الاخبار

الإعلام ما بين الإنسانية والحرفية .. كتاب “وليتلطف”

للإعلامي الدكتور عادل اليماني

الإعلام ما بين الإنسانية والحرفية .. كتاب “وليتلطف”
للإعلامي الدكتور عادل اليماني

كتبت/فتحية علي

تصوير/إسراء جمال

ضمن سلسلة ندوات “قامات الزمن الجميل” لملتقى السرد العربي، عقدت ندوة تحت عنوان “عادل اليماني .. ملحمة الكاميرا والحرف”، وذلك برئاسة أ.د حسام عقل – رئيس ملتقى السرد العربي وأستاذ النقد والأدب المعاصر بجامعة عين شمس، وإعداد الكاتبة عزة عز الدين – أمين عام ملتقى السرد العربي، وبحضور الإعلامي الدكتور عادل اليماني، والإعلامية سوزان حسن – رئيس التلفزيون الأسبق، والفنانة سميرة عبدالعزيز – العضو الأساسي بالملتقى، واللواء محمد عبدالقادر – من أوائل عابري قناة السويس أكتوبر 1967، والدكتور اسماعيل شاهين – أستاذ بكلية دار علوم جامعة القاهرة، والروائي محمد فايز حجازي، وكوكبة من نجوم المجتمع، وبتغطية إعلامية من مجلة نهر الأمل.

ودارت الندوة حول مقالات كتاب “وليتطلف” الذي أعده الإعلامي الدكتور عادل اليماني، الذي أثار عدة تساؤلات من الكاتبة عزة عز الدين ومنها: هل هناك مواقف حياتية معينة مررت بها أثرت على قرارك بإصدار هذا الكتاب؟ فأشار اليماني إلى موقف حدث مع إبنه الذي كان على حافة الموت فتدخلت إلهية الله سبحانه وتعالى لإنقاذه، مستكملاً حديثه قائلاً: قال لي أحد الصالحين ماذا بينك وبين ربك حتى ينجي الله إبنك من الموت المُحقق؟ ومن هنا جاءت فكرة الكتاب “وليتطلف” وذلك من لطف الله عليه في إنقاذ إبنه مسلتهماً بمقولة “إن الله لا يصنع بك إلا خير”.

وذكر إن عنوان الكتاب “وليتطلف” هي كلمة جاءت في القرآن الكريم في سورة الكهف واصفها بأنها ميزان كلمات القرآن.

وأختتم كلمته قائلاً: لا يوجد أعظم وأرقى من التلطف .. فكن إنساناً قبل أن تكون إعلامياً.

ومن جانبه أعرب الناقد الأدبي الأستاذ الدكتور حسام عقل عن إمتنانه بأسلوب اليماني الهادئ الرصين في السرد وتوصيل المعلومة، وهذا يدل على مقدمة كتابه “وليتطلف” وهي “كن إنسانً قبل أي شئ”.

وذكر أن الإعلام نصيحة، فقبل أن يكون الإعلامي مهني يجب عليه أن يكون إعلامي ذو إنسانية وصاحب رسالة.

واستعرض بعض مقالات الكتاب موضحاً أن 80% منها تحث على الكلام الطيب الهين، ومعظمها مُحمل بالآيات القرآنية، وهي مقالات متنوعة منها قضايا وطنية، إقتصادية، وشائكة مثل قضية الإلحاد، ولكن موجهة بشكل مبسط للقارئ العادي دون وجود أي حواجز فكرية.

وإنتهت الندوة ببعض المداخلات والملاحظات والتساؤلات والإشادات من الحضور بالكتاب المبسط ذات الأسلوب اللين، وحثوا على ضرورة قراءة الكتاب.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى