغطية إخبارية :وفاء آلاجة

ناقش المؤتمر الدولى الخامس لكلية الاعلام الحديثة برئاسة الدكتور سامى الشريف عميد الكلية بحثاً حول” دور الألعاب الالكترونية التفاعلية فى تشكيل السلوك الاجتماعى لدى الشباب ” والبحث مقدم من د.راللا عبد الوهاب منصور المدرس بقسم علوم الاتصال والاعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس ، والباحثة إنجى محمد عبد القادر بماجستير أداب عين شمس ، وأشارت الدراسة لما نشهده من تطور سريع فى عصر التكنولوجيا ونقل المعلومات وماشهدته السنوات الأخيرة من مرحلة الاندماج والتكامل بين تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وقد أثار التطور مجموعة من التحديات أبرزها تنامى إستخدام تقنيات الاتصال الالكترونى وظهر جيل جديد يتفاعل مع الاعلام الالكترونى يسمى بالجيل الشبكى أو جيل الانترنت وإمتزج الاتصال الذاتى والشخصى والجمعى والجماهيرى فى بيئة واحدة أعادت تشكيل الحياه الاجتماعية والاتصالية للفرد وساهمت فى التأثير على منظومة القيم والأخلاق التى تكون سلوك الفرد.

وإزداد الاهتمام مؤخرا بالألعاب الإلكترونية التفاعلية الموجودة على الانترنت وإستخدامها فى كسر الملل وتجاوز أوقات الفراغ وأيضاً فى التواصل مع الآخرين حى أصبحت جزء لايتجزء من حياه البعض اليومية وساعدت مواقع التواصل الاجتماعى على إنتشارها بانشاء صفحات تجمع اللاعبين حول العالم ، وأكدت بعض الدراسات أن الألعاب التفاعلية استطاعت أن تخلق مجالا عاماً أحدث للأفراد تأثيراً على قدرتهم فى التواصل مع الآخرين نتيجة الافراط فى إستخدامها أحياناً، فلايستطيع الفرد التمييز بين الحياه الواقعية والحياه الافتراضية فكلما زاد إستخدام الأفراد للألعاب الالكترونية التفاعلية زادت التأثيرات الوجدانية والسلوكية لديهم ، وتعتمد الألعاب التفاعلية على درجة الاحساس بالحضور والتفاعل من جانب اللاعب والحالة الذهنية التى يصل إليها من متعة وإثارة نتيجة الدخول فى هذا العالم الافتراضى ممايساعده على الهروب من الواقع ممايؤدى الى ضرورة الانتباه لخطورة تأثيرات الألعاب التفاعلية والقيام برصد الدور الذى تقوم به فى تشكيل وتكوين السلوك الاجتماعى للشباب وتحليل تأثيراتها الوجدانية والسلوكية على حياتهم اليومية وعلاقاتهم الإجتماعية.

وتهدف الدراسة للتعرف على أنماط مارسة الألعاب التفاعلية والكشف عن أكثر الألعاب التفاعلية ممارسة من قبل الشباب وتقييم عناصر الجذب التى تتميز بها الألعاب التفاعلية والتعرف على إتجاهات الشباب نحو الألعاب التفاعلية ورصد دور مواقع التواصل الاجتماعى فى زيادة إنتشار الألعاب الالكترونية والتعرف على درجة الحضور الاجتماعى أثناء ممارسة الألعاب التفاعلية من حيث التفاعل والاحساس بالانتماء والوقوف على الاشباعات المختلفة لدى الشباب من ممارسة الألعاب التفاعلية ورصد تأثيرات الألعاب التفاعلية على السلوك الاجتماعى للشباب.

وتتمثل الأهمية العلمية للدراسة فى قلة الدراسات الخاصة بالتأثيرات السلبية للألعاب التفاعلية على سلوك الأفراد والدراسات الخاصة بالحضور الاجتماعى داخل الألعاب التفاعلية وعلاقتها بإدمان العالم الافتراضى ، وإثراء المكتبة الاعلامية بالمزيد من الدراسات حول التأثيرات التى تحدثها الألعاب التفاعلية على سلوكيات الأفراد وإتجاهاتهم، والوقوف على بعض الجوانب المهمة والمؤثرة فى إستخدامات الألعاب التفاعلية وماقد تؤدى إليه من تأثيرات سلبية على حياه الفرد وسلوكه.

وتمثلت الأهمية العملية للدراسة فى التوعية بخطورة الافراط فى إستخدام الألعاب التفاعلية نظراً لما تسببه من إضطرابات نفسية وإجتماعية تؤثر على سلوك الفرد وعلاقته بالآخرين ، والمساهمة فى فهم وتحليل الألعاب التفاعلية للحد من تأثيراتها وتحديد العلاقة بين الحضور الاجتماعى والحالة الذهنية التى يشعر بها المستخدم بالقرب من شخص آخر داخل هذه البيئة الافتراضية ، وتضع الدراسة أمام صانعى القرار والشباب رؤية واضحة عن التأثيرات السلوكية والوجدانية من الخمول والأفعال العدوانية والاغتراب الناتجة عن الاحساس بدرجة عالية من الحضور والتفاعل والاحساس بالذات داخل الألعاب التفاعلية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى